23 مايو 2017

إنفوجرافيك| أبرز المؤتمرات الدولية لمحاولة حل القضية الفلسطينية

إنفوجرافيك| أبرز المؤتمرات الدولية لمحاولة حل القضية الفلسطينية

لم تكن أعمال المؤتمر الذي انطلقت، الأحد في باريس، لدفع عملية السلام في الشرق الأوسط هي الأولى من نوعها، فعلى مدار سنوات.. عقدت مؤتمرات وأبرمت اتفاقات بهدف حل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي وإحلال السلام.. إلا أن الصراع لا يزال قائما.. والانتهاكات الإسرائيلية في حق الفلسطينيين متواصلة..

30 أكتوبر/تشرين الأول 1991.. عقد مؤتمر مدريد للسلام في إسبانيا بمبادرة من الرئيس الأمريكي جورج بوش الأب، بهدف إقامة سلام دائم بين العرب وإسرائيل.. وشكل الأردن والفلسطينيون وفدا مشتركا.. دون حضور منظمة التحرير الفلسطينية.

وفي العام 1992  ومع خسارة جورج بوش الانتخابات الرئاسية الأمريكية.. انتهى مسار مؤتمر مدريد فعليا.

في 13 سبتمبر/أيلول 1993.. وقع الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات ورئيس وزراء إسرائيل إسحاق رابين، أول اتفاق في واشنطن.. وتم التمهيد له بمباحثات بين وفدي الجانبين في أوسلو.

تلتها اتفاقات، منها: اتفاقية طابا عام 1995، التي جرت مباحثاتها في طابا وووقعت رسميا في واشنطن.

وفي 11 يوليو/تموز 2000.. جرت مفاوضات في كامب ديفيد بين رئيس وزراء إسرائيل إيهود باراك، والرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، برعاية الرئيس الأمريكي بيل كلينتون، لكنها لم تنتهي إلى اتفاق بسبب الخلاف على وضعية القدس وفلسطيني 48.

في 30 أبريل/نيسان 2003، قدمت اللجنة الرباعية للشرق الأوسط، خريطة طريق تنص على إقامة دولة فلسطينية بحلول ،2005 مقابل إنهاء الانتفاضة وتجميد الاستيطان الإسرائيلي..

في نوفمبر/تشرين الثاني 2007، عقد مؤتمر أنابوليس.. لكن المفاوضات تعثرت بسبب استمرار الأنشطة الاستيطانية، ثم انسحبت السلطة الفلسطينية من المفاوضات مع بدء الهجوم على غزة في 2008.

في 2 سبتمبر/أيلول 2010، أطلق الرئيس الأمريكي باراك أوباما، محادثات مباشرة في البيت الأبيض بين عباس نتنياهو، وأدت موافقة الحكومة الإسرائيلية على بناء وحدات استيطانية جديدة إلى توقف المفاوضات.

في يوليو/تموز 2013، أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري استئناف المفاوضات المباشرة المتوقفة منذ ثلاث سنوات على أن تستمر تسعة أشهر. لكن إسرائيل علقت المفاوضات قبل شهر من انتهاء المدة.

إنفوجرافيك.. أبرز المؤتمرات الدولية لحل القضية الفلسطينية

tvheader

مقالات ذات صله