22 مايو 2017

إنفوجرافيك| تفاصيل «المربع الذهبي» لبطولة الأمم الأفريقية

إنفوجرافيك| تفاصيل «المربع الذهبي» لبطولة الأمم الأفريقية

تقترب بطولة الأمم الأفريقية من جولتها الأخيرة، بعد تأهل منتخبات مصر وبوركينا فاسو والكاميرون وغانا إلى المربع الذهبي، بعد مشوار كبير نتعرف عليه في التقرير التالي.

 

«بوركينا فاسو».. يطيح بأحلام تونس

كان منتخب بوركينا فاسو أول المتأهلين للدور نصف النهائي في بطولة كأس الأمم الأفريقية، بعدما تغلب السبت على تونس بهدفين دون مقابل، في المباراة التى جمعتهما بملعب “لاميتى” بالعاصمة الجابونية “ليبرفيل” بأولى مواجهات دور الثمانية، بينما تعادل بهدف إلى هدف في مباراتيه السابقتين أمام الكاميرون والجابون.

«الكاميرون».. يربح بركلات الترجيح

وكان منتخب الكاميرون ثاني المتأهلين إلى المربع الذهبي، بعد فوزه على السنغال بنتيجة 5 – 4 عبر ركلات الترجيح، بعدما انتهى الوقتان الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي، في المباراة التى جمعتهما بملعب “فرانسفيل”، وشهدت إهدار نجم ليفربول ساديو مانى ركلة الجزاء التي منحت الأسود بطاقة التأهل، عن مباراتيه السابقتين تعادل المنتخب الكاميروني بهدف مقابل هدف أمام بوركينا فاسو، بينما حسم لقاء غينيا بيساو بهدفين مقابل هدف.

«غانا».. فوزان وهزيمة

وكان منتخب غانا، حجز البطاقة الثالثة بنصف نهائي أمم أفريقيا، بعد الفوز الذي حققه على منتخب الكونغو الديمقراطية 2 ــ 1، وسجل هدف البلاك ستارز الأخوين أيوا، وكان جوردن أيوا صاحب المبادرة في الدقيقة 63، وينجح مبوكو في إدارك التعادل للكونغو في الدقيقة 68، قبل أن يتمكن أندريه ايوا من تسجيل هدف الفوز من ضربة جزاء في الدقيقة 78.

وكان المنخب الغاني حقق فوزا أمام المنتخب المالي بهدف مقابل لا شيء، بينما تعرض للهزيمة من المنتخب المصري بهدف نظيف.

«مصر».. كوبر يفك عقدة عمرها 31 سنة

افتتح المنتخب المصري أولى مبارياته في البطولة الأفريقية بتعادل أمام المنتخب المالي بدون أهداف، ثم استطاع الفوز بهدف نظيف أمام كل من غانا والمغرب، ليتصدر المجموعة برصيد 7 نقاط.

وأمام المغرب، عانى هيكتور كوبر، مدرب مصر، صاحب النهج الدفاعي المنظم من إصابة أكثر من لاعب أساسي، وأجرى تغييرا اضطراريا في الشوط الأول، لكنه في النهاية خرج بانتصار نادر وفك العقدة.

وبفضل هدف من البديل محمود عبد المنعم “كهربا” قبل نهاية الوقت الأصلي بثلاث دقائق، نجحت مصر في صعق المغرب لتذيق “أسود الأطلس” أول هزيمة في المواجهات الرسمية بين المنتخبين منذ نحو 31 عاما، فمصر لم تحقق أي انتصار على المغرب منذ تفوقت على أرضها في محطة مهمة نحو مشوار إحراز لقب كأس الأمم الأفريقية 1986.

وعن جدول مباريات الدور نصف النهائي ومواعيد تلك اللقاءات المقرر لها يومي الأربعاء والخميس، وملاعب المباريات والمدينة التي تستضيف المباريات، فهي كالتالي: 

tvheader

مقالات ذات صله