25 مايو 2017

السعودية تفتتح مركزا لمراقبة «المتشددين» على الإنترنت

السعودية تفتتح مركزا لمراقبة «المتشددين» على الإنترنت

قال مسؤول سعودي كبير اليوم السبت 20 مايو/أيار 2017 إن المملكة ستفتتح مركزاً رقمياً لمراقبة أنشطة تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) وغيره من الجماعات الإسلامية المتشددة على الإنترنت وذلك فيما بدأ الرئيس الأميركي دونالد ترامب زيارة للسعودية.

وقال محمد العيسي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي ومقرها السعودية للصحفيين إن المركز سيفتتح غداً الأحد تزامناً مع زيارة ترامب.

وقال العيسى، إنه “لا يمكن هزيمة الإرهاب بالعمل العسكري وحده؛ وإنما بالقضاء على أيدولوجيته المتطرفة”.

وبيّن “العيسى” أن الإرهاب الذي يتمثل بتنظيمي “داعش” و”القاعدة”؛ قام على أيديولوجية متطرفة؛ استطاعت أن تصل إلى مستهدفيها عن طريق وسائل الاتصال المختلفة؛ من خلال إشعال العاطفة الدينية.

وأضاف أن “السعودية لها جهود واضحة في محاربة الأيديولوجيا الإرهابية؛ وأقامت تحالف إسلامي عسكري لمحاربة الإرهاب؛ وليس بالسلاح فقط؛ إنما محاربته فكرياً”.

وأشار إلى “إنشاء أكبر مركز رقمي في العالم لمتابعة أنشطة داعش والمنظمات الإرهابية المختلفة؛ وأنها (السعودية) قامت من خلاله بإغلاق 1000 موقع وحساب على ساحة الانترنت”.

كما أشار العيسى إلى أن السعودية؛ ستفتتح خلال زيارة الرئيس الأمريكي ترامب؛ “المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف – إعتدال”، موضحاً أن المركز “يسعى إلى منع انتشار الأفكار المتطرفة من خلال تعزيز التسامح والتعاطف ودعم نشر الحوار الإيجابي”.

بالإضافة إلى أنه تم تأسيس “مركز الحرب الفكرية؛ وهو مركزٌ عالمي يتبع وزارةَ الدفاع السعودية، يختص بمواجهة جذور التطرف والإرهاب، وترسيخ مفاهيم الدين الحق”.

ويدعو البيت الابيض باستمرار دول الخليج العربية إلى انخراط أكبر في مكافحة ما يحرص ترامب على تسميتهم “الإرهابيين الإسلاميين المتشددين”.

وبحسب مستشار الأمن القومي الأميركي الجنرال أتش. آر. ماكماستر، فإن ترامب “سيشجع شركاءنا العرب والمسلمين على أخذ قرارات شجاعة لنشر السلام ومواجهة أولئك الذين، من تنظيم الدولة الإسلامية إلى القاعدة، يزرعون الفوضى والعنف اللذين تسببا بآلام في العالم الإسلامي وخارجه”

والأحد سيلقي ترامب أمام قمة يشارك فيها حوالي 50 زعيم دولة إسلامية خطاباً يشدد فيه على “آماله” بـ”نظرة مسالمة” للإسلام.

tvheader

مقالات ذات صله