29 مايو 2017

الصحف المصرية: الحكومة متفائلة.. والعالـم يودع عام الفوضى ويستقبل ٢٠١٧ بالأمل

الصحف المصرية: الحكومة متفائلة.. والعالـم يودع عام الفوضى ويستقبل ٢٠١٧ بالأمل

تناولت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، احتفالات مصر والعالم، أمس، برحيل ٢٠١٦ «عام الفوضى»، الذى شهد صراعات سياسية وأزمات لا تنتهى، واستقبل الملايين ٢٠١٧ بمزيد من الأمل، وأشارت إلى تفاؤل الحكومة بعام الانطلاق ، وتحقيق حماية أكبر لمحدودي الدخل، وحوافز أعلى للمستثمرين، وفرص عمل جديدة،وزيادة معدلات الاناتج المحلي، وأبرزت الصحف اجتماع أعضاء من مجلس النواب الليبي أمس بدعوة من الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة ورئيس اللجنة المصرية المعنية بالملف الليبي وأعضاء اللجنة بالقاهرة لإيجاد آليات تساهم في التسوية السياسية ضمن إطار الاتفاق السياسي، ومحكمة الأمور المستعجلة تؤيد وقف حكم بطلان اتفاقية تيران وصنافير، التي ستعرض على البرلمان، وأبو الغيط بحث مع عريقات سبل تنفيذ بنود قرار مجلس الأمن.

العالـم يودع عام الفوضى .. ويستقبل ٢٠١٧ بالاحتفالات والأمل

وكتبت صحيفة الأهرام: احتفل العالم أمس برحيل ٢٠١٦ «عام الفوضى»، الذى شهد صراعات سياسية وأزمات لا تنتهى مثل الهجرة ووفاة الكثير من المشاهير، واستقبل الملايين ٢٠١٧ بمزيد من الأمل، حيث سادت الاحتفالات فى كل من أمريكا وآسيا وإفريقيا، على الرغم من التهديدات الإرهابية والطقس السييء

الأمور المستعجلة تؤيد وقف حكم بطلان اتفاقية تيران وصنافير

وذكرت الصخيفة، أن محكمة مستأنف القاهرة للأمور المستعجلة الدائرة 12، قضت أمس بتأييد حكم أول درجة ورفض الاستئناف عليه الذى قضى بوقف تنفيذ حكم القضاء الإدارى ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية المعروفة اعلاميا باتفاقية تيران وصنافير.

هل توقف فرنسا نشاط الإخوان عام 2017؟

 وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب محمد سلماوي، تحت نفس العنوان: شهدت فرنسا حدثين مهمين فى شهرى نوفمبر وديسمبر الذى انتهى يوم أمس وانتهت معه سنة 2016، وقد تابعتهما عن كثب خلال زيارتى للعاصمة الفرنسية فى تلك الفترة لما سيكون لكل منهما من تداعيات مؤثرة فى مسار عام 2017 الذى يبدأ اليوم.أما أول هذين الحدثين فهو الاجتماع غير المعلن عنه الذى عقدته بعض قيادات الإخوان لوضع خطة العمل للعام الجديد 2017، وقد حضرته قيادات من تونس ومصر وبعض الدول العربية الأخرى التى كان من بينها قطر، والحدث الثانى هو فوز فرانسوا فيون ممثل يمين الوسط فى الانتخابات التمهيدية للرئاسة الفرنسية على منافسه الوزير آلان جوبيه، وإعلان فيون أنه سيعيد النظر حال توليه السلطة فى وضع تنظيم الإخوان بفرنسا، قائلا بالحرف الواحد “ليس مقبولا أن تعلن مصر تنظيم الإخوان تنظيما ارهابيا ونستقبل نحن أعضاءه فى فرنسا بالأحضان!”

 وأضاف: ان ذلك كله يجعلنا نعتقد أن الأحداث فى العام الجديد ستتخذ بالضرورة منحى جديدا بالنسبة للعلاقة الخاصة التى سادت بين الإخوان وبعض الدول الغربية، وذلك بعد فوز ترامب فى الولايات المتحدة، واقتراب فيون من الرئاسة فى فرنسا، وإعادة النظر التى تجرى الآن حول وضع الإخوان فى بريطانيا، وإذا كانت إرهاصات هذا الوضع الجديد قد حالت دون عقد المؤتمر الجماهيرى للإخوان فى فرنسا فإن العام الجديد قد يشهد وقف مثل هذا النشاط نهائيا ليس فى فرنسا وحدها، وإنما فى عدد كبير من الدول الغربية التى كانت تحتضن الجماعات الاسلامية المتطرفة طوال السنوات الماضية غير مدركة لخطورتها.

2017 عام الانطلاق والأمل

وتحت نفس العنوان، أشارت صحيفة الجمهورية، إلى توجيهات الرئيس السيسي بتوفير حماية أكبر لمحدودي الدخل .. وحوافز اعلى للمستثمرين. وفرص عمل جديدة .. وزيادة معدلات الاناتج المحلي. وإنهاء دراسات إنشاء 100 ألف صوبة .. وتربية مليون رأس ماشية . والتوسع في المجتمعات الانتاجية المتكاملة .. ومعايير عادلة للدعم

نواب ليبيون يناقشون بالقاهرة آليات التسوية السياسية للأزمة

وتناولت الصحيفة، اجتماع أعضاء من مجلس النواب الليبي أمس بدعوة من الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة ورئيس اللجنة المصرية المعنية بالملف الليبي وأعضاء اللجنة بالقاهرة لإيجاد آليات تساهم في التسوية السياسية ضمن إطار الاتفاق السياسي وإشراك جميع الأطراف ذات العلاقة بهذه الأزمة.

اتفاقية تيران وصنافير أمام البرلمان

ونقلت صحيفة الأخبار، عن اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، أن اتفاقية “تيرلن وصنافير”  سيتم احالتها إلي لجنة مشتركة من لجان الشئون الدستورية والتشريعية والدفاع والأمن القومي والشئون العربية والشئون الخارجية، والاستعانة بكافة الخبراء وكل الخرائط،.. مضيفا:  أن نظر هذه الاتفاقية هو اختصاص أصيل لمجلس النواب وهذا عمل من اعمال السيادة.

ملايين البشر يتحدون الارهاب

وذكرت الصحيفة، أن الملايين في العالم، تحدوا الإرهاب واحتشدوا في الشوارع والميادين للاحتفال بالعام الجديد، وأن ما تعرضت له كثير من دول العالم من هجمات إرهابية دموية، جعل الاحتفالات هذا العالم مختلفة سواء في تأمينها أو في عدد المشاركين في احتفالات رأس السنة.

الحكومة متفائلة: “2017 عام الأمل”

ونشرت صحيفة اليوم السابع ، رؤية الحكومة للعام الميلادى الجديد، تحت عنوان الحكومة متفائلة بإعلان وزارة  « الصناعة »:تشغيل مدينة الروبيكى ومدينتى الأثاث والبلاستيك.. « البترول »: توفير 280 مليون دولار شهرياً وتحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز.

مجلس الدولة ليس مختصًا بنظر اتفاقية “تيران وصنافير”

ونقلت صحيفة الوطن، عن المستشار رفيق شريف، نائب رئيس هيئة قضايا الدولة، المسؤول الأول عن ملف “تيران وصنافير” أمام المحاكم على اختلاف درجاتها، أن مجلس الدولة ليس مختصًا بنظر اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، وأن مجلس النواب من حقه فور تسلم الاتفاقية من الحكومة تشكيل اللجان والاستماع إلى الخبراء بشأن تبعية جزيرتي “تيران وصنافير” إلى السعودية أو مصر.

“مصرية” تتصدر قائمة  أقوى النساء العرب في العالم

تصدرت المصرية ، نعمت شفيق ، 54 عاما، قائمة «فوربس» لأقوى السيدات العرب في العالم المصرية ، وهي تتولى حاليا منصب  نائب محافظ البنك المركزي البريطاني (بنك إنجلترا)، ووصفت المجلة أن  “نعمت” بأنها تباشر مهام منصبها منذ عام 2014،في أصعب وأدق لحظات الاقتصاد البريطاني بعد تصويت خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي.. وكانت أصغر نائب لرئيس البنك الدولي، بجانب توليها منصب نائب المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي بين عامي 2011 و2014

 نواب ليبيون ناقشوا في القاهرة سبل تسوية الأزمة

وكتبت صحيفة الوفد: اجتمع عدد من أعضاء مجلس النواب الليبى، فى إطار دعوة من الفريق محمود حجازى، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وذلك استكمالا للجهود الرامية لمعالجة نقاط الخلاف، التى تسببت في حدوث الانسداد السياسى فى ليبيا، وإشراك جميع الأطراف ذات العلاقة بهذه الأزمة وعلى رأسها أعضاء مجلس النواب وأعضاء مجلس الدولة الليبى.

أبو الغيط يبحث مع عريقات سبل تنفيذ بنود قرار مجلس الأمن

وأشارت صحيفة التحرير، إلى استقبال  الأمين العام  لجامعة  الدولالعربية، أحمد  أبو الغيط، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وكبير المفاوضين  الفلسطينيين  صائب عريقات، لبحث سُبل البناء على قرار مجلس الأمن 2334 الذي يُطالب بالوقف الفوري والكامل للنشاط الاستيطاني الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المُحتلة، وكيفية تفعيل القرار ومواده.

تكثيف الإجراءات الأمنية بمحيط الكنائس

وكتبت صحيفة الدستور: كثفت الأجهزة الأمنية، من إجراءاتها الأمنية حول الكنائس والمطرانيات والطرق المؤدية لها ورفع درجة الاستعداد القصوى استعدادا للاحتفال برأس السنة وأعياد الميلاد لمنع أي أحداث من شأنها تكدير الأمن العام.

كواليس استقالة الأمين العام لمجلس الدولة

وكشفت مصادر قضائية مطلعة، لصحيفة الشروق،  تفاصيل استقالة الأمين العام السابق لمجلس الدولة المستشار وائل شلبي، من عمله القضائي، حيث أكدت أن الاستقالة جاءت بناء على طلب مباشر من رئيس مجلس الدولة، والنائب الأول لرئيس مجلس الدولة. وطلبا من “شلبي” تقديم استقالته عقب لقاء جمعهما بالنائب العام ، أطلعهما خلاله على مستندات وتسجيلات لمكالمات هاتفية تفيد تورط ” شلبي” في علاقة بالموظف المتهم جمال اللبان، مدير إدارة التوريدات السابق بمجلس الدولة.

ونشرت صحيفة الأهرام “كاريكاتير”  يعبر عن ترحيل قيود وعقبات عملية السلام إلى العام الجديد 2017

 

2016-636188181266019691-601

tvheader

مقالات ذات صله