القوى الكبرى تسعى لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني رغم تعنت طهران

يلتقي الأوروبيون وروسيا والصين، اليوم الجمعة، في فيينا مسؤولين إيرانيين لتقديم اقتراحات ملموسة تتيح الحفاظ على الاتفاق النووي، بعدما طرحت طهران شروطا ضمن هذا الاتفاق.

ويزداد الضغط على وزراء خارجية القوى الخمس الكبرى التي لا تزال تلتزم الاتفاق، أي ألمانيا والصين وبريطانيا وفرنسا وروسيا. فقبل ساعات من الاجتماع، أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني أن عرض الأوروبيين لتعويض تداعيات انسحاب واشنطن من الاتفاق غير مرض في هذه المرحلة.

وخلال اتصال هاتفي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أشار روحاني إلى أن “رزمة الاقتراحات الأوروبية حول استمرار مسیرة التعاون في الاتفاق النووي لا تتضمن جمیع مطالب” الجمهورية الاسلامية، بحسب ما نقلت وسائل إعلام إيرانية مساء الخميس.

وستكون هذه الاقتراحات في صلب المحادثات المقررة اعتبارا من الساعة 9,00 بتوقيت جرينتش بين وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ونظرائه في فيينا التي شهدت توقيع الاتفاق التاريخي العام 2015.

ويبدو أن إيران قد بدأت عزيمتها تضعف. ففي بداية يونيو/حزيران، نبه رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني إلى أن “وقت المفاوضات يوشك أن ينتهي”، مطالبا أوروبا بـ”إعلان موقف واضح وسريع”.

وتحاول طهران أن تحصل من الدول الأوروبية على تعويضات اقتصادية بعد الانسحاب المفاجئ للولايات المتحدة من الاتفاق بداية مايو/أيار. وسبق أن هددت إيران مرارا باستئناف تخصيب اليورانيوم.

ويخضع اتفاق 2015 التاريخي الأنشطة النووية لإيران لمراقبة مشددة بهدف منعها من حيازة سلاح نووي. وفي المقابل، رفعت عن طهران العقوبات الاقتصادية الدولية مع إمكان القيام باستثمارات جديدة.

لكن، ومنذ انسحبت إدارة الرئيس دونالد ترامب من الاتفاق الذي صادقت عليه الأمم المتحدة، دفع قرب إعادة العمل بالعقوبات الأمريكية المستثمرين الأجانب إلى الفرار.

واعتبر نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف أن لقاء الجمعة ينبغي أن يعطي “دفعا” بهدف حماية مصالح الفرقاء الاقتصاديين.

العد العكسي

مساء الخميس، قال وزير الخارجية الصيني وانج يي في فيينا “أنا واثق بأننا سنوجه إشارة موحدة تنطوي على تصميم للعالم”.

وضمن شروطه التي عرضها نهاية مايو/أيار، طالب المرشد الإيراني علي خامنئي خصوصا موقعي الاتفاق بضمان بيع ايران النفط وقيامها بالتبادل التجاري. وحتى الآن، أحجمت غالبية المؤسسات المالية الأوروبية الكبرى عن ضمان التبادل التجاري مع إيران خشية أن تتعرض للعقوبات الأمريكية.

وبذلك، تجد أوروبا نفسها بين مطرقة إيران التي تحاول كسب الاستثمارات الأجنبية وسندان واشنطن التي تستطيع إلحاق ضرر بشركاتها.

وفيما تستعد واشنطن لإعادة العمل بأولى عقوباتها بداية أغسطس/آب، زار الرئيس الإيراني جنيف وفيينا هذا الأسبوع مدافعا عن الحفاظ على الاتفاق. لكن زيارة روحاني لأوروبا طغى عليها توقيف دبلوماسي في سفارة إيران في فيينا يشتبه بضلوعه في مشروع اعتداء في فرنسا على مجموعة إيرانية معارضة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]