29 مارس 2017

الكرملين: لا نملك «معلومات محرجة» عن ترامب

الكرملين: لا نملك «معلومات محرجة» عن ترامب

نفى الكرملين حيازة “معلومات محرجة” عن الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، وندد بالادعاءات “الكاذبة” لمسؤولي المخابرات الأمريكية، التي تهدف إلى ضرب العلاقات مع واشنطن.

قال الكرملين اليوم، الأربعاء، إنه لا أساس من الصحة لما تردد عن قيام مسؤولين روس بتجميع ملف يتضمن معلومات مضرة عن الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب.

وكان مسؤولان أمريكيان قالا مساء أمس، الثلاثاء، إن رؤساء 4 وكالات مخابرات أمريكية قدموا الأسبوع الماضي لترامب وثائق سرية تضمنت مزاعم حصول عملاء للمخابرات الروسية على معلومات ضارة عنه.

وقال ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، للصحفيين في مؤتمر على الهاتف، إن الملف الذي يحتوي على هذه المزاعم خدعة حيكت من أجل الإضرار بالعلاقات الأمريكية الروسية، التي بلغت بالفعل أدنى مستوياتها منذ الحرب الباردة.

وأضاف بيسكوف، “إنها محاولة لإلحاق الضرر بعلاقاتنا الثنائية، إنها محض خيال”، ورفض تماما كذلك ما وصفه بأنه تأكيدات كاذبة في الملف عن أنه شخصيا كان مشاركا بكثافة في إدارة حملة روسية لإضعاف موقف مرشحة الرئاسة هيلاري كلينتون.

وقال “يتعين علينا أن نعلق على ذلك بحس فكاهي، لكن هناك جانبا حزينا كذلك لهذا الأمر، فقد تم تضخيم حالة هيستيرية بهدف الملاحقة السياسية”.

وأضاف بيسكوف، أن الكرملين لا يشارك في تجميع ملفات عن أي شخص، بل يركز على بناء العلاقات مع شركاء روسيا الأجانب.

ورد ترامب مساء أمس، في تغريدة على تويتر، واصفا التقارير بأنها “أخبار كاذبة، حملة ملاحقة سياسية”.

ورد بيسكوف على سؤال عن احتمال فرض عقوبات أمريكية جديدة تؤثر على قطاع النفط والغاز الروسي، قائلا إن مثل هذه الإجراءات من شأنها إذا اتخذت أن تضر بروسيا وبالعلاقات الثنائية وبالاقتصاد العالمي.

وأضاف أن قطاع الطاقة الروسية سيحصل بالتأكيد على تعويضات إذا فرضت مثل هذه العقوبات.

وتابع أن الكرملين غير منزعج من تقارير عن أن ريكس تيلرسون، الذي اختاره ترامب لتولي منصب وزير الخارجية يمكن أن يقول في جلسة استماع لتأكيد اختياره للمنصب مقررة اليوم عن أن روسيا تشكل خطرا.

وكان الكرملين قد أشاد من قبل بتيلرسون، الذي يمتلك خبرة في العمل مع كبار المسؤولين الروس في قطاع النفط.

وقال بيسكوف، إن الكرملين متمسك بتقييمه لتيلرسون باعتباره شخصا مستعد للاستماع وإيجابيا، لكن الكرملين يدرك أنه قد يكون سياسيا صارما كذلك.

وأضاف بيسكوف، “نفهم أن تيلرسون سيستمر في كونه صارما في مسيرته”، مؤكدا أن الكرملين لا يضع نظارات وردية فيما يتعلق بتيلرسون رجل صناعة النفط السابق.

tvheader

مقالات ذات صله