الهيئة المصرية العامة للبترول تكلف إتش.إس.بي.سي بترتيب قرض بمليار دولار

قالت خمسة مصادر مصرفية مطلعة إن الهيئة المصرية العامة للبترول كلفت إتش.إس.بي.سي بترتيب قرض قيمته نحو مليار دولار، في أحدث علامة على تزايد شهية البنوك العالمية للدين المصري.

وقال مصدران إن القرض طلبته بتروليوم إكسبورت ليمتد، وهي شركة ذات غرض خاص استخدمتها الهيئة المصرية العامة للبترول لجمع عدة قروض في السابق.

وقال المصدران إن القرض الجديد، مثل المعاملات السابقة لبتروليوم إكسبورت ليمتد، ستتم هيكلته كاتفاق تمويل. وتقول المصادر إنه في هذه الحالة فإن حصيلة القرض ستُستخدم جزئيا في الدفع المسبق لتسليمات شحنات لصالح الهيئة المصرية العامة للبترول.

وقال مسؤول كبير بالهيئة المصرية العامة للبترول التي تديرها الحكومة إنها لا تسعى إلى أي قرض. وامتنع إتش.إس.بي.سي عن التعقيب.

وقالت المصادر إن القرض الذي ستحصل عليه الهيئة المصرية العامة للبترول والبالغ أجله خمس سنوات يجري إشراك بنوك أخرى فيه.

وتتحسن أوضاع الأعمال في مصر بوتيرة بطيئة بموجب برنامج قرض مع صندوق النقد قيمته 12 مليار دولار ومدته ثلاث سنوات مرتبط بإصلاحات مالية واقتصادية.

ووافق صندوق النقد الدولي في نهاية يونيو حزيران على صرف شريحة رابعة بقيمة 2.02 مليار دولار من قرضه البالغ 12 مليار دولار. وقال إن الدفعة الأحدث تصل بإجمالي ما حصلت عليه مصر من صندوق النقد إلى نحو ثمانية مليارات دولار.

وبرزت مصر في الأشهر القليلة الماضية كواحدة من أهم جهات إصدار الدين في المنطقة، مع موجة من اتفاقات لقروض مشتركة كبيرة الحجم بالدولار الأمريكي جذبت اهتماما من بنوك عالمية.

واستكملت الشركة القابضة لكهرباء مصر المملوكة للدولة قرضا مشتركا بقيمة 900 مليون دولار الشهر الماضي، حيث تولي بنكا إتش.إس.بي.سي وكريدي سويس ترتيبه.

وقالت مصادر لرويترز في مايو/أيار إن البنك الأهلي المصري سعى في السوق مؤخرا لإقتراض 600 مليون دولار، وإن من المتوقع أن يجمع بنك مصر 500 مليون دولار عبر قرض يرتبه سيتي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]