وزارات غزة تترقب تحرك حكومة الوفاق لاستلام مهامها

 

أكد نائب أمين عام مجلس الوزراء في قطاع غزة أسامة سعد أن الوزارات الحكومية في قطاع غزة تنتظر حكومة الوفاق الفلسطينية لتسلم مهامها بعد الإعلان عن حل اللجنة الإدارية.

وقال سعد في اتصال مع الغد “إن الوزارات تنتظر قدوم حكومة الوفاق لتسلم مهامها في القطاع وهناك تعليمات لكافة الوكلاء في غزة لتذليل كل الصعوبات والعقبات أمام الحكومة”.

وأضاف “أن اللجنة الإدارية أعربت عن استعدادها لتذليل كافة العقبات أمام حكومة الوفاق وأنها لن تكون عقبة في تنفيذ الاتفاق الذي جرى في القاهرة “، مؤكدا جاهزيتها لكل الإجراءات اللازمة لتنفيذ الاتفاق.

وفيما يتعلق بالدفعة المالية لموظفي غزة، قال سعد :”إن الدفعة المالية مقررة سابقا وهي ضمن الموازنة الشهرية وسيتم صرفها من مالية غزة دون تحديد الموعد .. لكن بعد الإعلان عن حل اللجنة الإدارية ستصبح أوضاع الموظفين في عهدة الحكومة “.

وتصرف وزارة المالية في غزة بعد منتصف الشهر دفعات مالية لنحو 40 ألف موظف مدني وعسكري عينوا في عهد حكومة إسماعيل هنية السابقة.

ويرى مراقبون أن من ابرز العقبات التي تعترض ملف المصالحة الفلسطينية ملف الموظفين.

من ناحيته،  قال عبداللطيف القانوع المتحدث باسم حركة حماس، اليوم الثلاثاء، إن الوزارات الحكومية في قطاع غزة باتت في حالة فراغ حكومي بعد حل اللجنة الإدارية.

وكتب القانوع على صفحته على “الفيسبوك” :”شعبنا ينتظر قرارا برفع الإجراءات العقابية عنه ووزارات غزة في حالة فراغ حكومي بعد حل اللجنة الإدارية وإنهاء عمل أعضائها.. وعلى الحكومة القيام بواجباتها وتحمل مسئولياتها تجاه أبناء شعبنا في غزة”.

وكانت حركة حماس أعلنت الأحد الماضي حل اللجنة الإدارية التي شكلتها قبل نحو ستة أشهر لإدارة شؤون القطاع، داعية الحكومة للقدوم إلى غزة وتسلم مهامها.

وقوبل قرار حركة حماس بحل اللجنة الادارية بترحيب فصائلي وعربي وأممي.

وأكدت حكومة الوفاق الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، استعدادها لتسلم مسؤولياتها في قطاع غزة وأن لديها الخطط الجاهزة والخطوات العملية لتسلم كافة مناحي الحياة في القطاع.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]