23 مايو 2017

ترامب يؤكد أن روسيا لم تمارس ضغوطا عليه

ترامب يؤكد أن روسيا لم تمارس ضغوطا عليه

اعتبر الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، أن الطريقة التي تتم معاملته فيها تشبه ما حدث “إبان ألمانيا النازية” وذلك إثر الاتهامات غير المؤكدة بأن أجهزة الاستخبارات الروسية جمعت وثائق تتضمن معلومات محرجة عنه.

وكتب ترامب في تغريدة على تويتر قبل ساعات على أول مؤتمر صحفي يعقده منذ انتخابه “أن روسيا لم تحاول مطلقا ممارسة ضغوط عليّ. لا علاقة لي بروسيا. لا يوجد عقد ولا قروض ولا شيء على الإطلاق!”.

ووصف رجل الأعمال الذي تحول إلى السياسة تقريرا لشبكة تلفزيون سي.إن.إن الإخبارية بأن وثائق سرية قدمت إليه في إفادة لأجهزة المخابرات الأسبوع الماضي تضمنت مزاعم بأن عناصر روسية زعمت جمع معلومات للإضرار به بأنها «أخبار كاذبة».

وكتب ترامب في تدوينة يقول «روسيا لم تحاول قط ممارسة ضغوط علي. ليس لي أي علاقة بروسيا- لا صفقات لا قروض لا شيء.”

وقال الكرملين اليوم الأربعاء إن القول بأن مسؤولين روسا أعدوا ملفا يتضمن معلومات للإضرار بترامب «هراء تماما».

وحتى قبل صدور التقرير فإن من المرجح أن تهيمن روسيا على جلسة ترامب الرسمية الأولى مع الصحفيين منذ انتخابه في الثامن من نوفمبر تشرين الثاني. ومن المقرر أن يعقد ترامب أول مؤتمر الصحفي له في ستة أشهر الساعة الحادية عشرة صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1600 بتوقيت جرينتش).

ومن المرجح أن يواجه ترامب أسئلة عن مسعاه لتحسين العلاقات مع موسكو بعد أن خلصت أجهزة المخابرات الأمريكية إلى أن روسيا استخدمت التسلل الالكتروني للتأثير على الانتخابات لصالحه.

وهناك عنصر يصعب التكهن به في المؤتمر الصحفي المقرر أن يعقد في برج ترامب في نيويورك بالنظر إلى انتقادات ترامب المتكررة لوسائل الإعلام الأمريكية واعتقاده بأن العديد من المؤسسات الصحفية كانت تفضل المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون في انتخابات الرئاسة الأمريكية العام الماضي.

وتعرض الرئيس المنتخب الذي من المقرر أن يؤدي اليمين في العشرين من يناير كانون الثاني لضغوط لينأى بنفسه عن أعمال شركاته لتجنب أي مظهر من مظاهر تضارب المصالح عند انتقاله إلى البيت الأبيض.

tvheader

مقالات ذات صله