تكريم الشهاوي بمسقط رأسه وإطلاق اسمه على أحد الميادين الرئيسية

5

يقيم المركز الثقافي بمحافظة كفرالشيخ، شمالي مصر، حفل تكريم للشاعر العربي الكبير محمد محمد الشهاوي بمناسبة حصوله على جائزة كفافيس الدولية للإبداع، وذلك في تمام الخامسة مساء الخميس المقبل بمقر المركز.
يأتي التكريم بالتعاون مع ديوان عام المحافظة ونادي أدب كفر الشيخ.
وكان محافظ كفر الشيخ السيد نصر، أعلن إطلاق اسم الشهاوي على أحد الميادين الرئيسية بالمحافظة، مسقط رأسه، تقديرًا لدوره في إثراء ديوان الشعر العربي.
وتسلم الشهاوي والروائي المصري المعروف صنع الله إبراهيم، الجمعة، جائزة كفافيس الدولية خلال حفل ضخم أقيم بدار الأوبرا المصرية، حضره لفيف من الدبلوماسيين والمبدعين ومحبي المبدعيْن الكبيريْن، بالإضافة إلى الرئيس اليوناني السابق.
يذكر أن «كفافيس» جائزة دولية، سميت بهذا الاسم نسبه إلى لقب الشاعر اليوناني كفافيس المولود في فلسطين في 29 أبريل/نيسان 1863م وتوفي في 29 أبريل/نيسان 1933 وقد عاش في مدينة الإسكندرية المصرية منذ مولده حتى وفاته.
تمنح الجائزة للمبدعين من مصر واليونان مرة كل عامين.
وبدأت الجائزة عام 1990م بهدف تنمية العلاقات الثقافية بين مصر واليونان.
وقد حصل على الجائزة الكاتب المصري نجيب محفوظ في عيد ميلاده الثاني والتسعين، كما حصل عليها المبدعون فاروق شوشة، وسيد حجاب، وإبراهيم أصلان، ورضوى عاشور، وسحر الموجي، وبهاء طاهر.

في العام 1983 نظمت للمرة الأولى في مدينتي الإسكندرية والقاهرة احتفاليات ثقافية متميزة، في ذكرى مرور 50 سنة على وفاة الشاعر اليوناني قسطنطين كفافيس، شاعر الإسكندرية، تحت مسمي «كفافيات».