حقيقة شائعة حضور السيسي جنازة «شيمون بيريز»

مصدر مصري لـ«الغد»: السيسي لن يشارك في جنازة شيمون بيريز 

نفى مصدر مصري مسؤول لـ«الغد» ما أشيع، صباح اليوم، عن عزم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حضور جنازة الرئيس الإسرائيلي السابق شيمون بيريز والذي توفي اليوم الأربعاء.

وكانت صحف ومواقع عربية نقلت تكهنات منسوبة للقناة العاشرة الإسرائيليةعبر حسابها على «تويتر» حول تخطيط كل من السيسي والعاهل الأردني حضور جنازة بيريز.

وردًا على تغريدة ترحب بعزم كل من الرئيس المصري والعاهل الأردني حضور جنازة بيريز. قال أورين كيسلر، نائب مدير البحوث في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات المعنية بالسلام في الشرق الأوسط،”اسمحوا لي أن أوضح:  الصياغة عن العبرية  أقرب إأن تكون إلي “ربما يشارك كل من الملك عبدالله والرئيس المصري بجنازة شيمون بيريز”  تم إستخدام “ربما” وليس “سوف” . وينبغي توضيح هذا للدقة”.

وفى تغريدة أخرى له قال كيسلر ” يجب أن أكون أكثر دقة، القناة العاشرة الإسرائيلية استخدمت كلمة “قد يأتي” وهو أقرب للظن من “سوف يأتي” التي تؤكد”.

 

وكان كيسلر أول من ترجم تغريدة صادرة عن القناة العاشرة الإسرائيلية،  قناة إخبارية خاصة تبث عبر الإنترنت، ضمن تغطية القناة لوفاة الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز، وهو ما تداولته صحف مصرية وعربية وبعض من مواقع الأنباء. وأثار عددًا من التعليقات عبر منصات التواصل الاجتماعي.

%d9%85%d9%88%d8%a7%d9%82%d8%b9-%d8%b9%d8%b1%d8%a8%d9%8a%d8%a9

وفي السياق نفسه رحب عدد من المغردين أمثال غانم نسيبة، الباحث الأردني ذي الأصول المقدسية، بشائعة حضور السيسي والملك عبد الله لجنازة بيريز.

%d9%85%d8%b1%d8%a7%d8%b3%d9%84-%d8%a7%d9%84%d9%82%d9%86%d8%a7%d8%a9
وقال “روبرت ساتلوف” – المدير التنفيذي لمعهد واشنطن لدراسات الشرق الأوسط – إن حضور الرئيس المصري لجنازة بيريز بمثابة إعادة تجديد اتفاقية السلام التي وقعت بين مصر وإسرائيل بعهد الرئيس الأسبق أنور السادات. وذلك ردًا على تأكيدات الصحفي المصري محمد المنشاوي المقيم بالعاصمة الأمريكية واشنطن. وكان ساتلوف قد تمني رؤية مزيد من الدول العربية بجنازة بيريز بالإضافة لرئيس مصر والأردن.

وقال المنشاوي إن الرئيس المصري سوف يسافر يوم الجمعة القادم من مطار شرم الشيخ لحضور جنازة بيريز بتل أبيب وذلك بحسب مصادر احتفظ بهويتها.

يذكر أن الرئاسة المصرية لم يصدر عنها أي بيان رسمي حتي اللحظة يتعلق بمراسم مشاركة مصر بجنازة شيمون بيريز. ومن المرجح أن ينوب وزير الخارجية المصري سامح شكري، عن الرئيس المصري خلال مراسم الجنازة.

 

%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%86%d8%b4%d8%a7%d9%88%d9%8a

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]