22 يناير 2017

صحف القاهرة: أموال ساخنة أُنفقت لإسقاط البرلمان.. والمواطنون يلجأون لسلاح «مقاطعة السلع»

صحف القاهرة: أموال ساخنة أُنفقت لإسقاط البرلمان.. والمواطنون يلجأون لسلاح «مقاطعة السلع»

اهتمت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأربعاء، بتطورات الأوضاع على الساحتين الدولية والعربية، وأبرزت أهم  الأحداث المحلية، وأشارت إلى توجيه الرئيس السيسي بدعم الجمعيات الأهلية، وتعزيز التعاون  مع الحكومة بتأسيس  مشروعات مشتركة.

وتناولت الصحف تهنئة مصر للبابا بعيد الميلاد، وزيارت كبار المسؤولين للمقر البابوي، بينما أكد البابا تاوضروس رفض الكنيسة القبطية للتدخل في شؤون مصر، وأن السياسات الغربية أضرت بمسيحيى الشرق الأوسط.

وأشارت الصحف المصرية إلى تصريح رئيس مجلس النواب بأن أموالا ساخنة أُنفقت لإسقاط البرلمان و”نعلم من وراءها”، وشكري يطالب بلقاء مع نظيريه الإثيوبي والسوداني لدعم المحادثات الفنية لـ”سد النهضة”، والتيار المدني يدعو لمسيرة إلى البرلمان الأسبوع المقبل لرفض اتفاقية “تيران وصنافير”، بينما شهد مجلس النواب، توزيع “بادجات” تيران صنافير مصرية على الأعضاء، وفي مواجهة ارتفاع الأسعار وجشع التجار، لجأ المواطنون لسلاح المقاطعة الشاملة للسلع.

وعلى الساحة العربية حققت القوات السورية تقدما ميدانيا في منطقة وادي بردى التي تعد خزان المياه الرئيسي لدمشق.

البابا تاوضروس: نرفض أي تدخل في شؤون بلدنا

وفي حوار مطول مع صحيفة الأهرام، أكد البابا تاوضروس، أنه غير مقبول بأي صورة وبأي وجه ومن أي شخص أن يتدخل في علاقتنا الوطنية داخل مصر، تحت أي بند وتحت أي مسمي مرفوضة تماما..  وموضحا أن السياسات الغربية الخاطئة في الشرق الأوسط أضرت بمسيحيي الشرق.

شيخ الأزهر يبحث مع شباب “ميانمار” غرس شجرة السلام

وكتبت الصحيفة: وجه الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر ، نداء باسم مجلس حكماء المسلمين، للشباب والشابات فى ميانمار أن يبداوا غرس شجرة السلام التى تظلل مواطنى «راخَيْن» بل مواطنى بورما بأجمعهم، وأن يبدأوا فى نشر ثقافة المواطنة، حتى يَقْضوا على مفهوم «الأقليات» وما يجره هذا المفهوم البائس من إقصاء وتهميش، ينتهى دائمًا بسفك الدماء وتشريد الأبرياء.

لجنة قومية لتيران وصنافير 

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب مكرم محمد أحمد، تحت نفس العنوان: مع الأسف تشابكت المزيدات السياسية والحزبية مع دوافع المعارضة إضافة إلى الخلط الشديد بين حقائق الجغرافيا ومشاعر الوطنية المصرية، لتزيد من تعقيد قضية تيران وصنافير،وقد أصبحنا أمام حكمين قضائيين متناقضين، حكم القضاء الإدارى الذى يرى أن الجزيرتين مصريتان استنادا للدور الذى قامت به مصر على امتداد 70 عاما دفاعا عن تيران وصنافير بعد أن أودعتهما السعودية أمانة لدى مصر وليس استنادا إلى وثائق ملكية محددة، وحكم الأمور المستعجلة الذى يرى أن القضاء الادارى تدخل فى قضية سيادية ليست من اختصاصه الاصيل ماكان ينبغى ان يكون طرفا فيها،  وزاد من تعقيد الموقف اعتقاد خاطئ لدى دوائر بعينها فى المملكة السعودية أن كل ما يجرى على المسرح المصرى متعلقا بصنافير وتيران أمر ممسرح مصنوع ومرتب سلفا يستهدف تعويق تسليم الجزيرتين إلى المملكة !!

وأضاف : ما من حل للخروج من هذه التعقيدات سوى أن يشكل الرئيس السيسى لجنة علمية محايدة من ثقات علماء مصر فى الجغرافيا وعلوم البحار والقانون الدولى وخبراء المساحة العسكرية والمدنية على نمط لجنة طابا، تكون مهمتها توثيق ونشر الحقائق العلمية المتعلقة بوضع الجزيرتين وتبسيطها للعوام، وعقد ندوة علمية شعبية علنية مستمرة تجيب عن كل الاستفسارات المتعلقة.

السيسي: دعم كامل للجمعيات الأهلية

وكتبت صحيفة الجمهورية: أشاد  الرئيس السيسي، بالدور الهام الذي تقوم به الجمعيات الأهلية في مصر، ومساهمتها الفعالة في جهود التخفيف عن محدودي الدخل والفئات الأكثر احتياجا والوصول والنفاذ إليهم.. مؤكدا أهمية الدعم الكامل لها، وتعزيز التنسيق مع الجهات الحكومية المختلفة من أجل ضمان تحقيق الأهداف المشتركة.

مصر تهنئ البابا بعيد الميلاد

واشارت الصحيفة، إلى استقبال البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية أمس المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية الأسبق، والدكتور محمد مختار جمعه، وزير الأوقاف، للتهنئة بأعياد الميلاد والعام الجديد.

الجامعة العربية تستعرض اليوم تطورات الملف السوري

وكتبت صحيفة الأخبار: يعقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية اجتماع تشاوري للمندوبين الدائمين المعتمدين لدى الجامعة بحضور السفير رمزي عزالدين، نائب المبعوث الأممي إلى سوريا الذي سيطلع المندوبين الدائمين، خلال الاجتماع، على آخر تطورات الملف السوري في ظل المستجدات الأخيرة وخاصة اتفاق وقف إطلاق النار الذي جرى الإعلان عنه مؤخرا.

القوات السورية تتقدم في وادي بردي

وفي نفس السياق، ذكرت الصحيفة، أن القوات السورية حققت تقدما ميدانيا في منطقة وادي بردى التي تعد خزان المياه الرئيسي لدمشق، وهو ما اعتبرته الفصائل المعارضة تصعيدا وانتهاكا للهدنة الهشة السارية منذ أربعة أيام.

الحكومة أمام محكمة برلمانية ساخنة

وتحت نفس العنوان، تناولت صحيفة اليوم السابع، المواحهات بين النواب ووزير الآثار، مؤكدين أن ” الحكومة ماشية بالبركة”.. وقال رئيس مجلس النواب: مشهد الأهرامات بشع وغير مشرف.. ولوزيرى الزراعة والرى: تضاعفون مشاكل الفلاح.. ولوزيرى الصناعة والتنمية المحلية: بعض الموظفين يتحكمون فى مصير الكثير من المستثمرين.

شكري يطالب بلقاء مع نظيريه الإثيوبي والسوداني

وكتبت صحيفة الوطن: بحث وزير الخارجية، سامح شكري، العلاقات الثنائية مع إثيوبيا في اتصال هاتفي مساء أمس مع نظيره الإثيوبي، ورقني جبيوه، وأكد شكري خلال الاتصال، أهمية ترتيب لقاء ثلاثي بحضور وزير خارجية السودان،إبراهيم الغندور، لضمان توجيه الدعم السياسي لمسار المحادثات الفنية الخاصة بسد النهضة، وعلى وجه الخصوص الدراسات الفنية التي تقوم بها المكاتب الإستشارية.

أموال ساخنة أُنفقت لإسقاط البرلمان 

وذكرت صحيفة المصري اليوم، أن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، كشف أن أموالاً وصفها بـ”الساخنة” تم إنفاقها لإسقاط البرلمان، مضيفا “هناك من يساعد على ذلك، والجميع يعلم من هم،  ومن يعتقد أنه يعمل فى غرف مغلقة أو أماكن معينة فالنواب يستطيعون إجهاض محاولاته”

المواطنون يلجأون لسلاح المقاطعة الشاملة للسلع

كتبت صحيفة الوفد:على طريقة رفض ارتفاع الأسعار، تولدت لدى المواطنين ثقافة المقاطعة التدريجية لبعض السلع غير الأساسية حتى دون إطلاق حملات مقاطعة، وهو ما نتج عنه ركود اقتصادى فى حركات البيع والشراء، نتيجة زيادات متتالية للسلعة الواحدة فى أكثر من مكان، وقبل أن تستيقظ الحكومة من سباتها العميق، يحتفظ المواطنون بسلاح المقاطعة الذى ينقذهم من جحيم الأسعار..

“بادجات” تيران وصنافير مصرية تغزو البرلمان

وذكرت صحيفة التحرير، أن مجلس النواب، شهد أمس، توزيع “بادجات”  تيران صنافير مصرية، على الأعضاء،  للتأكيد على مصرية  الجزيرتين، ورفض التنازل عنها للسعودية، بعد أن تمت إحالة الاتفاقية إلى مجلس النواب يوم الأحد الماضى. . وأعلن وكيل لجنة التعليم بالبرلمان، أن تيران وصنافير مصريتان، ولا يجوز بأي حال من الأحوال التنازل عنهما.

السيسي يؤكد ثقة الدولة في الجمعيات الأهلية

وكتبت صحيفة الدستور: أكد الرئيس السيسى على ثقة الدولة في الجمعيات الأهلية باعتبارها مكونا أساسيا من مكونات المجتمع، وحرصها على توفير مناخ داعم لها، مشيراً إلى ما تمثله الجمعيات الأهلية من آلية أساسية لتفعيل المشاركة الشعبية في التنمية وحشد الموارد المالية اللازمة لذلك.

مسيرة للتيار المدني إلى البرلمان لرفض اتفاقية “تيران وصنافير”

وذكرت صحيفة الشروق، أن مجموعة من رموز العمل السياسي والحزبي، تعتزم  تنظيم مسيرة إلى مقر مجلس النواب بشارع قصر العيني، الأسبوع المقبل، لتقديم مذكرة رسمية إلى أعضاء البرلمان احتجاجا على قرار مجلس الوزراء بتوقيع اتفاقية جزيرتي تيران وصنافير وإحالتها إلى مجلس النواب.

ونشرت صحيفة الأخبار كاريكاتير  يسخر من ارتفاع أسعار الدواء  بصورة غير مسبوقة.

 

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2017-01-03 16:24:51Z | |

 

tvheader

مقالات ذات صله