صحيفة تركية: السعودية وقطر تشاركان في تحرير الرقة والموصل

كشفت، صحيفة «يني شفق» المقربة من الرئاسة التركية، عن خطة لعملية مشتركة، بين تركيا والولايات المتحدة والسعودية وقطر، لـتحرير مدينتي الموصل والرقة (المعقلين الأساسيين لداعش في العراق وسوريا)، بعد عيد الأضحى.

ووفق الصحيفة، فإن الخطة التي تسعى إلى إنهاء وجود داعش على الحدود الشمالية لسوريا والعراق، جرى بحثها في قمة مجموعة العشرين في مدينة هانغتشو الصينية، على أن تقر تفاصيلها النهائية ضمن اجتماعات الأمم المتحدة التي ستعقد في نيويورك بين 13 و20 من الشهر الجاري.

وفي تفاصيل العملية، ستتولى قوات حلف شمال الأطلسي الممثلة ضمن «التحالف الدولي» بالتعاون مع القوات التركية استهداف مواقع التنظيم في المدينتين، بينما ستتكفل الرياض والدوحة بتقديم السلاح والمعدات للعملية والمقاتلين المشاركين في العملية. ومن المتوقع أن تتولى فصائل «الجيش الحر» والمجموعات المتحالفة معه، التي تعمل تحت قيادة الجيش التركي، العمليات البرية على الأرض في سوريا، بينما سيتولى «الحشد الوطني» إلى جانب قوات «البيشمركة» هذا الدور في العراق.

وفي سياق متصل، رأى المتحدث باسم قوات «التحالف الدولي»، جون دوريان، أن «المنطقة العازلة» التي أنشأتها تركيا على حدود سوريا «مفيدة للغاية»، مشيراً إلى أن عملية «درع الفرات» التي يقودها الجيش التركي وغارات «التحالف»، هيأت الظروف «لاخراج مدينة الرقة من داعش».

وأتت هذه التصريحات في وقت أعلنت فيه رئاسة الأركان التركية مقتل ثلاثة جنود وإصابة رابع، أمس، إثر استهداف عناصر من «داعش» إحدى الدبابات التركية التي تشارك في عملية «درع الفرات»، خلال اشتباكات شرق قرية الراعي بريف حلب الشمالي.

من جهته، لفت وزير الخارجية السعودي، خلال ندوة خاصة عقدها مركز الدراسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية (سيتا) في العاصمة أنقرة، إلى أنَّ «المقاتلات السعودية ستزيد طلعاتها الجوية من قاعدة إنجرليك الجوية من أجل ضرب مواقع داعش»، مشدداً على أهمية «إقامة منطقة آمنة في سوريا»، واعتبر الجبير أن «حزب الاتحاد الديموقراطي» وجناحه العسكري «منظمة إرهابية»، مؤكداً رفض بلاده إشراك الحزب كطرف في «التحالف الدولي».

وبخصوص الموصل في العراق، دعا قائد قوات «الحشد الوطني» ومحافظ نينوى السابق، أثيل النجيفي، أنقرة إلى اداء دور في معركة المدينة، مضيفاً أن «أهل الموصل يرغبون في أن تشهد مدينتهم ما حدث في جرابلس»، في إشارة إلى عملية «درع الفرات».

وأوضح أن «الجيش التركي مستمر في دعم قوات الحشد الوطني»، مشيراً الى أن على «تركيا اداء دور أكبر في المنطقة، لتعويض تطور دور إيران ونشاطاتها».

وأشار إلى أن «المعركة (في الموصل) ستجري من دون الحشد الشعبي»، بعد «اعتراض واشنطن على دخوله الى الموصل»، إضافة إلى اعتراض أهالي المدينة، وفقاً له.

وأوضح النجيفي أن الاستعدادات لخوض معركة الموصل جاهزة من الناحية العسكرية «لكن المفقود هو الاتفاق بين بغداد وأربيل، والخلاف هو حول الوضع السياسي للموصل بعد التحرير وكيفية إدارة هذه المنطقة ومستقبلها».

ونفى ما تردد عن احتمال انسحاب القوات التركية من معسكر زليكان، مشيراً إلى أنه «جرت بعض اللقاءات مؤخراً ما بين الحكومتين التركية والعراقية في بغداد، وأبدى الجانب التركي رغبته في تحويل هذا المعسكر الى معسكر للتحالف الدولي ولكن تبقى الإدارة فيه بيد تركيا».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]