غزة.. إجراءات وقائية جديدة لمقاومة انتشار كورونا

أعلنت وزارة الداخلية في قطاع غزة اليوم السبت عن إجراءات وقائية جديدة لمنع انتشار فيروس كورونا.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخليةإياد البزم إن  وزارة الداخلية والأمن الوطني اتخذت قرارا بإغلاق جميع صالات الأفراح، والأسواق الشعبية الأسبوعية في جميع المحافظات.

واشار في الإيجاز الصحفي بشأن فايروس كورونا، إلى انه تقرر كذلك منع إقامة الحفلات في الشوارع العامة، اعتباراً من يوم غد الأحد 22 مارس وحتى الجمعة 27 مارس 2020، على أن يتم تقييم الحالة وتحديث القرار بناء على آخر المستجدات”.

ولفت البزم إلى افتتاح خمسة مراكز حجر صحي جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، موضحا أن قوات الأمن والشرطة فرضت إجراءات التأمين لجميع مراكز الحجر الصحي في محافظات غزة.

وأشار إلى وصول 80 مواطناً عبر حاجز بيت حانون شمال القطاع، أمس الجمعة، تمت إحالتهم جميعاً إلى مراكز الحجر الصحي الاحترازي لمدة 14 يوماً.

بدوره، طالب المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة،  الأمم المتحدة برفع الحصار غير القانوني وغير الإنساني عن قطاع غزة.

وناشد الأمم المتحدة سرعة تلبية الاحتياجات العاجلة والطارئة من أجهزة التنفس والعناية المركزة والأدوية والمستهلكات الطبية والمستلزمات الوقائية ومقومات الجهوزية والاستعداد لمواجهة وباء كورونا الجديد.

وأشار إلى أن التحذيرات التي أطلقها المقرر الأممي لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية مايكل لينك، تدلل على المستويات الحرجة التي وصلت إليها المنظومة الصحية في قطاع غزة.

وقال القدرة إن الطواقم الطبية تابعت الحالة الصحية لــ1271 مستضافاً داخل 20 مركزاً للحجر الصحي مصنفة وفقاً لتاريخ دخولهم اليها ولا يسمح بمغادرتها أو إضافة آخرين إليها حتى انقضاء فترة الحجر الصحي”.

وأضاف: “كما أجرينا 92 فحصا مخبريا لعينات سحبت من عائدين من الخارج وكانت النتائج سلبية ما يؤكد خلو قطاع غزة من فيروس كورونا”.

ودعا القدرة المواطنين إلى ضرورة الالتزام بتعليمات وإرشادات الوقاية والسلامة الشخصية والمجتمعية.

كما دعا كبار السن والأطفال ومرضى الجهاز التنفسي وذوي المناعة الضعيفة إلى تجنب الأماكن العامة والتجمعات المزدحمة والتواصل مع الرقم المجاني لوزارة الصحة للاستفسارات الصحية على مدار الساعة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]