لبنى وعهود وأمل.. أشهر نساء الإمارات في «يوم المرأة»  

تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم الأحد بيوم المرأة الإماراتية، واختارت الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام يوم 28 من شهر أغسطس/آب من كل عام للاحتفال بميلاد الاتحاد النسائي العام في نفس اليوم عام 1975 ليكون الممثل الرسمي للمرأة الإماراتية.

«المرأة والابتكار» هو شعار هذا العام للاحتفاء بالمرأة الاماراتية.. ونستعرض في التقرير نساء «مبتكرات» و»مميزات» من دولة الإمارات.

 

لبني القاسمي .. أقوى النساء

1271705886

لسنوات تربعت الشيخة لبنى القاسمي، على عرش قائمة أقوى امرأة عربية، ففي عام 2016 حصدت وزيرة الدولة للتسامح، المرتبة 43 عالميا وفقا لمجلة «فوربس» الأمريكية.

القاسمي حاصلة على درجة البكالوريوس في علم الحاسوب من جامعة تشيكو بولاية كاليفورنيا، كما تحمل درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم والقانون والاقتصاد.

وهي أول وزيرة إمارتية عينت كوزيرة الاقتصاد والتخطيط في 31 من أكتوبر/تشرين الأول 2004، ثم أعيد تعيينها كوزيرة للتجارة الخارجية في 17 فبراير/شباط 2007، وفي سنة 2013 تم تعينها وزيرة لوزارة التنمية و التعاون الدولي.

 

تعمل الشيخة لبنى، التي تبلغ من عمرها 54 عاما، بالإضافة إلى مهامها كوزيرة، رئيسة لمجلس إدارة مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، كما أنها عضو مجلس حوكمة كلية لي كوان يو للسياسة العامة بجامعة سنغافورة الوطنية، وعضو مجلس إدارة مؤسسة الإمارات لتنمية الشباب وعضو مجلس أمناء كلية دبي للإدارة الحكومية وعضو مؤسس لجمعية أصدقاء مرضى السرطان.

هي أحد المدافعين عن حقوق المرأة، حيث دعت خلال القمة الحكومية التي عقدت في دبي، إلى تطوير المرأة وسلطت الضوء على المنح التي قدمتها دولة الإمارات العربية المتحدة لتعليم الفتيات في دول مثل باكستان واليمن.

ولبني، أحد أفراد العائلة الحاكمة في إمارة الشارقة، فهي ابنة أخ الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم الامارة.

 

عهود الرومي.. سفيرة السعادة

large-81766990936910161

أول وزيرة دولة للسعادة في العالم، وهي ي أول شخصية عربية اختيرت لعضوية مجلس ريادة الأعمال العالمي التابع لمؤسسة الأمم المتحدة كما أنها عضو مجموعة القيادات الشابة العالمية التابعة للمنتدى الاقتصادي العالمي دافوس منذ عام 2012.

حاصلة على ي شهادة الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال من جامعة الشارقة ودرجة البكالوريوس في الاقتصاد من كلية الإدارة والاقتصاد من جامعة الإمارات العربية المتحدة.

هي ابنه رجل دولة تدرج في اكثر من منصب وزاري، فكان وزيرا للصحة، ووزيرا للشئون الاجتماعية ثم وزيرا للإعلام والثقافة.

 

أمل القبيسي.. أول رئيسة للبرلمان

201511220719934

شهد عام 2015 فوز الدكتورة أمل القبيسي، برئاسة المجلس الوطني الاتحادي بالإمارات، لتكون بذلك أول امرأة عربية تترأس أحد البرلمانات العربية.

وهي أيضا أول خليجية تصل للبرلمان عبر صناديق الاقتراع، والقبيسي حاصلة على البكالريوس في مجال الهندسة المعمارية من جامعة الإمارات عام 1993، قبل أن تحصل على شهادة الدكتوراه في نفس المجال من المملكة المتحدة عام 2000.

حصلت عام 2007 على جائزة الشرق الأوسط للتميز للقيادات النسائية، كأهم شخصية نسائية ذات إنجاز سياسي قيادي، كما حصلت أيضا على جائزة راشد للتفوق العلمي عام 2000.

 

مريم المنصوري .. الطيار المقاتل

1411447184.722932.inarticleLarge

تخرجت في كلية خليفة بن زايد الجوية عام 2007، وتم تحويلها لمجال الطيران المقاتل، وهي تعمل اليوم كطيار عمليات مقاتل على طائرة «إف 16 بلوك 60».

تعتبر أول إماراتية تقود طائرة حربية، كانت المنصوري من أعضاء الفريق الإماراتي الذي شارك في قوات التحالف ضد داعش التي تقودها الولايات المتحدة.

عام 2014، حصلت المنصوري على جائزة الشيخ محمد بن راشد للتميز ضمن مجموعة حملت اسم «فخر الإمارات».

 

لانا نسيبة.. قادة الشباب

_4715_lanag

مندوبة الإمارات الجديدة الدائمة لدى الأمم المتحدة منذ عام2013، تم اختيارها عام 2014 ضمن القادة العالميين الشباب.

هي باحثة متخصصة بدراسات الأمن والإرهاب، سبق أن عملت بمنظمة اليونسكو كمستشارة لمشروع خاص للارتقاء بالمرأة العربية بمنطقة الشرق الأوسط.

وعملت كذلك بمركز دعم التفاهم العربي البريطاني »كابو« ببريطانيا.

 

نورة الكعبي .. الوزيرة الشابة

نورة-الكعبي1

عينت في التشكيل الحكومي الأخيرة وزيرة دولة لشؤون المجلس الوطني، وكانت تشغل منصب الرئيس التنفيذي لهيئة المنطقة الإعلامية الحرة أبوظبي.

رغم صغر سنها الا أنها رئيس تنفيذي وعضو في مجالس إدارات عدد من المؤسسات، وهي رئيس شركة الإمارات للقياس الإعلامي.

وهي أول إمارتية تكون ضمن لائحة أفضل 100 مفكر عالمي لمجلة فورين بوليسي في عام 2013، كما أدرجتها مجلة لانوفيل أوبزرفاتور الباريسية في قائمة الشخصيات الخمسين الأكثر مساهمة في تغيير العالم لعام 2013.

حصلت على لقب أفضل رئيس تنفيذي في قطاع الإعلام لعام 2012 ضمن جوائز مجلة «أرابيان بزنس»، كما اختيرت ضمن قائمة مجلة  فوربس الشرق الأوسط لأكثر 30 امرأة عربية تأثير في القطاع الحكومي بالعالم العربي لعام 2013، وقائمة مجلة «أرابيان بزنس» لأقوى 100 امرأة عربية لعامي 2011 و2012، كما نالت لقب قائد عالمي شاب من المنتدى الاقتصادي العالمي عام 2014.

سارة السعدي..أول متخصصة في النووي

3623929066

سارة رشاد السعدي، تشغل حاليا منصب اختصاصي الأمن النووي في الهيئة الاتحادية للطاقة النووية، وتعد أول إماراتية تتخصص في الأمن النووي، وهي حاصلة على بكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة الإمارات عام2009، كما حصلت على شهادة الدراسات العليا في إدارة المخاطر من جامعة ليفربول جون مورز البريطانية في عام 2010، وكذلك حصلت على شهادة الماجستير في الهندسة النووية في تخصص الأمن النووي بدرجة امتياز من جامعة خليفة بأبوظبي عام 2015.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]