نكسة لرئيس الوزراء البلغاري مع حلول مرشحته ثانية في الانتخابات الرئاسية

مني رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف، بنكسة محرجة في الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي جرت اليوم الأحد في البلاد، حيث أظهرت استطلاعات الرأي عند خروج الناخبين من مكاتب الاقتراع، أن مرشحته لم تتصدر النتائج.

ونالت رئيسة البرلمان تستسكا تساتشيفا (58 عاما)، مرشحة الحزب المحافظ، 22,5% إلى 23,5% من الأصوات، لتحل ثانية بعد القائد السابق لسلاح الجو الجنرال رومن راديف (53 عاما)، مرشح الحزب الاشتراكي المعارض والمؤيد لتحسين العلاقات مع موسكو، والذي نال ما بين 24% و26,7%.

وتتوقع استطلاعات الرأي دورة ثانية تشهد منافسة حامية جدا في 13 نوفمبر/ تشرين الثاني، فيما تعتبر هذه الانتخابات بمثابة اختبار منتصف الولاية لبوريسوف.

وكان رئيس الوزراء المحافظ الذي يتولى السلطة منذ 2014، هدد بالاستقالة والدعوة إلى انتخابات مبكرة إذا لم تفز مرشحته من الدورة الأولى. وهذا يمكن أن يغرق البلد الفقير العضو في الاتحاد الأوروبي في أزمة سياسية عميقة، بعدما شهد اضطرابات اجتماعية في مطلع العام 2013.

وولاية بوريسوف على رأس حكومة أقلية تمتد عادة حتى 2018.

وفوز راديف الذي يدعو إلى رفع العقوبات الأوروبية عن موسكو يمكن أن يؤدي أيضا إلى تقارب هذا البلد الشيوعي سابقا، والذي أصبح عضوا في الاتحاد الأوروبي وحلف الأطلسي، مع روسيا.

وهزيمة مرشحة الحزب الحاكم تشكل ضربة لهيمنته على السلطة التنفيذية. وينتمي الرئيس المنتهية ولايته روسن بليفنيلييف، إلى المحافظين.

ولا تتمتع تساتشيفا، بأي تأييد خارج حزبها، وفق معهد «مديانا» للأبحاث، رغم أن بوريسوف أطلق عليها لقب «أم الوطن».

  • العلاقات مع روسيا ..

طغت على حملة الانتخابات قضايا الفقر والفساد المستشري والأزمة الديمغرافية وهجرة السكان في بلد يبلغ فيه متوسط الدخل الشهري 480 يورو.

وركزت رئيسة البرلمان حملتها على «الاستقرار» الذي تمثله الحكومة، في حين ركز راديف على «التغيير» في وجه الفقر والفساد.

واختلف المرشحان بشأن العلاقات مع روسيا التي تعتمد عليها بلغاريا في شكل شبه كامل للحصول على مصادر الطاقة.

ووعدت تساتشيفا، «بالحفاظ على التوجه الأوروبي والأورو-أطلسي»، استمرارا لسياسة بليفنيلييف.

أما راديف الذي تلقى تدريبه في الولايات المتحدة، فتميز عنها في موقفه الذي يؤكد أن «الحاجة إلى تحسين العلاقات مع روسيا لا تعني التخلي عن القيم الأوروبية الأطلسية»، مع تأييده لرفع العقوبات الأوروبية عن موسكو.

واعتبر الناخب كالويان دانيف (46 عاما)، في صوفيا، أن «التخلي عن علاقاتنا التاريخية المميزة مع روسيا لن يكون في مصلحتنا»، ليعكس في ذلك رأي كثيرين غيره.

وينتخب الرئيس لخمس سنوات. ورغم أن دوره بروتوكولي، إلا أنه يتمتع بسلطة تعيين كبار مسؤولي الأمن والقضاء، ويشكل مرجعا في الأزمات مثلما حدث خلال اضطرابات 2013.

وقد اعتمدت الحكومة في الآونة الأخيرة تعديلا للقانون الانتخابي يفرض «التصويت الإلزامي».

وترى الحكومة المحافظة أن التصويت الإلزامي من شأنه أن يعزز شرعية النواب، علما بأن نسبة المشاركة لم تصل إلا إلى 58,6% في الانتخابات التشريعية الماضية التي جرت في أكتوبر/ تشرين الأول 2014، وهو أدنى مستوى تاريخي منذ عودة الديمقراطية إلى بلغاريا عام 1990.

ولكن العقوبة الوحيدة لمن لا يمارسون واجب التصويت هي الشطب من لوائح الناخبين مع إمكان إعادة التسجيل فورا.

ويفرض عدد قليل من دول الاتحاد الأوروبي التصويت الإلزامي بينها بلجيكا واليونان.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]