آيرولت يصف مواصلة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية بـ«الاستفزاز»

وصف وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت، اليوم الإثنين، قيام إسرائيل بمواصلة سياسة الاستيطان عبر بناء مستوطنة جديدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بـ«الاستفزاز».

وقال الوزير الفرنسي في ختام لقاء جرى بين وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، «نشهد اليوم استئنافا للاستيطان»، مضيفا، «وصلتنا خلال الأيام القليلة الماضية أخبار سيئة جدا، بإمكاني أن أسميها استفزازات».

وأضاف آيرولت، «لذلك من المهم أن يدرك العالم أنه لن يكون هناك سلام في الشرق الأوسط في حال لم نعالج هذا النزاع الذي طال كثيرا في الشرق الأوسط، أي إعطاء الأمل مجددا عبر إقامة دولة فلسطينية في نهاية المطاف».

وتابع، «إنها مسألة عدل. لابد من وقف إفشال هذا التطلع إلى العدالة الذي يمر عبر قيام دولتين. دولة إسرائيل بالطبع القائمة، والتي يجب حمايتها والحفاظ عليها، ودولة فلسطينية لابد من أن تقوم وأن تحمل الأمل لكل سكانها».

وكانت الحكومة الأمنية المصغرة الإسرائيلية أعطت مساء الخميس الضوء الأخضر لبناء مستوطنة جديدة في قلب الضفة الغربية المحتلة، لتكون الأولى التي تقيمها إسرائيل منذ أكثر من 25 عاما. وكانت إسرائيل تؤكد خلال السنوات الماضية أنها تعمد إلى توسيع مستوطنات قائمة أصلا، في حين أنها هذه المرة سمحت بإقامة مستوطنة جديدة.

واتخذ هذا القرار بناء على طلب رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، الذي يريد إقامة مستوطنة جديدة تستقبل سكان مستوطنة «عمونا» العشوائية في الضفة الغربية، التي أزيلت في فبراير/ شباط الماضي، بناء على طلب القضاء الإسرائيلي.

وهذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها إسرائيل إنشاء مستوطنة جديدة منذ العام 1991. ولا يعترف المجتمع الدولي بأي نوع من الاستيطان الإسرائيلي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]