إجلاء الآلاف في نيوزيلندا بسبب سيول الإعصار ديبي

استخدم عمال الإنقاذ الجرارات الزراعية والقوارب لإجلاء الآلاف من نورث أيلاند في نيوزيلندا، اليوم الخميس، بعد ارتفاع منسوب المياه أثر السيول التي سببها الإعصار ديبي فيما وصفه خبراء الأرصاد الجوية بأنه ظاهرة تحدث مرة كل 500 عام.

بدورها ما زالت أستراليا تعاني من آثار العاصفة، التي كانت من الفئة الرابعة، بعد أكثر من أسبوع على اجتياحها ولاية كوينزلاند وتسببها في هطول سيول غمرت بلدة روكهامبتون.

وأغلق عدد كبير من الطرق أو تعطلت حركة المرور بها جراء انهيارات أرضية في أرجاء نورث أيلاند بنيوزيلندا في أعقاب يومين من الأمطار الغزيرة التي سببها الإعصار ديبي.

وتسببت العاصفة في مقتل ستة أشخاص في أستراليا وتحطيم منتجعات سياحية وسقوط أعمدة الكهرباء وإغلاق مناجم الفحم.

ولم يتم الإبلاغ عن وفيات في نيوزيلندا لكن السلطات ما زالت تبحث عن رجل فقد بعد ارتفاع منسوب المياه في أحد الأنهار.

وقالت بولا بينيت نائبة رئيس الوزراء في نيوزيلندا للصحفيين في ولنجتون “ما زال هناك خطر وقوع قتلى” في الوقت الذي توجه فيه عمال الإغاثة لإجلاء السكان من بلدة إدج كومبي.

وأضافت “يجب ألا يفكر الناس تحت أي ظرف في العودة في هذه اللحظة. الرسالة يجب أن تكون واضحة للناس حاليا: اخرجوا وابقوا بعيدا”.

وتعرض التضاريس الجبلية لنيوزيلندا طرقاتها للانهيارات الأرضية فيما يحاول السكان التعافي من الزلزال الذي ضرب الجزيرة في نوفمبر/ تشرين الثاني وبلغت قوته 7.8 درجة.

ووصلت مستويات المياه في أستراليا، حيث ما زالت المياه تفيض عبر الأنهار في بلدة روكهامبتون، إلى ذروتها اليوم الخميس فغمرت المياه الشوارع الرئيسية والمتاجر والمنازل.

واضطر السكان إلى التنقل بالقوارب على الطرق الرئيسية في حين غطت المياه الموحلة مدرج المطار.

وأعلنت السلطات أن المطار سيغلق لستة أيام ولا يتوقع أن تنحسر المياه حتى مطلع الأسبوع.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]