ارتفاع بورصات الخليج لـ1%

أنهت غالبية البورصات الخليجية في مستهل أولى جلستها الأسبوعية، اليوم الأحد، على ارتفاع قادته السوق السعودية الأكبر من حيث القيمة السوقية من ارتفاعات غير متوقعة لسهم شركة سابك بأكثر من 3%، رغم اعلان الشركة عن تراجع أرباحها للأشهر التسعة الأولى من العام بنحو 18%.

وسجلت 5 أسواق خليجية ارتفاعاً خلال الجلسة بواقع 1.1% للسوق السعودية، ونحو 0.67% للبورصة الكويتية و 0,55% لسوق أبوظبي، و 0.27% لسوق دبي الماليية و0.26% للسوق العماني، في حين تراجعت بورصة البحرين بنسبة 0.70% والدوحة 0.10%.

وقال مديرو شركات وساطة إن الأسواق الخليجية تتفاعل ايجاباً وسلباً مع نتائج الشركات المدرجة للربع الأول، وإن كان سهم شركة سابك للبتروكيماويات خالف التوقعات بارتفاع تجاوز 3% إلى سعر 90.50 ريال رغم اعلان الشركة عن تراجع ارباحها للأشهر التسعة بنسبة 18%، بيد أن تحقيق الشركة لأرباح تجاوزت 5 مليارات ريال للربع الثالث أعلى من توقعات المحللين دعم السهم في تحركه.

وبلغت قيمة تداولات السوق السعودية خلال جلسة الأمس نحو 5 مليارات ريال، وارتفعت أسهم العديد من شركات البتروكيماويات منها بتروكيم، ومبرد، وينساب، وبترو رابغ. وعلى عكس سهم سابك، انخفض سهم شركة سافكو للأسمدة بنسبة 1%، متأثرا باعلان الشركة عن انخفاض أرباحها بأكثر من 20%.

وحصدت أسواق الإمارات مكاسب سوقية خلال جلسة اليوم بنحو 2,3 مليار درهم، جراء ارتفاع سوق أبوظبي بنسبة 0.55%، ودبي المالي بنسبة 0.27%. وقادت الأسهم القيادية ارتفاعات الأسواق التي تعاني من تراجع ملحوظ في مستويات السيولة التي تجاوزت بالكاد حاجز 300 مليون درهم فقط في السوقين.

وأرجع محللون ماليون ذلك إلى تأخر الشركات القيادية والبنوك في الاعلان عن نتائجها المالية للربع الثالث من العام، وإن أظهرت أولى النتائج المصرفية ارتفاع أرباح بنك أبوظبي التجاري ثالث أكبر بنك في العاصمة الإماراتية من حيث الأصول بنسبة 19% إلى 3,7 مليار درهم.

وقاد سهم إعمار العقارية الأثقل من حيث الوزن، مؤشر سوق دبي المالية للارتفاع، حيث صعد السهم بأكثر من 1%، وارتفعت معه أسهم عدد من الشركات العقارية. وبلغت قيمة تداولات سوق دبي المالية خلال الجلسة نحو 210,5 مليون درهم، مقابل تداولات بقيمة 104 ملايين فقط لسوق أبوظبي.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]