استطلاع: الفلسطينيون والإسرائيليون لا يتوقعون نجاح ترامب في استئناف المفاوضات

أظهرت نتائج استطلاع رأي مشترك شمل فلسطينيين وإسرائيليين نشرت اليوم، الخميس، ضعف الآمال في إمكانية نجاح الإدارة الأمريكية الجديدة في استئناف المفاوضات بين الجانبين.

وكشفت نتائج الاستطلاع، الذي أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية في رام الله ومعهد تامي شتاتمير لأبحاث السلام في جامعة تل أبيب “أن أقل من عشرة في المئة من الفلسطينيين وأكثر من الربع بقليل من الإسرائيليين يعتقدون أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيعمل على تجديد المفاوضات”.

وأشارت النتائج إلى أن أغلبية من الإسرائيليين تبلغ 55 في المئة تؤيد حل الدولتين في حين تبلغ نسبة المؤيدين من الفلسطينيين 44%”.

وتشير هذه النتائج إلى تراجع لدى الطرفين منذ يونيو/ حزيران الماضي عندما كانت نسبة التأييد لحل الدولتين تبلغ 59% من الإسرائيليين و51% من الفلسطينيين.

وأوضح بيان النتائج، أن “النسبة التي تؤيد حل الدولتين أكبر بكثير من نسبة الذين يؤيدون حلولاً بديله مثل حل الدولة الواحدة أو الكونفيدرالية”.

وقال بيان النتائج “تبلغ نسبة تأييد هذين البديلين بين الإسرائيليين 24% و28% على التوالي وأكثر من الثلث بقليل بين الفلسطينيين، في حين تؤيدهما الأغلبية بين العرب الإسرائيليين”.

كما أظهرت النتائج “اتفاق الإسرائيليين والفلسطينيين في وصفهم للتوجهات العامة للإدارة (الأمريكية) الجديدة، حيث تعتقد الغالبية من الطرفين أن رئاسة ترامب ستميل لتأييد إسرائيل في الصراع بين الطرفين”.

وتخلى ترامب أمس الأربعاء عن التزام أمريكي بحل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي يقوم على إنشاء دولتين والذي يعتبر منذ فترة طويلة حجر الأساس للسياسة الأمريكية في الشرق الأوسط، لكنه حث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على كبح النشاط الاستيطاني.

وأظهر الاستطلاع غياب الثقة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وكشفت النتائج أن 86% من الفلسطينيين عبروا عن عدم ثقتهم باليهود الإسرائيليين في حين عبر 71%من اليهود الإسرائيليين عن عدم الثقة بالفلسطينيين.

وأظهرت النتائج أن “66% من اليهود الإسرائيليين يشعرون بالخوف من الفلسطينيين وأن هذه النسبة ترتفع إلى 72% بين مستوطني الضفة الغربية”.

وتشير النتائج أيضا إلى “أن حوالي نصف اليهود الإسرائيليين يخافون من المواطنين العرب في إسرائيل، وترتفع هذه النسبة بين مستوطني الضفة الغربية إلى 60%”.

ويشكل الفلسطينيون الذين يعيشون في إسرائيل نحو 20% من عدد السكان.

أما فيما يتعلق بالفلسطينيين فقد أظهرت نتائج الاستطلاع، “أن أقل من النصف (43%) يقولون إنهم يخافون من اليهود الإسرائيليين بشكل عام ويقول 52% إنهم يخافون من الجنود والمستوطنين المسلحين. أما بين العرب الإسرائيليين فإن 82% لا يشعرون بالخوف من اليهود الإسرائيليين”.

وقال المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية في بيان النتائج، إن الاستطلاع أجري في ديسمبر كانون الأول 2016 بين عينة من 1270 فلسطينيا و1207 إسرائيليين.

وأضاف المركز أن نسبة الخطأ في الاستطلاع الذي حمل عنوان (نبض الرأي العام الفلسطيني- الإسرائيلي: الاستطلاع المشترك) كانت3%.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]