استمرار حيرة الناخب الفرنسى.. وأوروبا تخشى انقلاب كامل في سياسة فرنسا الخارجية

تبدأ غدا الانتخابات الرئاسية الفرنسية المقرر لها تحديد مصير سياسة البلاد خلال الخمس سنوات القادمة، وتتقارب المسافات بين المرشحين بكافة انتماءاتهم من حيث مقدار شعبيتهم، بينما يزداد الناخب الفرنسي حيرة وتتشتت اختياراته ما بين اليسار واليمين.

 

 

 

مواقع الصدارة بين “اليمين التقليدي”  و “اليسار التفليدي”

ويرى المراقبون أن الناخب الفرنسي لا يزال في حيرة من أمره،  تجاه السياسات المتطرفة يسارا أو يمينا،  وبين من يمتنعون عن التصويت، والذين لم يقرروا بعد لمن سيصوتون، وأن مواقع الصدارة  ظلت حتى الآن لتيارين رئيسيين هما : اليمين التقليدى ممثَّلا فى أحزاب ليبرالية وأخرى محافظة معتدلة، واليسار التقليدى بأحزابه الاشتراكية المتنوعة. غير أن الجمود السياسى الذى خيمَّ على معظم الدول الأوروبية والولايات المتحدة خلال العقود الأخيرة أدى إلى تراجع ثقة قطاعات يُعتد بها من ناخبى هذين التيارين، وأفسح مجالاً لصعود تيارات قومية شعبوية يُطلق عليها “اليمين المتطرف” فتمددت فى المجتمع بعد أن كانت محصورة فى هامش ضيق.

 

 

 

المنافسة بين : لوبن، وماكرون، وفيون، وميلنشون

وقبل ساعات من الجولة الأولى لانتخابات الرئاسة، تبدو المنافسة على أشدها بين الوسطي “إيمانويل ماكرون” ،  ومرشحة اليمين المتطرف “مارين لوبن”، يتبعهما المحافظ “فرنسوا فيون”، وممثل اليسار الراديكالي “جان لوك ميلنشون”، بفارق إجمالي يتراوح بين ثلاث وست نقاط، بحسب استطلاعات الرأي، التي تشير إلى احتمال انتقال “لوبن” إلى الجولة الثانية والأخيرة من الانتخابات.. بينما تؤكد الدوائر السياسية في باريس، أن من سينتقل للجولة الثانية مع ” مارين لوبن” سوف يفوز بمقعد الرئاسة في  قصر الإليزيه، ولن تتخطى “لوبن” الجولة الثانية.

 

 

 

 

 

 

 

انقلاب كامل  في السياسة الفرنسية مع فوز “مارين لوبان” 

ورغم هذا الغموض الذي يحيط بالانتخابات الرئاسية فلا يستبعد البعض فرضية ان ينحسر السباق في الجولة الثانية بين زعيمة الجبهة الوطنية اليمينية المتطرفة “مارين لوبن” ومرشح حركة إلي الأمام “ايمانويل ماكرون” .. بينما تثير “لوبن” مخاوف أوروبا، أكثر من مخاوف الشارع الفرنسي، وتتوقع الدوائر السياسية في أوروبا، إذا فازت مارين لوبن سيحصل انقلاب كامل في سياسة فرنسا الخارجية والداخلية، فعلى الصعيد الخارجي واضح أنها تريد الترابط مع روسيا، وقد استقبلها بوتين أخيراً في موسكو. وخروجها من الاتحاد الأوروبي واليورو سيؤدي إلى تفكك أوروبا وإضعافها لأن فرنسا مع ألمانيا هما محرك الاتحاد الأوروبي.

 

 

ووفقا للنتائج المتوقعة في الانتخابات الرئاسية الفرنسية قبل الجولة الأولى غدا، فان مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن يتوقع حصولها على 23% من أصوات الناخبين يليها ايمانويل ماكرون 22% وفيون 20% وميلنشون 17% وآمون 9% ، اما الجولة الثانية فتضع لها الاستطلاعات احتمالين : الأول في حال أن تكون التصفية بين ايمانويل ماكرون ومارين لوبن قد يفوز ماكرون بنسبة 62%  أمام مارين لوبن التى يتوقع خروجها ب 38% .. أما السيناريو الثانى فيتوقع وصول فرانسوا فيون أمام مارين لوبن، وفى هذا الحال سيحصل مرشح الجمهوريين فيون على 52% مقابل 42% لمرشحة الجبهة الوطنية لليمين المتطرف مارين لوبن.

 

 

 

توأم الخراب !!

وفى الوقت الذى تشتد فيه مخاوف أنصار الحرية والمساواة، من فوز “مارين لوبن” ..  حفلت مجلة لوبون الفرنسية، بكتابات متعددة،  تحت عنوان:  “لوبن وميلانشون توأم الخراب” ، وأن زعيمة حركة اليمين المتطرف مارين لوبن، ومرشح أقصي اليسار زعيم حركة فرنسا الأبية جان لوك ميلنشون، متقاربان في بعض الأفكار، وأنه في حال اختيار أحد من الزعيمين المتطرفين لرئاسة خامس أكبر قوة عالمية فانه يتوقع أن يحل الخراب علي الإقتصاد العالمي وذلك نتيجة  لرد فعل عنيف من جانب المستثمرين الأمريكيين والآسيويين الذين يمتلكون أكثر من ألف مليار يورو من الديون السيادية لفرنسا.

 

 

 

 

 

 

 

الحظ الأوفر لليسار الفرنسي

بينما  يرى البعض الآخر من المراقبين أن الأحزاب الفرنسية أوشكت علي الانهيار،  فاليسار لم يشهد تشتتا مثل مايعانيه حاليا نظرا للاختلافات الواضحة في برامج مرشحيه، ويظهر ذلك جليا فى النماذج المختلفة التي يطرحها كل من مرشح اليسار الرديكالي “جان لوك ميلنشون “والوسطي “ايمانويل ماكرون” والاشتراكي “بنوه امون” .. من جهة أخرى، يشير المحللون إلى أن استطلاعات الرأى تتوقع لليسار الحظ الأوفر بالفوز في الانتخابات الراهنة ذلك لأنهم أكثر حضورا وشعبية في هذا الانتخابات مقارنة بنظرائهم من حزب الجمهوريين اليمينيين.

 

 

 

العالم يترقب ويخشى

الموقف الغربي ، عبرت عنه صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، بأن العالم ينظر بخشية وبترقب لما ستسفر عنه الانتخابات الرئاسية الفرنسية، صحيح أن العالم يخشى فوز زعيمة حزب الجبهة الوطنية اليمينية، لكن شعبوية أقصى اليسار خطيرة كذلك، وأن الفرنسيين قد يصوتون ضد “لوبان” في الدورة الثانية، لكن هزيمتها يجب ألا تتناقض مع إخفاقات نموذج الرفاه الاجتماعي الفرنسي الذي ألحق أضرارًا بالغة بفرنسا وبالاتحاد الأوروبي.
 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]