اطلاق سراح الداعية الأردني أمجد قورشة .. مرفوض للمرة الخامسة

قررت محكمة أمن الدولة الأردنية، اليوم الأربعاء، رفض إطلاق سراح الداعية الإسلامي أمجد قورشة بكفالة مالية، للمرة الخامسة على التوالي.

 

وقال محمود الدقور، محامي الدفاع عن قورشة: إنه “تقدم بطلب تكفيل قورشة أول أمس، الاثنين، لكن المحكمة جددت رفضها للمرة الخامسة على التوالي، وهو ما يعني استمرار حبسه، والذي مضى عليه 60 يوماً”.

 

واستهجن الدقور سبب الرفض، مشيراً إلى أنه “لا يوجد سبب للرفض، علماً بأن التحقيق انتهى مع قورشة قبل 3 أسابيع، ولم يوجه له اتهام واضح حتى هذه اللحظة”، بحسب الأناضول.

 

وقال محامي قورشة في تصريحات سابقة ، إنه رفع قضية موكله لمنظمة الكرامة لحقوق الإنسان في جنيف، والتي تعهدت بدورها بنشر قضيته لجميع المنظمات الدولية.

 

ResizeImageHandler
أمجد قورشة

وأوقف قورشة بتهمة القيام بأعمال لم تجزها الحكومة، ومن شأنها تعكير علاقات المملكة بدول صديقة، بحسب ما وجه له مدعي عام المحكمة.

 

وأكد الدقور أن “هناك حملة كبيرة ضد قورشة من جهات لها مصلحة في التحريض ضده، ومن خلال اطلاعه على أوراق القضية وجد أنه لم يفعل ما يتسبب باعتقاله وفقاً للدستور الأردني”.

 

وقورشة هو أستاذ في كلية الشريعة بالجامعة الأردنية، وينشط عبر وسائل الإعلام المحلية من خلال تقديم برامج ومواعظ دينية، فضلاً عن نشاطه البارز في صفحاته ضمن مواقع التواصل الاجتماعي، التي تتابعها أعداد كبيرة من المعجبين بطرحه ومنهجه الدعوي، غالبيتهم من الشباب.

 

وكان اعتقال قورشة قد أثار احتجاجات في الأردن ، ونظم ناشطون ومناصرون للداعية والأستاذ الجامعي وقفة احتجاجية وقتها ،  أمام مبنى الحكومة في الأردن ضد توقيفه لدى محكمة أمن الدولة وفق قانون منع الإرهاب.

ورفع المعتصمون لافتات دعت إلى الإفراج عن قورشة والكشف عن كيفية تلفيق التهم بحقه أو لكل من يختلف مع سياسات الحكومة، كما طالب المعتصمون بحماية حق التعبير والرأي.

وكانت الأجهزة الأمنية أوقفت قورشة وأودعته لدى محكمة أمن الدولة على ذمة التحقيق، ووجهت المحكمة لقورشة تهمة القيام بأعمال من شأنها تعكير صفو العلاقات مع دولة أجنبية.

وكان قورشة انتقد في تسجيل مصور قديم على صفحة خاصة به على الإنترنت مشاركة الأردن في التحالف الدولي ضد تنظيم “داعش”.

وقورشة أستاذ في كلية الشريعة بالجامعة الأردنية الحكومية، وينشط عبر وسائل الإعلام المحلية من خلال تقديم برامج ومواعظ دينية، فضلا عن نشاطه البارز في صفحاته ضمن مواقع التواصل الاجتماعي التي تتابعها أعداد كبيرة من المعجبين بطرحه ومنهجه الدعوي، أغلبهم من الشباب.

 

كان المركز الوطني لحقوق الإنسان في الأردن قيام الحكومة والأجهزة الأمنية بتوقيف أشخاص بشكل موسع من قبل محكمة أمن الدولة، بتهم تتعلق بالترويج لأفكار جماعات إرهابية أو دعمها، وتقويض نظام الحكم أو التحريض على مناهضته، مؤكدا أن ذلك بات يشكل تهديداً لحرية التعبير في البلاد.

وانتقد المركز في بيان له قوانين منع الإرهاب والجرائم الإلكترونية وما تتضمنه من عقوبات، ووصفها “بالفضفاضة ذات السمة العمومية” التي أدت إلى وضع حرية التعبير في حالة تصادم غير مبررة مع الأمن الوطني.

ودعا المركز الحكومة وأجهزة الدولة لضمان حرية المواطن في ممارسة حقه في التعبير السلمي عن رأيه، وقال إن التوسع الملحوظ في محاسبة ومساءلة الأشخاص على أشكال مختلفة من التعبير عن الرأي والاحتجاج بلغ حداً أثّر على حق المواطن في نقد السياسات العامة ومعارضتها.

 

وفيما يلي الفيديو الذي تسبب في اعتقال أمجد قورشة :

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]