اعترفات «داعشي» ليبي: الفتاوى من طرابلس والسلاح من مصراتة

كشف  أحد قادة تنظيم داعش الإرهابي في مدينة سرت الليبية في اعترفات تليفزيونية عن التنظيم الإرهابي، كان يأخذ فتاويه من دار الأفتاء التابعة للحكومة في طرابلس، كما يتلقى الدعم العسكري والسلاح عبر كتيبة «الفاروق» التابعة للمجلس العسكري لمدينة مصراتة.

ونشرت قناة «الحدث» الليبية، فيديو مصور لاعترافات أحد قيادات تنظيم داعش في سرت يدعى إمحمد إبراهيم بلقاسم الجواني، كشف خلاله خفايا تشكيل التنظيم الإرهابي في سرت وأسماء قياداته ومؤسسيه والجهات الداعمة له في ليبيا وأبرز الجرائم التي ارتكبها في المدينة.

وكان الجواني في 2011 رئيسا للجنة الأمنية بسرت وتقلد المنصب حسب اعترافاته، بترشيح من عضو المجلس الانتقالي السابق عن سرت حسن الدروعي، ثم أسس في 2013 مع عناصر من تنظيم القاعدة بسرت – الذين كانوا في سجن ابوسليم قبل 2011 – تنظيم أنصار الشريعة في سرت، ثم بايع في 2015 تنظيم داعش وأصبح وكيلا لأمير لتنظيم في المدينة.

وسرد الجواني في اعترافاته، أن ترشيحه لرئاسة اللجنة الأمنية في سرت كان لقربه وعلاقته بأعضاء تنظيم القاعدة وأبرزهم فوزي العياط وعلي الصفراني وعلي اشتيوي وفوزي بشير النايلي ووليد ابوحريبة وعلي العواي وغيرهم مثل وليد الفرجاني وعبدالهادي زرقون وأحمد صالح الهمالي وفايز عطية.

علاقة داعش بأنصار الشريعة

ووفقا لاعترافات الجواني فإن تنظيم أنصار الشريعة كان يتزعمه شخص يدعى علي الصفراني وفوزي العياط وكان يأخذ الفتاوى والتعليمات من دار الإفتاء في طرابلس قبل أن يبايع عناصره تنظيم داعش في نهاية العام 2014.

وكشف الجواني بعض جرائم القتل التي ارتكبها عناصر تنظيم أنصار الشريعة في سرت من بينها «اغتيال مخلوف بن ناصر آمر كتيبة شهداء القرضابية، وقال إنه هو من أمر بتصفيته وقام بتنفيذ الجريمة حمزة السعداوي ومعتز بورقيعة»، وهما من أفراد التنظيم الإرهابي.

كما كشف الجواني بعض جرائم الاختطاف والتصفية لبعض الأشخاص بسرت من بينهم عبدالقادر المدني ومحمد الهادي القنطري وعبدالرحيم منصور وأحد أبناء عائلة «أهليل» وكذلك عسكريين اثنين بمقر الشرطة العسكرية بمنطقة الـسبعة محمد المشاي ومحمد بلعيد السبيعي.

مبايعة داعش ودعم  مصراتة

وقال الجواني إن تنظيم أنصار الشريعة وبعد مبايعة تنظيم داعش في فبراير/ شباط 2015، كان يتلقى الدعم المباشر من الأموال والأسلحة والذخيرة من كتيبة الفاروق التابعة للمجلس العسكري مصراتة، ثم قل الدعم وأصبح يتم بطرق غير مباشرة بعد تدخل الكتيبة 166 في سرت في مارس/آذار من العام نفسه.

وأوضح أن تنظيم داعش في سرت بدأ يعتمد في التمويل على ما يتم نهبه من الشركات الحيوية العامة والأجنبية العاملة في سرت مثل جهاز النهر الصناعية وشركة الكهرباء وشركة الخدمات العامة والمياه ومشروع محطة خليج سرت البخارية وكذلك على الاتاوات المفروضة على أصحاب المحال التجارية وإيجارات المساكن العامة.

وأضاف أن جميع ما تم نهبه من تلك الشركات من معدات وآليات وأجهزة أغلبه تم بيعه في مدينة مصراتة عبر كتيبة الفاروق التابعة للمجلس العسكري مصراتة ومسؤولها العسكري منصور اشتيوي المعروف بـ ابوابراهيم المصراتي.

وكشف الجواني، أن إمارة تنظيم داعش في سرت تولاها أربعة أشخاص، أولهم علي حسن الصفراني ثم وليد الفرجاني وبعدها ابوعامر الجزرواي وأخيرا أبو أنور السوداني، فيما كان والي ليبيا في البداية أبوعبدالعزيز الاأباري العراقي وبعده أبومعاذ الكردي وهو أيضا من العراق، أما المقاتلين فكان معظمهم من دول الجوار كتونس ومصر وتشاد ومالي والسنغال.

وأوضح الجواني، أن تنظيم داعش كان يعمل من خلال خمس مجموعات لم يذكر قوامها، حيث كانت مجموعة يقودها المدعو ابوإسلام الطرشاني، وأخرى يقودها منصور اشتيوي المصراتي، ومجموعة يقودها كلا من معتز بورقيعة وحمزة السعداوي، ومجموعة أخرى يقودها كلا من علي أشتيوي ووليد بوحريبة، ومجموعة أخرى إبراهيم العواي وخالد التايب.

وأشار الإرهابي في اعترافاته، إلى أن الأوامر والتعليمات لتلك المجموعات كانت تصدر منه هو شخصيا عن طريق قادة التنظيم وهم علي الصفراني وفوزي العياط ووليد الفرجاني.

مجزرة المحطة

واقر الارهابي أمحمد الجواني خلال اعترفاته بجريمة ارتكاب مجزرة محطة الكهرباء البخارية نهاية ديسمبر/كانون الأول 2014 والتي قتل خلالها 16 من حراس المحطة، موضحا أن المسؤول عن تنفيذ العملية هو منصور أشتيوي المعروف بـ «إبوإبراهيم المصراتي» والمجموعة التي يقودها.

وأشار الجواني إلى أن اشتيوي ومن معه تسللوا فجرا إلى الموقع السكني في المحطة وهاجموا الحراس بأسلحة كاتمة للصوت وتمكنوا من قتل 16 شخصا معظمهم من قبيلة الفرجان واستطاع شخص واحد النجاة من الحادثة.

يشار إلى أن قوات  الوطني الجيش الليبي من القبض على الإرهابي الجواني في مدينة طبرق منتصف العام الماضي بعد محاولة هروبه إلى خارج البلاد وبحوزته كبيرة من الأموال تقدر بقرابة أربعة ملايين دولار بحسب اعترافاته.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]