الأردن: حل الدولتين هو «الحل الوحيد» لإنهاء النزاع في فلسطين

أكد الملك عبد الله الثاني، خلال لقائه أمس الأربعاء بالممثل الخاص للرئيس الأمريكي لعملية السلام جيسون جرينبلات، أن حل الدوليتن هو “الحل الوحيد” للصراع بين إسرائيل والفلسطينيين.

ووفقا لبيان نشرته الصحف الأردنية الخميس، فإن العاهل الأردني أكد خلال لقائه جرينبلات في عمان، أن “حل الدولتين هو الحل الوحيد لإنهاء الصراع” بين إسرائيل وفلسطين.

واوضح الملك “أهمية دور واشنطن في إنهاء جمود العملية السلمية وإعادة إطلاق مفاوضات جادة ومباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين على أساس حل الدولتين، باعتباره الحل الوحيد لإنهاء الصراع”.

وأكد أن “التوصل إلى سلام عادل وشامل يضمن قيام دولة فلسطينية مستقلة من شأنه تحقيق الأمن والاستقرار للمنطقة بأكملها”.

وبحسب بيان صادر عن السفارة الأمريكية في عمان تلقت فرانس برس نسخة عنه، فإن الملك وجرينبلات “عقدا اجتماعا إيجابيا أكدا خلاله أهمية تحقيق السلام بين إسرائيل والفلسطينيين وأثر ذلك على المنطقة”.

وأكد العاهل الأردني خلال اللقاء “التزامه المستمر ببذل كل ما في وسعه للمساعدة في التحرك قدما نحو اتفاق شامل ينهي الصراع الإسرائيلي الفلسطيني على أساس حل الدولتين، وقدم رؤى حول افضل السبل لتحريك المحادثات إلى الأمام”.

وقبل وصوله الأردن كان جريبنلات أجرى مباحثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

واستقبل عباس الثلاثاء جرينبلات في مقر الرئاسة الفلسطينية في رام الله في الضفة الغربية المحتلة، في اول لقاء مباشر بينه وبين ممثل عن الإدارة الجديدة للبيت الأبيض.

وكتب جرينبلات على تويتر بعد اللقاء أن الاجتماع كان “إيجابيا حول الاوضاع الحالية”.

وأكد عباس خلال اللقاء، أن “الخيار الاستراتيجي” للفلسطينيين هو تحقيق حل الدولتين.

والتقى جرينبلات مساء الإثنين لأكثر من 5 ساعات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في القدس.

وجهود السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين متوقفة بالكامل منذ فشل المبادرة الأمريكية في أبريل/ نيسان 2014.

ويبقى حل الدولتين، أي وجود دولة إسرائيلية ودولة فلسطينية تتعايشان جنبا إلى جنب بسلام، المرجع الاساسي للاسرة الدولية لحل الصراع.

وكان ترامب سجل الشهر الماضي تمايزا جديدا عن عقود من السياسة الأمريكية حيال الشرق الأوسط، إذ أكد خلال لقائه نتانياهو في واشنطن أن حل الدولتين ليس السبيل الوحيد لإنهاء النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، لافتا إلى أنه منفتح على خيارات بديلة إذا كانت تؤدي إلى السلام.

وتعد الحكومة التي يتزعمها نتانياهو الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل، وتضم مؤيدين للاستيطان دعوا منذ تولي ترامب الرئاسة إلى إلغاء فكرة حل الدولتين وضم الضفة الغربية المحتلة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]