الأمن التونسي يستجوب إعلاميا بعد وثيقة «مسربة» بشأن مشروع قانون خلافي

أعلن مسؤول عن موقع إخباري تونسي اليوم الخميس، أنه تعرض للاستجواب من جهاز الأمن إثر نشره مقالا عن «خطة» لرئاسة الجمهورية للدفاع عن مشروع قانون المصالحة الاقتصادية المثير للجدل.

وقال سامي بن غربية مدير موقع «نواة»، لـ«فرانس برس»، إنه تم استجوابه الأربعاء من فرقة الأبحاث والتفتيش للحرس الوطني بالعوينة بتهمة «سرقة واختلاس مكاتيب وإفشاء أسرار»، بناء على الوثيقة «المسربة».

ونددت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، «بضغوطات رئاسة الجمهورية على عمل السلطة القضائية والتنفيذية في مسار التحقيق مع العاملين في موقع نواة»، و«تدين النقابة استعمال رئاسة الجمهورية للقضاء والأمن للتضييق على حرية الصحافة».

من جهتها نددت منظمة مراسلون بلا حدود، «بأشد ما يمكن»، باستجواب بن غربية.

ونفى مصدر في الرئاسة التونسية، وجود أي «تدخل أو ضغط»، مؤكدا أن الرئاسة تحترم «حرية الصحافة واستقلال القضاء».

وكان ائتلاف منظمات غير حكومية تونسية ودولية حذر هذا الأسبوع من تراجع حرية الصحافة والتعبير في تونس البلد الناجي الوحيد من ثورات وانتفاضات واضطرابات «الربيع العربي».

والمقال موضع الاستجواب كان نشره موقع «نواة» في 21 أبريل/ نيسان، وتضمن وثيقة قدمت باعتبارها محضرا عن اجتماع تم فيه تفصيل خطة للرئاسة للدفاع ، خصوصا عبر وسائل الإعلام، عن مشروع قانون «المصالحة الاقتصادية».

وينص مشروع القانون الذي تبناه مجلس الوزراء في يوليو/ تموز 2015، عى العفو على متورطين في قضايا فساد في مقابل استعادة ما سرق وخطايا.

وقدمت رئاسة الجمهورية مشروع القانون باعتباره وسيلة «لتحسين مناخ الاستثمار»، في بلد يعاني اقتصاده صعوبات، في حين يعتبره معارضوه مجرد محاولة «لتبييض فاسدين».

وقال بن غربية، إن المحققين «طلبوا مني كشف مصدر الوثيقة المسربة.. فقلت إن دوري يتمثل في حماية المصدر. فطلبوا أسماء كافة الصحفيين الذين اشتغلوا في التحقيق، فقلت إن دوري هو حماية الصحفيين».

وبحسب المصدر في رئاسة الجمهورية، فإن الرئاسة لم تتقدم بشكوى، وأن بن غربية استمع إليه «كشاهد وليس كمتهم».

لكن ياسمين كاشا مديرة منظمة مراسلون بلا حدود لشمال أفريقيا قالت، إن مجرد «إمضاء ست ساعات في استجواب سامي بن غربية، بشأن مقال حول الرئاسة، وأن يطلب منه كشف مصادره وهويات فريق نواة، أمر مثير للقلق الشديد».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]