التفاصيل الكاملة لواقعة ضبط المخرج خالد يوسف بـ«أقراص مهدئة» في مطار القاهرة

ألقت السلطات المصرية، الأحد، القبض على المخرج السينمائي والنائب البرلماني المعروف خالد يوسف، في مطار القاهرة خلال سفره إلى العاصمة الفرنسية باريس.

وذكرت مصادر أمنية مسؤولة، أنه تم ضبط 10 أشرطة تحتوي على 100 قرص من عقار “الزانكس” بحوزة يوسف، وهو عقار المحظور تداوله في مصر – إلا بوصفة طبية رسمية – وتم القبض عليه.
وقالت المصادر إنه أثناء إنهاء إجراءات سفر ركاب رحلة مصر للطيران رقم 799 والمتجهة إلى باريس، اشتبه ضابط الأمن في حقيبة البرلماني والمخرج خالد يوسف، وبفحص الحقيبة بجهاز الأشعة تبين وجود أجسام معتمة داخلها، وبفتحها تم العثور على شرائط لعقار الزانكس المحظور قانوناً حيازته.

وأمر اللواء فهمي مجاهد مساعد وزير الداخلية لأمن مطار القاهرة باتخاذ الإجراءات القانونية ضد البرلماني والمخرج السينمائي، وتم إخطار النيابة التي تولت التحقيق.

من جانبه قال المخرج المصري لرجال الأمن، إنه يحمل هذه الأقراص لزوجته المتواجدة حالياً في باريس، والتي تستخدمها كأقراص مهدئة مضادة للاكتئاب.
وأضاف، أن الأطباء هم الذين قرروا منح زوجته هذه الأقراص، ولذلك قرر شراءها وفق روشتة طبية معتمدة، فيما طالبه رجال الأمن بضرورة موافاة النيابة العامة بهذه الروشتة.
وحول تمتع يوسف بالحصانة البرلمانية، أكد الفقيه الدستوري المصري شوقي السيد، أن “حالة التلبس لا تحتاج إلى إذن النيابة التي تتولى ذلك الأمر”، مضيفًا أن الإجراءات التالية للقبض من التحقيقات والمحاكمة أو تحويله إلى الحبس على ذمة التحقيقات، تحتاج بالفعل إلى ذلك الإذن.

وتابع السيد، في تصريحات نقلتها صحف محلية، أنه في خضم تلك الإجراءات السابقة يجب أن تطلب النيابة إسقاط الحصانة، من وزير العدل الذي يقوم بدوره بنقله إلى البرلمان لعرضه على اللجنة التشريعية به والفصل فيه للحفاظ على هيبة المجلس، مؤكدا أن ذلك “يجب أن يكون خاليا من الكيدية أي ألا يكون الاتهام ملفق لاختطافه من حضانة المجلس”، وفقًا لما أقره القانون.

وهو ما أكده الدكتور إبراهيم نايل، أستاذ ورئيس قسم القانون الجنائي بجامعة عين شمس، بقوله إنه في حالة التلبس يكون القبض الفوري صحيحًا ويلغي الحصانة، حيث إن الحصانة البرلمانية تكون إجرائية في غير ذلك، مشيرًا إلى أنه في حال ثبت أن ذلك العقار لا يحتوي على مادة مخدرة، سيتم حسم القضية وإخلاء سبيله دون إسقاط الحصانة.
من جهته، قال الدكتور أحمد سعيد استشاري الطب النفسي بجامعة عين شمس، إن عقار زاناكس، واحد من الأدوية المهدئة التي تستخدم لعلاج القلق والتوتر، وهو يحتوي علي مادة البرازولام المنتمية إلى عائلة البنزوديازيبينات وهي عائلة تعمل على الجهاز العصبي المركزي وبعضها يعالج التوتر والقلق وبعضها يعالج حالات الصرع والتشنجات العصبية.
وأضاف، أن زاناكس xanax يعد من الأدوية التي يخشى على المريض من إدمانها ولذلك ينصح بعدم استخدامه لفترات طويلة متواصلة تزيد على 10 أسابيع لتجنب الاعتياد عليها وتجنب إدمانها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]