الرئيس الإيراني يزور سلطنة عمان والكويت الأربعاء

يتوجه الرئيس الإيراني حسن روحاني، الأربعاء، إلى سلطنة عمان والكويت، كما أعلن التلفزيون الرسمي وسط جهود تبذلها الكويت لإصلاح العلاقات بين الجمهورية الإسلامية ودول الخليج.

وتعود آخر زيارة للرئيس الإيراني إلى عمان إلى مارس/آذار 2014 فيما زار السلطان قابوس طهران في أغسطس/آب 2013.

وتقيم إيران وسلطنة عمان تقليديا علاقات جيدة. ولعبت عمان خصوصا دور وساطة بين إيران والولايات المتحدة في عدة ملفات خصوصا المفاوضات حول الملف النووي الإيراني. وتسيطر إيران وسلطنة عمان على ضفتي هذا مضيق هرمز الاستراتيجي الذي تمر عبره نسبة 40% من النفط المنقول بحرا في العالم.

وقال بيان رسمي عماني إن الزيارة تأتي “تعزيزا للتعاون الثنائي المثمر القائم بين السلطنة والجمهورية الإسلامية الإيرانية، وفي إطار علاقات الصداقة الطيبة التي تربط البلدين”.

واعتبرت وكالة الأنباء العمانية الرسمية أن الزيارة “تحظى باهتمام واسع على مستوى المنطقة وخارجها أيضا، حيث يتم التباحث حول العديد من القضايا، سواء على صعيد العلاقات الثنائية المتنامية بين الدولتين والشعبين الصديقين، أو على صعيد التطورات بالغة الأهمية التي تشهدها المنطقة والعالم في هذه الفترة”.

أما زيارة الكويت فهي الأولى للرئيس الايراني إلى هذا البلد فيما قام أمير الكويت في يونيو/حزيران 2014 بزيارة وصفتها طهران آنذاك بـ”التاريخية”.

وكان وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح قام الشهر الماضي بزيارة إلى طهران لتسليم رسالة من أمير البلاد حول العلاقات بين دول الخليج وإيران.

وقال الشيخ الصباح آنذاك “إننا شركاء في المنطقة ولدينا مصالح مشتركة وإمكانيات كثيرة” معتبرا أن “فتح هذا الحوار سوف يعود بالمنفعة على الجانبين”.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]