الصحف العربية: العراق يحاول تبديل «حدود داعش».. والسعودية لن تتخلى عن لبنان

تناولت الصحف العربية، الصادرة اليوم السبت، تطورات الأحداث على الساحتين الدولية والعربية، وأشارت إلى تحرك القوات العراقية لتغيير الحدود التي أحدثها «داعش» مع سوريا، وفتح جبهة جديدة شمالا بمعركة تحرير الموصل، وعلى الساحة اليمنية، تتقدم قوات “الشرعية” في تعز، وطيران “التحالف” يدمي الانقلابيين، وأبرزت الصحف منح ولي عهد أبو ظبي هبة مالية خاصة للمغرب، وأصبحت فرنسا أول دولة في الاتحاد الأوروبي تنفذ توجيهات صدرت عن الاتحاد بتمييزمنتجات المستوطنات الإسرائيلية، واهتمت الصحف العربية بالصراع والمنافسة بين «القاعدة» و«داعش» لمزيـد من سفك الـدمـاء، والظواهري يتّهم البغدادي بالكذب ويشبّهه بالحجّاج والخوارج، وفي الجزائر أعرب رئيس الحكومة، عن هواجس أمنية من الربيع العربي، مؤكدا “لا نعرفه ولا يعرفنا”،  وفي تونس أعلن وزير الدفاع عن  خطة لتطهير الجبال من الإرهابيين، وفي لبنان ، حضور ايراني يواكب زيارة عون للرياض، بينما أكدت السعودية أنها لن تتخلى عن لبنان، وعلى الصعيد الدولي، صادق الكونجرس الأمريكي رسمياً على فوز ترامب رغم الاحتجاجات.

الظواهري يتّهم البغدادي بالكذب ويشبّهه بالحجّاج والخوارج

وكتبت صحيفة الحياة اللندنية: اتهم زعيم تنظيم «القاعدة» أيمن الظواهري، في رسالة صوتية بُثت على الإنترنت، زعيم تنظيم «داعش» أبو بكر البغدادي بـ “الكذب” و”الافتراء” على “القاعدة” لتشويه صورة التنظيم وعمله «الجهادي»، وشبّه البغدادي بالحجاج والخوارج.

العراق يحاول تبديل «حدود داعش»

وذكرت الصحيفة، أن القوات العراقية التي أطلقت منذ ثلاثة أيام حملة واسعة في مناطق غرب الأنبار، تسعى الى تغيير الحدود التي أحدثها «داعش» مع سورية بإعلانه «ولاية الفرات» في هذه المنطقة.

الرائي

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب مصطفى زين، تحت نفس العنوان : كان «العالم الحر»، بما له من تحالفات مع الديكتاتوريات، يخيف شعوبه من الاتحاد السوفياتي، ومن الفكر الشيوعي، ووصل الأمر ببعضه إلى نشر الرعب من أي فكر تقدمي.. وعلى أساس الخوف بنيت أحلاف عسكرية. على أنقاض المدن وأشلاء عشرات الملايين تأسس حلفا «وارسو» و «الأطلسي»، بعد الحرب العالمية الثانية. حلفان استهلكا ثروات شعوب. غرسا الرعب النووي في كل بقعة من العالم. أسسا إمبراطوريات إعلامية تولت نشر أيديولوجيات حولت المثقفين وأساتذة الجامعات إلى موظفين لديها. والكتّاب إلى مجرد دعاة ينشرون الجهل ليزيد الخوف فـ «المعرفة قوة»، ولكن عن أي معرفة نتحدث. عن معرفة الذات أم المؤسسات التي لا هم  لها سوى التجارة والربح، وعزل الناس عن إنتاجهم.

وأضاف: لم يكن جون بيرجر الكاتب الوحيد الذي وعى هذا الواقع، خصوصاً بعد الحرب العالمية الثانية. هناك فلاسفة الوجودية، من هايدغر إلى سارتر، وهناك كتّاب مسرح العبث، من أرتو إلى بيكيت. لكنه كان الوحيد الذي اختار أن يحيا خارج القفص، جسدياً وفكرياً.  بل ازداد حماسة في صراعه مع الليبيرالية المتوحشة في حين غرق كثيرون من مفكري جيله، وما بعده، في حمى الاستهلاك الرأسمالي وتحولوا من اليسار إلى اليمين المتطرف. لم تكن هذه المواقف الإنسانية وحدها ما وضع جون بيرجر في عين العاصفة في لندن وبقية العواصم الأوروبية، بل رافقتها كتاباته عن الفنون منذ عصر النهضة إلى اليوم. اختار «الرائي» جون بيرجر الخروج من قفص الاستهلاك الأيديولوجي، على رغم ماركسيته، فعاش حراً وأغنى المكتبة بإبداعات في النقد والرواية والفلسفة والمقالة.

أوروبا تميز للمرة  الأولى منتجات المستوطنات

وكتبت صحيفة الشرق الأوسط السعودية: أصبحت فرنسا أول دولة في الاتحاد الوروبي تنفذ توجيهات صدرت عن الاتحاد قبل 14 شهرا بتمييز منتجات المستوطنات الإسرائيلية من باب توعية المستهلكين ..وقالت مصادر دبلوماسية في باريس للصحيفة، إن توقيت البدء بوضع وسم “صنع في مستوطنات إسرائيلية” يتعين ربطه بالقرار 2334 الذي أصدره مجلس الأمن الدولي في 23 ديسمبر / كانون الأول الماضي ويدين الإستيطان.

 “سلال”: لسنا خرفان والربيع العربي لا نعرفه ولا يعرفنا

ونقلت صحيفة الخبر الجزائرية، عن الوزير الاول عبد المالك سلال،  أن للجزائر شعب قوي يمكنه التصدي لأي محاولات خارجية.. وأضاف: “هناك أطراف تحاول زعزعة الاستقرار، يعتقدون بأننا خرفان، والربيع العربي لا نعرفه ولا يعرفنا”

الكونجرس الأمريكي يصادق رسمياً على فوز ترامب رغم الاحتجاجات

وأشارت صحيفة القدس العربي، إلى مصادقة الكونجرس الأمريكي رسمياً، أمس  الجمعة، على فوز الجمهوري دونالد ترامب بانتخابات الرئاسة الأمريكية الأخيرة على الرغم من جهود مجموعة من المشرعين الديمقراطيين ومتظاهرين معترضين على النتيجة.

تطهّير الجبال من الإرهابيين في تونس

ونقلت صحيفة الشروق التونسية، عن وزير الدفاع، سعي المؤسسة العسكرية الى تحسين ظروف عمل العسكريين وتوفير المعــــــدات والتجهيزات الضرورية لتأمين الحدود وتطهير الجبال من المسلحين الإرهابيين.

“الشرعية” تتقدم في تعز وطيران “التحالف” يدمي الانقلابيين

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة الاتحاد الإماراتية: حققت قوات الشرعية تقدماً على مختلف جبهات القتال ضد الميليشيات الانقلابية، بدعم من مقاتلات التحالف العربي، التي شنت عشرات الغارات على مواقع الانقلابيين وتعزيزاتهم وألحقت بهم خسائر كبيرة في العتاد والأرواح.

ولي عهد “أبو ظبي” يمنح هبة مالية خاصة للمغرب

وذكرت صحيفة أخبار اليوم المغربية، أن “مؤسسة محمد الخامس للتضامن”، تلقت هبة مالية بقيمة عشرة ملايين دولار (100 مليون و350 ألف درهم) من محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي.

“محمد بن سلمان” : بلادنا عانت من الإرهاب

وتناولت صحيفة عكاظ السعودية، تصريحات ولي ولي العهد ، محمد بن سلمان،  أن “بلاده عانت الكثير من الهجمات الإرهابية في جميع مناطق المملكة، وتكررت الضربات الاستباقية لقوات الأمن السعودية المتمثلة في مكافحة الإرهاب ضد الإرهابيين، في العديد من المدن والمراكز الحضرية، بما في ذلك جدة والخبر ومكة المكرمة، والرياض، والطائف وينبع”، واصفاً تلك المواجهات بأنها كانت الأطول والأعنف ضد الإرهاب منذ تأسيس الدولة السعودية الحديثة.

صراع ومنافسة بين «القاعدة» و«داعش» لمزيـد من سفك الـدمـاء

وكتبت صحيفة الرياض السعودية: أكد مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية ، أن الرسالة الصوتية التى تم بثها لزعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، عبر الإنترنت والتي يتهم فيها، زعيم تنظيم داعش “أبو بكر البغدادي” بـ”الكذب” و”الافتراء” على القاعدة لتشويه صورتها، تعكس تعطش وتسابق التنظيمين الإرهابيين لمزيد من إراقة وسفك الدماء فى إطار سعيهما الدؤوب لنشر الدمار والخراب فى كل مكان بالعالم وصراعهما على نسبة العمليات الإجرامية لكل منهما.

حضور ايراني يواكب زيارة عون للرياض 

وذكرت صحيفة النهار اللبنانية، أنه في ظل الاستعدادات لزيارة الرئيس “عون” لكل من السعودية وقطر، برزت  المواقف التي أطلقها الموفد الايراني الى لبنان، رئيس لجنة الامن القومي في مجلس الشورى الاسلامي الايراني، واكتسبت دلالات سياسية وديبلوماسية سلطت الاضواء على بعض الاتجاهات الايرانية حيال لبنان في هذه المرحلة .

السعودية لن تتخلى عن لبنان وزيارة عون إيجابية

ونقلت صحيفة المستقبل اللبنانية، تأكيد القائم بأعمال سفارة المملكة العربية السعودية في لبنان وليد البخاري، أن زيارة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون للمملكة “ستكون لها ردود ايجابية على العلاقات اللبنانية – السعودية”، مشدداً على أن بلاده لم ولن تتخلى عن لبنان.

القوات العراقية تفتح جبهة جديدة شمال الموصل

وكتبت صحيفة الوطن العمانية: دخلت القوات العراقية مدينة الموصل من الشمال للمرة الأولى أمس الجمعة في إطار مرحلة جديدة من المعركة التي تهدف لاستعادة المدينة من أيدي “داعش” شهدت عبور قوات خاصة أحد الأنهار في جنح الليل في هجوم ليلي لم يسبق له مثيل.

ونشرت صحيفة القدس العربي “كاريكاتير”  يعبر عن واقع الهدنة الهشة “الدموية” في سوريا

06qpt777

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]