الصحف العربية: مؤتمر باريس يتمسك بحل الدولتين.. وانهيار «هدنة المياه» في سوريا

تناولت الصحف العربية، الصادرة اليوم الإثنين، تطورات الأوضاع على الساحتين الدولية والعربية، وأشارت إلى انهيار «هدنة المياه» في سوريا ما عقّد ترتيبات “مفاوضات أستانة”.

وعلى الساحة العراقية، خلافات سياسية تعرقل معركة غرب الموصل، بينما  يبدأ المبعوث الأممي، ولد الشيخ، مساعيه لاستئناف السلام المتعثر باليمن، وأبرزت الصحف العربية، بيان مؤتمر باريس للسلام، متضمنا التمسك بحل الدولتين.

وعلى الساحة اللبنانية، أزمة جديدة حول قانون انتخابي جديد ، بديلا لقانون “الستين”، وأشارت الصحف التونسية إلى أن وضع السجين في البلاد مازال بعيدا عن المعايير الدولية، وفي المغرب اتصالات مكثفة في الكواليس بين الأغلبية القديمة للتوافق على رئيس “مجلس النواب”.

انهيار «هدنة المياه» يعقّد ترتيبات أستانة

وكتبت صحيفة الحياة اللندنية: تدهور الوضع الميداني في وادي بردى قرب دمشق بعد ساعات على اغتيال مسؤول ملف المفاوضات بين النظام السوري والمعارضة، ما ألقى بظلاله على المحادثات الروسية – التركية لإجراء مفاوضات آستانة في ٢٣ الشهر الجاري. وواصلت أنقرة الضغط على فصائل معارضة لتشكيل وفدها،

خلافات سياسية تعرقل معركة غرب الموصل

وذكرت الصحيفة، أن قرب إحكام سيطرة القوات العراقية على الجانب الشرقي لمدينة الموصل، بعد ثلاثة شهور من المعارك العنيفة، يطرح مصير الجانب الغربي ومدينتي تلعفر وسنجار، فهذه المناطق مرتبطة ببعضها جغرافياً ويحتاج تحريرها إلى تسويات سياسية، في مقدمها دور «الحشد الشعبي» في المعركة، فضلاً عن موقف إقليم كردستان الذي يطالب بضم مناطق يعتبرها جزءاً منه.

أميركا ستتمرد.. عاجلاً ثم آجلاً

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب جميل مطر ، تحت نفس العنوان:أكاذيب وأنباء مزيفة أو مختلقة، ومفردات سوقية، وتباهٍ بعائلة بالغة الثراء، وتتفيه نخبة أميركا الثقافية، وتحريض على السود وتهديد المسلمين والمهاجرين واللاجئين، وتقزيم زعماء الولايات المتحدة، والوعد بهدم مؤسسات عمر بعضها من عمر الدولة، وتغيير أنماط حياة، وإعادة تعريف السياسة، وتسفيه الديموقراطية، والتنكّر جهراً وعلانية للقيم الحقوقية… تلك كانت بعض ما خلفته أغرب، ولا أقول أسوأ أو أقذر، معركة انتخابية أميركية تابعتها منذ أربعين عاماً أو أكثر.,ربما لن أكون الشخص الوحيد الذي لم يستطع على امتداد الحملة الانتخابية التوصل إلى تحديد واضح لسياسة ترامب تجاه الشرق الأوسط. قال كلاماً واضحاً بالنسبة إلى إسرائيل، وهو ليس جديداً في حد ذاته، ولا يبشر بخير لأميركا أو للدول العربية التي قررت أن شراكة مع ترامب أنفع وأبقى ولو على حساب فلسطين.

وأضاف : حقيقة، لا أعرف كيف سيتمكن دونالد ترامب من أداء مهمات إدارة دولة عظمى كالولايات المتحدة، نصف سكانها يكرهونه ويكرههم، نصف قادة حزبه لن يسمحوا له بتغيير مواقف الحزب في السياسة الخارجية، غالبية رجال الاستخبارات ونسائها لا يثقون به ولا يثق بهم. الصحافيون اتخذوا قرارهم، هذا الرئيس لا يرتاح ولن يرتاح. الرجل أمامه صعوبات جمة، والعالم أيضاً، أما أميركا فلن تصبر.

5e055f3f31ca4fb4922486c05cb0b536

“مؤتمر باريس” يتمسك بحل الدولتين

وكتبت صحيفة الشرق الأوسط: جدد المجتمع الدولي أمس في اختتام مؤتمر باريس، التزامه حل الدولتين باعتباره الحل الوحيد لإنهاء الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وأكد ضرورة أن تكون حدود ما قبل الاحتلال عام 1967 هي الحدود التي يقوم أي حل على أساسها، وأنه لن يعترف بأية خطوات أحادية يتخذها الجانبان، فيما سعى وزير الخارجية الأميركي جون كيري لطمأنة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

21 عاما سجنا ليمني وصف صحيح البخاري بـ “الخزعبلات”

وأبرزت صحيفة عكاظ السعودية، معاقبة المحكمة الجزائية المتخصصة لمواطن يمني بالسجن 21 عاماً مع الإبعاد من السعودية، لتطاوله على ثوابت الدين الإسلامي والاستنقاص منه، ووصف المسلمين بـ«القذارة»، ووصفه لما جاء في صحيح البخاري بـ”الخزعبلا”.. وطلب المدعي العام بتنفيذ حد الردة عن الإسلام بحق المدعى عليه لاستتابته عن ذلك.

ولد الشيخ يصل عدن لاستئناف السلام المتعثر باليمن

ونقلت صحيفة القدس العربي، عن مصدر حكومي يمني، أن المبعوث الأممي، ولد الشيخ، وصل رفقة عدد من مساعديه إلى عدن، قادماً من سلطنة عمان، ومن المقرر، أن يلتقي  بالرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، ورئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر، ووزير الخارجية عبدالملك المخلافي، لعرض خطة لاستئناف مشاورات السلام المتعثرة .

التشريعيات يجب أن تبرز “قوة الجزائر وتلاحم شعبها”

وتناولت صحيفة الخبر الجزائرية، تصريح وزير الداخلية والجماعات المحلية، بأن على كافة الشركاء السياسيين ، جعل المواعيد الانتخابية المقررة خلال سنة 2017 محطة لإبراز “قوة الجزائر واستقرارها و وحدة شعبها وتلاحمه أمام العالم”.. موضحا أن “إعطاء ديناميكية للحياة السياسية هي من مسؤولية الأحزاب السياسية “

سلمان يستعرض مع العاهل الإسباني العلاقات الثنائية وتطورات المنطقة

وكتبت صحيفة الريباض السعودية: عقد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، جلسة مباحثات رسمية مع الملك فيليب السادس ملك مملكة إسبانيا، وجرى خلال جلسة المباحثات استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، والسبل الكفيلة بمواصلة تعزيزها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى تطورات الأحداث في منطقة الشرق الأوسط.

هل استسلمت القوى الداعية لقانون انتخاب جديد للأمر الواقع؟

وتحت نفس العنوان، ذكرت صحيفة النهار اللبنانية، أن الكلام المنسوب  الى رئيس مجلس النواب نبيه بري، والذي بدا فيه وكأنه ينعى أي فرصة لوضع قانون انتخاب جديد. وأن الانتخابات النيابية ستجري في موعدها المبدئي وفق القانون الساري حالياً المعروف بقانون الستين،  طرحً السؤال عن مآل المشهد السياسي عموماً في ظل انسداد كل الآفاق أمام  وضع قانون انتخاب جديد يعتمد معايير جديدة، وفي مقدمها النسبية، من شأنه أن يفتح الابواب أمام “دم سياسي جديد”؟

668_334_1484492843

وضع السجين في تونس مازال بعيدا عن المعايير الدولية

ونقلت صحيفة الشروق التونسية، عن عضو الهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب،  “أن أشكالا عديدة للتعذيب فى تونس مسكوت عنها من بينها الشتم والمس من كرامة الانسان منذ اللحظة الاولي للايقاف” مشيرا إلى أن وضع حقوق السجين ما زال بعيدا جدا عن المعايير الدولية الى جانب غياب النصوص الواضحة التي تجرم المس بالكرامة الانسانية .

لبنان على خطى فرنسا وأميركا وبريطانيا وكندا: سلامة الطائرات أولاً

وتناولت صحيفة المستقبل، توجه لبنان للقضاء على الطيور التي تهدد سلامة الطيران، أسوة بالدول المتقدمة فرنسا وبريطانيا وأمريكا، والتي استعانت بالصيادين للتخلص من الطيور المتدفقة بكثافة خطيرة، أسوة بأكثر الدول حفاظاً على حقوق الحيوانات وتطبيقاً لخطط تكاثرها، والتي يطبق فيها قانون منع الصيد بصرامة.

c5n1-gif

اتصالات مكثفة في الكواليس للتوافق على رئيس “النواب” المغربي

وكشفت مصادر لصحيفة أخبار اليوم المغربية، أن هناك اتصالات “متسارعة” في الكواليس تجري بين زعماء أحزاب الأغلبية القديمة، من أجل التوافق على إسم معين لترشيحه لمنصب رئيس مجلس النواب المرتقب، اليوم الاثنين، وأن هناك عدة سيناريوهات، الأول يتمثل في التوافق على الحبيب المالكي، عن حزب الاتحاد الاشتراكي.

حكم قضائي ببطلان تنازل الدولة المصرية عن جزيرتي “تيران وصنافير” للسعودية

وكتبت صحيفة الوطن العمانية: تبنت المحكمة الإدارية العليا في مصر، قرارا قضائيا سابقا ببطلان توقيع الدولة المصرية على اتفاقية تمنح بموجبها مصر السعودية السيادة على جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر.

egypt_islands-620x330

لا وساطة بين السعودية وإيران

ونقلت صحيفة الاتحاد الإماراتية، عن وزير الدولة السعودي للشؤون الخليجية، ثامر السبهان، أن السعودية لا تحتاج إلى وساطة مع إيران .. وأضاف: “لم يردنا شيء يتعلق بوجود رسائل وساطة بين الرياض وطهران، والسعودية لا تحتاج إلى وساطات معها”

ونشرت  الصحيفة “كاريكاتير” يعبر عن الصلف والرفض الإسرائيلي لتوصيات مؤتمر باريس الدولي للسلام.

cartooooooon

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]