«القاعدة» يعلن مقتل أمير كتيبة عقبة بن نافع في المغرب العربي

أعلن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب العربي عن مقتل “أبوسفيان الصوفي” أمير كتيبة عقبة بن نافع بتونس والموالية للتنظيم، خلال اشتباكات مسلحة مع الجيش التونسي.

وقال التنظيم، في بيان عبر حسابات خاصة بهم علي موقع ” تليجرام”، إن أبو سفيان قتل في عملية سيدي بوزيد العسكرية مطلع هذا الأسبوع.

كما أعلن البيان ذاته، مقتل المدعو إيهاب اليوسفي المنكى بـ”أبي اليقين القيرواني” القيادي في التنظيم في 30 أبريل/نيسان في عملية سيدي بوزيد العسكرية وسط تونس.

وأشار البيان إلى أن أبو سفيان الصوفي، جزائري الجنسية، والذي قتل في العملية ذاتها، قد دخل الأراضي التونسية مباشرة بعد سقوط نظام الرئيس التونسي زين العابدين بن علي.

وقال المتحدث باسم الحرس الوطني العميد خليفة الشيباني حينها، إن وحدات خاصة من الحرس تمكنت من تصفية إرهابيين اثنين أحدهما فجر نفسه بحزام بعد تلقيه طلقا ناريا، مشيرا إلى أنه زعيم كتيبة عقبة بن نافع.

ونشرت السلطات الأمنية التونسية في وقت سابق صورا للصوفي، مع بياناته الشخصية اعتمادا على تلقي معلومات تفيد بتجهيزه لعمليات إرهابية علي مواقع حساسة وأهداف استراتيجية بمدن سياحية بينها العاصمة تونس.

وتعد كتيبة عقبة بن نافع واحدة من أخطر التنظيمات، التي كانت موالية لتنظيم “القاعدة”، قبل أن تشهد انقسامات بعد انضمام أفراد منها إلى تنظيم “داعش”.

وتستوطن الكتيبة منذ عام 2012 جبل الشعانبي من ولاية القصرين علي الحدود التونسية الجزائرية، قتل اميرها لقمان أبوصخر في عام 2015، وارتبطت بتنظيم القاعدة في المغرب العربي وخططت لإقامة إمارة إسلامية، في شمال افريقيا بعد الثورة التي أطاحت بزين العابدين بن علي.

وتشير تقارير أمنية إلى أن كتيبة عقبة بن نافع هي المسؤولة عن الهجوم، الذي استهدف متحف باردو في 18 مارس/ آذار 2015 والذي أسفر عن مقتل 22 شخصا بينهم 21 سائحا أجنبيا، وفي سبتمبر/ أيلول 2014 أعلن عدد من المنشقين عن الكتيبة مبايعة البغدادي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]