القضاء التونسي يفرج مؤقتا عن سليم شيبوب صهر بن علي

أفرج القضاء التونسي اليوم، الثلاثاء، بشكل مؤقت، عن رجل الأعمال سليم شيبوب، صهر الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، الذي كان أوقف فور عودته نهاية 2014 إلى تونس، التي غادرها إبان الثورة مطلع 2011.

ويُلاحَق شيبوب في قضايا يتعلق أغلبها باستغلال نفوذ وفساد مالي خلال فترة حكم بن علي (2011/1987)، بحسب محاميه.

وقال كمال بربوش، الناطق الرسمي باسم النيابة العامة بتونس لـ«فرانس برس»، «تم الإفراج عن سليم شيبوب، بعد انتهاء مدة الاحتفاظ (التوقيف) القانونية القصوى والمحددة بـ14 شهرا».

وأفاد المحامي منير بن صالحة، عضو هيئة الدفاع عن شيبوب، بأن «النيابة العامة لم تعترض على طلب بالإفراج المؤقت عن شيبوب، من قاضي تحقيق في القطب القضائي المالي».

وهذا القطب الذي تأسس سنة 2013 مختص في البت في قضايا «الفساد المالي»، التي تشمل «تبييض الأموال واستغلال النفوذ وسوء التصرف المالي والرشوة»، وفق قاضٍ بالقطب.

وأضاف كمال بربوش، «عندما ينتهي قاضي التحقيق المتعهد (بقضية شيبوب)، ويقدم قرار ختم البحث فيها وتحال على الدائرة (القانونية) المختصة، يمكن لهذه الدائرة أن تصدر قرارا بإيداع (توقيف) المتهم من جديد عند الاقتضاء».

وعاد شيبوب إلى تونس في 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014، من دولة الإمارات العربية المتحدة، التي أقام فيها منذ مغادرته البلاد إبان الثورة في يناير/ كانون الثاني 2011.

ومثل شيبوب في اليوم ذاته أمام القضاء، الذي أصدر بحقه مذكرة توقيف «بخصوص عقد استشاري مع المجموعة الصناعية الفرنسية الستوم»، وفق محاميه سمير السعيدي.

وقبل عودته إلى تونس، قال شيبوب في تصريح صحفي، إن اتصالاته كانت «نادرة جدا» مع بن علي (والد زوجته)، الذي هرب إلى السعودية يوم 14 يناير/ كانون الثاني 2011.

وأفاد بأن علاقته بالرئيس المخلوع انقطعت منذ 2002، وأنه «عاود الاتصال به بعد 14 يناير/ كانون الثاني 2011، لكن اليوم لم يعد لنا أي صلة».

واكتسب شيبوب شهرة في تونس بعدما تولى رئاسة فريق «الترجي»، أحد أعرق أندية كرة القدم في البلاد.

وكان الفساد واستغلال النفوذ وخصوصا في صفوف عائلة الطرابلسي (عائلة زوجة بن علي)، أحد الأسباب الرئيسية للثورة التونسية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]