القوات العراقية: انتشال 61 جثة من تحت أنقاض مبنى فجره «داعش» في الموصل

أعلن الجيش العراقي اليوم، الأحد، انتشال 61 جثة من تحت أنقاض مبنى قام تنظيم داعش بتلغيمه في غرب الموصل، لكن لا يوجد ما يشير إلى أن غارة جوية للتحالف‭‭‭ ‬‬‬الذي تقوده الولايات المتحدة استهدفته.

واختلف البيان العسكري، عن تقارير شهود عيان ومسؤولين محليين، قالت إن ما يصل إلى 200 جثة انتُشلت من تحت أنقاض المبنى، بعد غارة للتحالف الذي تقوده واشنطن ضد داعش، الأسبوع الماضي استهدفت مقاتلين وعتادا للتنظيم في حي الجديدة.

ولا تزال ملابسات الواقعة التي حدثت في 17 مارس آذار غير واضحة وتفاصيلها يصعب التحقق منها فيما تقاتل القوات العراقية الدولة الإسلامية للسيطرة على مناطق مكتظة بالسكان في الشطر الغربي من الموصل آخر معقل كبير لتنظيم داعش في العراق.

ووصف شهود اليوم الأحد مشاهد مروعة من الانفجار الذي وقع في 17 مارس/ آذار مع تناثر أجزاء من جثث فوق الأنقاض ومحاولة سكان بشكل يائس انتشال ناجين وأشخاص آخرين مدفونين تحت الأنقاض بشكل يصعب الوصول إليهم.

وقال أبو أيمن وهو من سكان الموصل الجديدة إنه شعر بالأرض تهتز، كما لو كان زلزالا قد وقع . وأضاف أن هجوما جويا استهدف الشارع الذي يقيم فيه.

وقال إنه سمع صراخا وبكاء صادرين من المنزل المجاور. وأضاف أنه بعد توقف القصف خرج مع بعض الجيران ووجدوا أن بعض المنازل الموجودة في شارعه قد سويت بالأرض.

ومع استمرار المعارك سلطت واقعة حي الجديدة الضوء على تعقيد المعارك في غرب الموصل حيث يختبئ مقاتلو داعش وسط الأسر ويتخذون منها دروعا بشرية مما يعرض للخطر ما يصل إلى نصف مليون شخص لا يزالون داخل مناطق خاضعة لسيطرة المتشددين.

واستهدفت قوات عراقية اليوم الأحد مواقع للمتشددين بضربات من طائرات هليكوبتر وتبادلت إطلاق النيران والصواريخ بشكل مكثف حول جامع النوري في غرب الموصل الذي أعلن زعيم داعش أبو بكر البغدادي من على منبره دولة “خلافة” على مناطق شاسعة في العراق وسوريا قبل ثلاثة أعوام.

وفي الطرف الشمالي للموصل قال المقدم علي جاسم من الوحدة التاسعة المدرعة إن وحدات من الجيش العراقي اقتحمت مصنعا للأسمنت في بادوش كان المتشددون قد تقهقروا إليه. وتقوم وحدات من الجيش بتطهير قرى إلى الشمال.

 

 فرار الآلاف 

وفر آلاف بالفعل من الموصل ويخشى مسؤولون في التحالف وفي الحكومة التي يقودها الشيعة من وقوع حوادث قد تجعل السكان في المدينة ذات الأغلبية السنية يشعرون بالإقصاء بما قد يؤجج توترات طائفية ساعدت على صعود الدولة الإسلامية.

وقال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ويدعم القوات العراقية يوم السبت إنه نفد ضربة على مقاتلين وعتاد لداعش في المنطقة التي تم الإبلاغ فيها عن سقوط قتلى لكنه لا يزال يحقق. ولم يعط البيان أعدادا للضحايا أو تفاصيل عن الأهداف.

وقالت قيادة الجيش العراقي إن شهودا قالوا لقواته إن المتشددين فخخوا المباني وأجبروا السكان على الدخول إلى أقبيتها لاستخدامهم كدروع بشرية. وأضافت أن مسلحي داعش أطلقوا النار على القوات من تلك المنازل.

وقالت القيادة، إن ضربة جوية للتحالف استهدفت المنطقة لكن فريقا عسكريا لم يعثر على ما يشير إلى أن المبنى المنهار أصيب فيها.

وقال البيان “تم تشكيل فريق من الخبراء العسكريين من القادة الميدانيين لفحص مكان البيت الذي تناقلته وسائل الإعلام، وتبين أن البيت مدمر بشكل كامل 100 بالمئة. وجميع جدرانه مفخخة ولا توجد أي حفرة أو دالة على أنه تعرض إلى ضربة جوية. ووجد بجواره عجلة كبيرة مفخخة مفجورة وتم إخلاء 61 جثة منه”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]