المرصد السوري: مقتل 13 مدنيا بغارات للقوات الحكومية على ريف دمشق

نفذت قوات النظام السوري، السبت، غارات على مناطق سورية عدة، أبرزها مدينة دوما المحاصرة في ريف دمشق، ما تسبب في مقتل 13 مدنيا على الأقل، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

 

ويأتي استمرار الغارات رغم تأكيد الأمم المتحدة قبل أيام طلب موسكو رسميا من حليفتها دمشق، التوقف عن شن ضربات خلال مفاوضات جنيف التي بدأت الخميس.

 

وأحصى المرصد مقتل ستة مدنيين على الأقل، بينهم طفل وامرأة، جراء أربع غارات لقوات النظام السبت على مدينة دوما، معقل الفصائل المعارضة في الغوطة الشرقية لدمشق.

 

وأشار إلى إصابة 14 آخرين بجروح، بعضهم في حالات خطرة.

 

وقال مراسل لفرانس برس في دوما، إن الغارات استهدفت وسط المدينة، مشيرا إلى أن أغلب الجرحى هم من النساء والأطفال.

وقال، إنه شاهد داخل أحد المراكز الطبية أطفالاً جرحى لا تتعدى أعمارهم ثلاثة أشهر.

 

ويسيطر جيش الإسلام، وهو فصيل يحظى بنفوذ في ريف دمشق، على مدينة دوما بشكل رئيسي إلى جانب فصائل أخرى. ويعد من أبرز الفصائل المعارضة الموقعة على اتفاق وقف إطلاق النار الذي تشهده الجبهات الرئيسية في سوريا منذ 30 كانون الأول/ديسمبر ويتعرض لخروقات عدة.

 

وترأس محمد علوش القيادي البارز في جيش الإسلام وفد الفصائل المعارضة إلى محادثات أستانة، كما أنه في عداد الوفد المفاوض الممثل للمعارضة في جنيف.

 

وبدأت الخميس في جنيف جولة رابعة من المفاوضات، في محاولة لتسوية النزاع المستمر منذ ست سنوات، من دون أن يتضح حتى الآن مضمون المفاوضات أو آلية العمل.

 

وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا، أعلن الأربعاء الماضي، أن روسيا “طلبت رسمياً من الحكومة السورية عدم شن ضربات جوية أثناء المحادثات، التي انطلقت الخميس رسمياً في جنيف”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]