المستوطنات الإسرائيلية.. نقطة خلاف بين جونسون ونتنياهو

شكلت مسألة بناء المستوطنات على الأراضي الفلسطينية نقطة خلاف بين وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء أثناء زيارة جونسون إلى إسرائيل والضفة الغربية.

ففي تصريحات مقتضبة أثناء لقائه بنتنياهو في القدس المحتلة، أثار جونسون مسألة المستوطنات اليهودية، وأكد على التزام بلاده بحل الدولتين في النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

وقال جونسون، «أولا وقبل كل شيء لإسرائيل الحق الكامل في العيش بأمان، ويستحق شعب إسرائيل أن يكون في أمان من الإرهاب»، مؤكدا دعم بريطانيا «القوي» لإسرائيل.

وأضاف لاحقا، «وبالطبع يجب أن نحاول إزالة العوائق أمام السلام والتقدم، مثل المستوطنات التي ناقشناها أنا وأنت سابقا».

ورغم أن الود كان واضحا بين الرجلين، إلا أن نتنياهو قال لاحقا، «من الواضح أننا نتفق على معظم الأمور، ولكن ليس على كل شيء».

وأضاف، «السبب في أننا لم نتوصل إلى السلام هنا منذ مئات السنين، ليس المستوطنات، بل الرفض المتواصل للاعتراف بدولة للشعب اليهودي داخل أي حدود».

وجاء لقاء جونسون مع نتنياهو، بعد مناقشات في مدينة رام الله في الضفة الغربية المحتلة في وقت سابق من الأربعاء مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ووزير خارجيته رياض المالكي.

وتأتي تصريحات جونسون بشأن حل الدولتين بعد أن أثار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجدل بتصريحات خرج فيها عن عقود من السياسة الأمريكية حيال الشرق الأوسط، إذ أكد أن حل الدولتين ليس السبيل الوحيد لإنهاء النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، لافتا إلى أنه منفتح على خيارات بديلة إذا كانت تؤدي إلى السلام.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفلسطيني في مقر وزارة الخارجية الفلسطينية، أكد جونسون، أن سياسة الحكومة البريطانية «لم تتغير»، مضيفا، «نبقى ملتزمين بحل الدولتين، بهذه الرؤية، بهذا الحل للصراع».

واعتبر جونسون، أن الإدارة الأمريكية الجديدة في واشنطن تمثل «فرصة» أمام السلام، قائلا، «هناك استعداد للنظر إلى الأمور برؤية جديدة».

وبعدها التقى جونسون، الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في مقر الرئاسة في مدينة رام الله.

وأوردت وكالة «وفا» الرسمية للأنباء، أن عباس أكد «التزام الجانب الفلسطيني بعملية السلام القائمة على مبدأ حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، لإقامة دولة فلسطين على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية».

وعقد جونسون أيضا اجتماعا مع حركة السلام الآن الإسرائيلية المناهضة للاستيطان، بحسب ما أعلن مسؤول في السفارة البريطانية في تل أبيب اشترط عدم الكشف عن اسمه.

وأشار المسؤول إلى أن قادة المستوطنين أيضا دعوا جونسون للقائهم إلا أن ضيق الوقت لم يسمح له بذلك.

  • أول زيارة رسمية ..

تعد هذه أول زيارة يقوم بها جونسون إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية منذ توليه منصب وزير الخارجية في بريطانيا.

وكان جونسون التقى صباح الأربعاء برئيس إسرائيل رؤوفين ريفلين، والذي يشغل منصبا فخريا.

وجاء في بيان لمكتب ريفلين، أن الرئيس طلب من جونسون أن يوصل للعائلة المالكة دعوة للقيام بأول زيارة رسمية إلى إسرائيل.

وفي حال تمت الزيارة، فإنها ستكون في ذكرى مرور 100 عام على وعد بلفور، الذي أصدره في الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني 1917، وزير الخارجية البريطاني في ذلك الوقت آرثر بلفور، ويشير فيه إلى تأييد الحكومة البريطانية لإنشاء «وطن قومي» لليهود في فلسطين.

وشكل الوعد خطوة كبيرة نحو إقامة دولة إسرائيل في 1948.

وقال نتنياهو، إنه يتطلع إلى زيارة بريطانيا في هذه المناسبة.

وسعى الفلسطينيون إلى مقاضاة بريطانيا بسبب وعد بلفور، وقالوا، إنه أدى إلى «النكبة» التي أدت إلى تشريد أكثر من 760 ألف فلسطيني في حرب 1948.

وصوتت بريطانيا لصالح قرار أصدره مجلس الأمن الدولي في ديسمبر/ كانون الأول، يطالب بوقف بناء المستوطنات. ودفع التصويت بإسرائيل إلى خفض علاقاتها مع بريطانيا مؤقتا.

وفي مايو/ أيار، التقى نتنياهو بنظيرته البريطانية تيريزا ماي، في لندن، وقال وقتها، إن على جميع «الدول المسؤولة»، دعم فرض عقوبات جديدة على إيران، خصم إسرائيل اللدود.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]