“الناتو” يعرض عضويته على الجبل الأسود متجاهلا الغضب الروسي

دعا حلف شمال الأطلسي جمهورية الجبل الأسود اليوم الأربعاء للانضمام للحلف العسكري رغم تحذيرات روسية بأنها ستنظر لتمدد التحالف الذي تتزعمه الولايات المتحدة ليشمل المزيد من دول البلقان بوصفه استفزازا. بحسب وكالة أنباء رويترز.

ينس ستولتنبرج الأمين العام لحلف شمال الأطلسي قال إن دعوة الجبل الأسود لا علاقة لها بروسيا، واصفا انضمام الجبل الأسود إلى الحلف بأنها “بداية تحالف جميل جدا”.

لكن دبلوماسيين بالحلف قالوا سابقا، إن القرار يبعث برسالة إلى موسكو بأنها لا تملك الاعتراض على توجه الحلف بالتوسع شرقا.

وتعارض موسكو أي توسع للحلف في مناطق شيوعية سابقة بشرق أوروبا وجنوبها الشرقي في إطار صراع بين الشرق والغرب على النفوذ بالجمهوريات السوفيتية السابقة وهو محور الأزمة في أوكرانيا.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن عضو بالبرلمان الروسي اليوم الأربعاء قوله، إن روسيا ستوقف مشاريع مشتركة مع الجبل الأسود إذا انضم هذا البلد الشيوعي السابق إلى حلف شمال الأطلسي. ويتوقع أن تصبح الجبل الأسود- المطلة على البحر الأدرياتي والبالغ سكانها 650 ألف نسمة- عضوا بالحلف بشكل رسمي العام المقبل.

وكانت روسيا قد اعتبرت الأسبوع الماضي أن القرار المرتقب يمثل “ضربة خطيرة من قبل الكتلة لأوروبية الأطلسية” ويهدد الاستقرار ويعقد العلاقات بين موسكو والحلف.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في سبتمبر/أيلول الماضي إن أي توسيع للحلف سيمثل “خطأ بل واستفزازا.” وفي تعليقات لوسائل إعلام روسية حينها وصف لافروف سياسة الباب المفتوح التي ينتهجها الحلف بأنها “غير مسؤولة”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]