النفط يتماسك فوق أدني مستوى في 3 أشهر لكن مخاوف التخمة مستمرة

استقرت أسعار النفط اليوم الجمعة، بعد أن تراجعت إلى أدنى مستوياتها في أكثر من ثلاثة أشهر بفعل ضغوط الوفرة الكبيرة في المعروض، على الرغم من تخفيضات الإنتاج التي تقودها «أوبك».

وبحلول الساعة 1445 بتوقيت جرينتش، انخفض خام القياس العالمي مزيج برنت عشرة سنتات إلى 52.09 دولار للبرميل، بعدما هبط 1.7 في المئة أمس الخميس، وخمسة في المئة يوم الأربعاء في أكبر انخفاض بالنسبة المئوية في عام.

وتراجعت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي خمسة سنتات إلى 49.23 دولار للبرميل. وهبط العقد دون 50 دولارا للبرميل أمس الخميس للمرة الأولى منذ ديسمبر/ كانون الأول. ويتجه الخام الأمريكي صوب تسجيل هبوط يزيد عن سبعة في المئة هذا الأسبوع، وهو أكبر انخفاض أسبوعي في خمسة أشهر.

وتداعت ثقة السوق بعد أنباء عن زيادة كبيرة في مخزونات الخام الأمريكية التي ترتفع بشكل مضطرد إلى مستويات قياسية مع نمو إنتاج النفط الأمريكي هذا العام.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك»، ومُصدرون آخرون من بينهم روسيا العام الماضي على خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميا في النصف الأول من 2017، لكن هذا التحرك كان له أثر محدود على مستويات المخزون حتى الآن.

وزادت مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، 8.2 مليون برميل يوميا الأسبوع الماضي، لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 528.4 مليون برميل.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]