النفط يغلق على ارتفاع طفيف وطفرة الإنتاج الصخري تكبحه

أغلق النفط على ارتفاع طفيف اليوم، الثلاثاء، حيث ألقت زيادة المعروض من الإنتاج الصخري الأمريكي بظلالها على التحمس للجهود التي تقودها أوبك من أجل خفض الإنتاج العالمي.

وتحدد سعر التسوية لخام برنت بزيادة 38 سنتا عند 55.97 دولار للبرميل لينزل كثيرا عن أعلى مستوى للجلسة 56.46 دولار للبرميل، وأغلق الخام الأمريكي الخفيف مرتفعا 27 سنتا إلى 53.20 دولار.

كان كلا الخامين تراجع 2% أمس، الإثنين، وكلاهما قرب منتصف نطاق تداول الخمسة دولارات للبرميل الذي لم يبرحاه منذ أوائل ديسمبر/ كانون الأول.

اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول ومصدرون آخرون من بينهم روسيا على خفض إنتاج الخام حوالي 1.8 مليون برميل يوميا في النصف الأول من 2017 في مسعى لتقليص تخمة المعروض العالمي.

وقال طارق زاهر، العضو المنتدب لدى تايتشي كابيتال في نيويورك، إن أسعار السوق استوعبت بالفعل تخفيضات الإنتاج التي اتفقت عليها أوبك والمنتجون الآخرون في نوفمبر/ تشرين الثاني، ما لا يترك مجالا يذكر لخروج الأسعار عن النطاق.

وقال “يتطلب الأمر إما توقف إمدادات أو انقطاعات خطيرة لتحريك السعر.. في الشهر الأول من الطبيعي أن تبذل أوبك قصارى جهدها لكن دعنا نرى بعد ذلك ما الذي سيجلبه الشهر الثاني والثالث”.

ويقوض ارتفاع الإنتاج في الولايات المتحدة هذه الجهود، فقد زاد إنتاج الخام الأمريكي 6.5 بالمئة منذ منتصف 2016 إلى 8.98 مليون برميل يوميا مسجلا أعلى مستوياته منذ ابريل نيسان من العام الماضي.

وأظهرت بيانات حكومية يوم الاثنين أن من المتوقع ارتفاع إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة بأكبر قدر في خمسة أشهر في مارس آذار ليصل إلى 4.87 مليون برميل يوميا.

وقال ريك سبونر كبير محللي السوق لدى سي.ام.سي ماركتس في سيدني “النفط يبدو عالقا داخل نطاق حاليا والتركيز منصب على اعتبارات المعروض تلك”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]