بردي محمدوف يفوز بولاية رئاسية ثالثة في تركمانستان

فاز رئيس تركمانستان قربان قولي بردي محمدوف، الذي يحكم البلاد منذ 2006، بأصوات كل الناخبين تقريبا لولاية رئاسية ثالثة في الانتخابات التي جرت الأحد، في إحدى أكثر دول العالم انغلاقا.

 

وأعلنت اللجنة الانتخابية في تركمانستان في مؤتمر صحفي، الإثنين، أن الرئيس الذي نافسه ثمانية مرشحين شكليين شبه مجهولين، حصل على 98 % من الأصوات.

 

وأعلنت اللجنة، أيضا، أن نسبة المشاركة في التصويت كانت كبيرة وبلغت أكثر من 97%.

 

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في رسالة تهنئة إلى الرئيس بردي محمدوف، إن “نتيجة الانتخابات تؤكد سلطتكم السياسية الكبيرة وتدل على الامتنان لخدماتكم كرئيس دولة، وكذلك على دعم عملكم لتعزيز الاقتصاد وتحسين مستوى معيشة مواطني تركمانستان”.

وبعد ولايتين مدة كل منها خمس سنوات، يفترض أن يبقى بردي محمدوف في السلطة هذه المرة سبع سنوات على الأقل، بعد تعديل دستوري أقر في أيلول/سبتمبر، وألغى أيضا شرط السن المحددة للترشح للرئاسة.

 

ووصل بردي محمدوف، إلى السلطة قبل عشر سنوات بعد وفاة سلفه صابر مراد نيازوف، في البلد الواقع في آسيا الوسطى.

 

وكان بردي محمدوف طبيب الأسنان الخاص لنيازوف، قبل أن يصبح وزيرا للصحة. وقد انتخب للمرة الأولى في 2007 بـ89% من الأصوات، وأعيد انتخابه في 2012 بـ97.14% من الأصوات.

 

ويرى الخبراء، أن نتائج هذه الانتخابات الجديدة في البلد الغني بالغاز والبالغ عدد سكانه خمسة ملايين، كانت معروفة سلفا، بينما لا وجود لوسائل إعلام حرة ومستقلة في البلاد التي يحكمها بقبضة من حديد بردي محمدوف.

وصرح الرئيس التركماني بعد الإدلاء بصوته مع أسرته في مدرسة في عشق آباد، الأحد، أن “الاقتراع سيقرر مصير الشعب في السنوات السبع المقبلة، وإذا انتخبت فسنواصل سياستنا لتحسين المساعدة الاجتماعية للشعب”.

وولد قربان قولي بردي محمدوف في 29 حزيران/يونيو 1957.

بعد وفاة الرئيس نيازوف الذي كان يقود تركمانستان بلا منازع منذ تفكك الاتحاد السوفياتي، وصل بشكل مفاجىء إلى رأس الدولة بدعم أساسي من أجهزة الاستخبارات.

ومنذ السنوات الأولى لحكمه، بدأ يزيل رموز سلفه المنتشرة في كل مكان، ومنها نقل تمثال من الذهب لنيازوف من وسط العاصمة إلى ضاحيتها.

وعزز سلطته بسرعة على غرار الرؤساء الآخرين في معظم دول المنطقة، وكرس مجددا عبادة الشخصية.

في 2015، أزاحت السلطات الستار عن تمثال من الذهب الخالص لبردي محمدوف يمثله وهو يحمل حمامة بيده اليسرى.

 

ولا صحافة حرة في البلاد، بينما تنشر قصائد لتمجيد الرئيس على الصفحات الأولى للصحف. وقامت جوقة بغناء قصيدة كتبها الرئيس بنفسه.

 

وقد أثر حادث صغير على صورته الرئاسية في 2013، عندما نشر مقطع فيديو له على الإنترنت وهو يسقط من على حصان خلال سباق، لكن وسائل الاعلام لم تأتِ على ذكر الحادث.

 

وكان نيازوف يبقي عائلته بعيدة عن الناس، لكن نجله سرداء بردي محمدوف انتخب عضوا في البرلمان في تشرين الثاني/نوفمبر، ويظهر الرئيس بنفسه في أغلب الأحيان مع حفيده كريم قولي، وهو هاوٍ للفروسية.

ومع أنه وعد عند وصوله إلى السلطة بـ”الاعتدال” في الإنفاق، استخدم بردي محمدوف عائدات الغاز لتشييد قصور هائلة من الرخام الأبيض في العاصمة التي صنفت في موسوعة “جينيس” المدينة التي تضم أكبر عدد من المباني المشيدة من الرخام الأبيض في العالم.

 

كما تم تشييد مطار على شكل طائر بلغت كلفته أكثر من ملياري دولار، على الرغم من قطاع سياحي صغير جدا في البلاد.

وتشهد البلاد صعوبات مرتبطة بتراجع أسعار النفط. ويتحدث الرئيس عن إمكانية فرض رسوم على الغاز والكهرباء والمياه، وكلها خدمات مجانية حاليا.

وتملك تركمانستان رابع أكبر احتياطي من الغاز في العالم، وتسعى إلى إعطاء انطباع بازدهارها، لكنها أخفقت حتى الآن في تنويع اقتصادها وما زالت تعتمد على عائدات صادراتها إلى الصين.

 

رسميا، بقيت تركمانستان على الحياد على الساحة الدولية، لكنها تزداد اعتمادا على الصين التي تشتري أكثر من ثلاثة أرباع صادراتها من المحروقات.

 

وبات في إمكان سكان تركمانسان الوصول إلى الإنترنت التي كانت ممنوعة خلال عهد نيازوف، لكن هناك رقابة مشددة على الشبكة. واتخذت الحكومة إجراءات لحض السكان على إزالة اللواقط عبر الأقمار الصناعية التي تسمح لهم بمشاهدة محطات التلفزة الأجنبية.

 

ولا تفوت وسائل الإعلام فرصة لتذكير مواطنيها بأنهم يعيشون “عصرا من السعادة القصوى” دشنه رسميا الرئيس قربان قولي بردي محمدوف في 2012.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]