برشلونة تتذكر هجمات المتشددين بينما تستمر التوترات السياسية

أحيت برشلونة اليوم الجمعة ذكرى ضحايا هجوم نفذه متشددون العام الماضي قتل فيه 16 شخصا‭‭‭ ‬‬‬لكن وسط غضب جياش من تعامل مدريد مع مسعى لاستقلال إقليم قطالونيا المحيط.

في يوم 17 أغسطس آب 2017 دهس شاب يقود سيارة فان حشودا في شارع رئيسي مما أدى لسقوط 14 قتيلا وإصابة أكثر من مئة في أسوأ هجوم تشهده إسبانيا خلال أكثر من عشر سنوات. وقتل رجل آخر خلال فرار المهاجم وقتلت امرأة غي إضراب في اليوم التالي في منتجع كمبريلز الساحلي.

وملأت حشود ميدانا رئيسيا في برشلونة اليوم حيث شاركت في مراسم حضرها العاهل الإسباني الملك فيليبي والملكة ليتيثيا ورئيس الوزراء بيدرو سانتشيث. وغنى كورال وقرأ مشاركون أشعارا بعدة لغات.

وفي وقت سابق اليوم وضع أقارب للضحايا، انخرط كثير منهم في البكاء، الزهور على فسيفساء في شارع رامبلاس حيث وقع الهجوم بالسيارة الفان.

ودعت أسر الضحايا إلى هدنة في الساحة السياسية التي عمتها الفوضى بعد إعلان استقلال صدر في أكتوبر تشرين الأول الماضي ودفع مدريد إلى فرض الحكم المباشر.

والمجتمع القطالوني منقسم بشدة حول مسألة الاستقلال إذ أظهر استطلاع رأي أجراه مركز دراسات الرأي في يوليو تموز أن نسبة أبناء الإقليم الذين يريدون أن يصبح دولة مستقلة 46.7 في المئة.

ويسعى سانتشيث لنزع فتيل التوتر مع السلطات في قطالونيا منذ تقلده المنصب في يونيو حزيران خلفا لماريانو راخوي الذي أشرفت حكومته على حملة أمنية ضد الاستفتاء الذي أجري في الأول من اكتوبر تشرين الأول.

لكن الملك فيليبي الذي قام بتدخل غير معتاد في الحياة السياسية لانتقاد حملة الاستقلال قوبل بالترحاب والانتقاد في الوقت نفسه لدى وصوله. وكتب في لافتة رفعت على أحد المباني “ملك إسبانيا غير مرحب به في البلاد القطالونية”.

وقال بعض من حضروا مراسم اليوم الجمعة إنهم غير راضين عن وجود الملك هناك. وقالت موظفة تدعى ناتي بويجباراكا “البعض منا لن يغفروا أبدا ما حدث في الأول من أكتوبر”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]