بعد حكم «تيران وصنافير».. مطالب «السوشيال ميديا» من مصطفى بكري وأحمد بدير وأحمد موسى

سادت حالة من الفرح بين المصريين، بعد حكم المحكمة الإدارية العليا ببطلان اتفاقية تيران وصنافير الخاصة بإعادة ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، وسخر نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي من الوعود التي أطلقها البعض في حالة إثبات أن الجزر ليست سعودية.
وطالب رواد مواقع التواصل الاجتماعي كلا من النائب البرلماني مصطفى بكري، والإعلامي أحمد موسى، والممثل أحمد بدير، بالالتزام بوعودهم، حيث وعد بكري بالاستقالة من البرلمان، وأعلن موسى عن جائزة قدرها مليون جنيه في حال إثبات أن الجزر مصرية، بينما قال بدير إنه سيعتزل التمثيل.

استقالة مصطفى بكري
أعلن النائب البرلماني مصطفى بكري عن عزمه تقديم استقالته في حال إثبات تبعية جزيرتي تيران وصنافير لمصر، قائلا: “أقسم بالله العظيم لو أثبتت جلسات البرلمان إن الحقيقة مع هؤلاء والله أقف قدام البرلمان كله وأعلن استقالتي وأروح بيتنا وأقفل على نفسي”.
 يذكر أن بكري قد أصدر كتابا يحمل عنوان “تيران وصنافير.. الحقيقة الكاملة”، ضم المئات من الوثائق من منطلق الرغبة في التأكيد على حق إعادة جزيرتي تيران وصنافير إلى ملاكها الحقيقيين والشروع في تنفيذ الجسر البري، الذي يربط بين مصر والمملكة العربية السعودية.

مليون جنيه من أحمد موسى

بينما أعلن الإعلامي أحمد موسى عن عزمه تقديم جائزة مليون جنيه مصري لمن يتقدم بوثيقة تثبت أن جزيرتي “تيران وصنافير” مصريتان.

وطالب النشطاء على موقع التواصل الاجتماعي موسى بالالتزام بوعده بعد الحكم القضائي، الذي صدر بمصرية الجزيرتين، حيث  سيكون هناك عدة وثائق تثبت ذلك لأن المحكمة ستكون حكمت بناءً عليها.

اعتزال أحمد بدير

كما سيضطر الممثل المصري أحمد بدير إلى اعتزال التمثيل، حيث إنه أعلن  استعداده لاعتزال مهنته تماما إذا ثبتت ملكية جزيرتي “تيران وصنافير” لمصر، قائلًا: “لو ثبت أن الجزيرتين دول بتوعنا واتفرط فيهم هتعزل التمثيل تماما وأعد في البيت، وهعتذر لمصر كلها”.

وقضت المحكمة الإدارية العليا اليوم، الإثنين، بحكمها النهائي ببطلان توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية المصرية مع السعودية، والتي تضمنت نقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير بالبحر الأحمر إلى المملكة.

ورفضت المحكمة، وهي أعلى جهة للطعون الإدارية وأحكامها “نهائية”، الطعن الذي قدمته هيئة قضايا الدولة “ممثلة الحكومة” على حكم أصدرته محكمة القضاء الإداري في يونيو/ حزيران الماضي ببطلان الاتفاقية التي تم توقيعها في أبريل/ نيسان من العام الماضي.

وقال رئيس المحكمة، القاضي أحمد الشاذلي، في منطوق حكمه، إن “سيادة مصر على جزيرتي تيران وصنافير مقطوع بها”، موضحا أن هيئة المحكمة أجمعت على هذا الحكم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]