بكين تطلب من واشنطن منع دخول رئيسة تايوان إلى أراضيها

طلبت الصين من واشنطن منع دخول الرئيسة التايوانية الاراضي الأمريكية بعد تقارير أفادت أنها قد تحط في نيويورك لإجراء محادثات مع فريق الرئيس المنتخب دونالد ترامب الشهر المقبل في طريقها الى أمريكا الوسطى.

وتقيم تايوان علاقات دبلوماسية مع 22 دولة ويقوم قادتها بزيارات منتظمة إلى مجموعة صغيرة من حلفائها في أمريكا الوسطى ومنطقة الكاريبي مع التوقف في الولايات المتحدة غالبا للقاء سياسيين متعاطفين.

وأفادت صحيفة ليبرتي تايمز التايوانية أن الرئيسة تساي انغ وين قد تسعى للقاء مسؤولين مهمين في فريق ترامب اثناء توقفها في نيويورك في طريقها إلى نيكاراجوا وغواتيمالا والسلفادور، رغم ان مكتبها لم يؤكد الجولة لوكالة فرانس برس.

غير أن الخارجية الصينية دعت الولايات المتحدة إلى منعها من الدخول.

وقالت الخارجية في فاكس إلى وكالة فرانس برس الأربعاء أن نوايا تساي «واضحة (…) نأمل ان تحترم الولايات المتحدة مبدا وحدة الصين والبيانات المشتركة الاميركية الصينية الثلاثة وان تمنع عبورها».

كما حذرت من اعطاء واشنطن «اشارة خاطئة الى قوى +استقلال تايوان+».

ويلي ذلك خرق الرئيس المنتخب تقليدا دبلوماسيا مستمرا منذ عقود عبر قبوله تلقي اتصال تهنئة من تساي، ما اثار غضب بكين التي تعتبر الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي اقليما مارقا على طريق التوحيد، بالقوة ان دعت الحاجة.

وفيما اتى الرد الصيني معتدلا يشار الى استخدام بكين بالعادة الاعلام الرسمي لاعلان مواقفها السياسية. وهاجمت صحيفة غلوبال تايمز ترامب الثلاثاء لانه عاجز عن اطباق فمه ودانت استفزازاته وافتراءاته.

وكانت صحيفة واشنطن بوست اوردت الاحد نقلا عن مصادر مطلعة انه كان هناك تخطيط لهذه المكالمة الهاتفية منذ اسابيع بهدف ارسال رسالة مفادها حدوث تغيير كبير في سياسات واشنطن تجاه الصين وتايوان.

ولم يسبق لاي رئيس أمريكي فعلي أو منتخب أن تحدث إلى رئيس تايواني منذ قطعت واشنطن علاقاتها الدبلوماسية مع الجزيرة المستقلة بحكم الامر الواقع عام 1979.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]