بيل جيتس يدعم جهود شركات الأدوية الكبرى لمكافحة الأمراض الاستوائية

تعهدت مؤسسة بيل وميليندا جيتس ودول غربية وشركات أدوية بتقديم دعم جديد للقضاء على الأمراض التي تسبب العمى والإعاقة والتشوه لملايين الفقراء في المناطق الاستوائية كل عام ودعت مانحين جددا للانضمام للحرب على تلك الأمراض.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن حوالي 1.5 مليار نسمة يتركزون أساسا في آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية مصابون بمرض واحد على الأقل من 18 مرضا استوائيا مهملا. ويبلغ عدد من يتلقون العلاج من هؤلاء مليار شخص نصفهم أطفال.

ووفقا لمنظمة الصحة فإن الأمراض الاستوائية المهملة هي مجموعة أمراض معدية تصيب أفقر قطاعات المجتمع وخاصة الفقراء في المناطق الريفية ولا تحظى باهتمام أصحاب القرار السياسي.

وفي اجتماع للشركاء العالميين بمقر منظمة الصحة العالمية أمس الأربعاء تعهد جيتس، الذي يدعم هذه المبادرة منذ أكثر من عشرة أعوام بمليار دولار، بتقديم دعم إضافي قيمته 335 مليون دولار على مدى الأعوام الأربعة المقبلة لمواصلة جهود القضاء على داء الدودة الغينية.

وقال جيتس “نريد (مشاركة) أوسع وأعمق من المستثمرين… حتى نحقق بحلول عام 2030 هدف الوصول إلى 90 % من الأشخاص الذين هم بحاجة إلى علاج. أعلم أن ذلك يمكن تحقيقه”.

وقال رئيس البنك الدولي جيم كيم في كلمة عبر دائرة تلفزيونية “إن الأمراض الاستوائية هي بحق أمراض يصاب بها أناس يعانون الإهمال. هي أمراض الفقر وإنعدام المساواة التي تصيب أكثر الناس ضعفا بيننا”.

وأضاف “لدينا الآن أكبر برنامج للتبرع بالأدوية في التاريخ حيث تم توفير مليار ونصف المليار جرعة علاج خلال عام 2015 وحده”.

وقال لورد بيتس وزير الدولة بوزارة التنمية الدولية في بريطانيا إن الحكومة البريطانية خصصت 250 مليون جنيه استرليني إضافية لصالح برامج مكافحة الأمراض الاستوائية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]