تحليل الحمض النووي يثبت أنّ العرب ليسوا عربا

أظهرت خريطة بشرية أنجزها موقع “ناشيونال جيوغرافيك” نتائج صادمة تبين حجم ومدى التداخل في الأصول والأعراق البشرية، من بينها أن أغلب سكان الدول العربية ليسوا عربا.

واعتمد  مشروع “ناشيونال جيوغرافيك” الذي يعتبر الأول من نوعه، على تحليل عينات ضخمة من  الـ”دي إن إيه” على مدى سنوات ــ أكثر من عشر سنوات حيث انطلق في العام 2005 ــ من أجل رسم الخارطة الجينية لسكان كل دولة، أو سكان كل منطقة من العالم.

ويسرد مشروع “جينوغرافيك” مجموعة مرجعيّة من السكان، بحيث يتمّ وصف مواطن كل دولة بحسب التركيبة الجينيّة، وذلك استناداً إلى مئات من عيّنات الحمض النووي التي أُخضعت لتحليلاتٍ بأحدث الطرق المتطوّرة.

وتضمنت الاكتشافات المفاجئة حول التركيبة الجينيّة:

2-700x

 المصريون .. 17% عرب

وبينما تتربع مصر على عرش أكبر الدول العربية من حيث السكان، فإن الخريطة البشرية والتحليلات العلمية تُثبت بأن أغلب المصريين ليسوا عربا، حيث خلص مشروع “جينوغرافيك بروجيكت” إلى أن 17% فقط من المصريين أصولهم عربية، أما الآخرون فهم من أصول ومنابت مختلفة وغير عربية، حيث إن الأغلبية (68%) من المصريين تعود أصولهم الى شمال إفريقيا، 17% عربي، و3% من أفريقيا الشرقيّة وآسيا الصغرى وأوروبا الجنوبيّة.

وذكرت الدراسة أن الرابط إلى أفريقيا  يعود إلى الزمن حين هاجرت المجموعات السكانيّة القديمة لأوّل مرّة من القارة، وكان ذلك عبر طرقِ شمال شرقيّة في طريقهم إلى جنوب غرب آسيا، انتشار الزراعة أدّى إلى المزيد من مظاهر الهجرة من القشرة الخصبة عودةً إلى إفريقيا تماماً كما فعل الإنتشار الإسلامي من شبه الجزيرة العربيّة في القرن السابع.

إيران .. 56% عرب

والأبرز في الخريطة العرقية، أن إيران التي تبني دولتها على  العرق الفارسي، هي أمة ذات أصول عربية في أغلبها، حيث تشير تحليلات الـ”دي أن إيه” الى أن 56% من الإيرانيين من أصول عربية، وأن 24 فقط منهم تعود أصولهم الى جنوب آسيا، بينما باقي الإيرانيين مجرد أقليات من أصول وأعراق ومنابت مختلفة.

4-700x

التونسيّون..  4% عرب

المواطنون الأصليّون لتونس لديهم تركيبة جينيّة مثيرة للاهتمام، فهم 88% شمال أفريقيّين، 5% من غرب أوروبا، 4% عرب و2% من أفريقيا الغربيّة والمركزيّة مجتمعتيْن، وتشير الدراسة إلى أن موقع تونس على البحر المتوسط ساهم بشكلٍ كبيرٍ بهذا التنوّع في التركيبة الجينيّة، والمكوّن العربي جاء مع وصول الزراعة من الشرق الأوسط إلى جانب إنتشار الإسلام في القرن السابع.

 اللبنانيون.. 44% عرب

 والتركيبة الجينيّة للبنانيّين الأصليّين هي الأكثر تنوّعاً من بين الجنسيّات الأربعة، فاللبناني هي 44% عربي، 11% شمال أفريقي، 10% من آسيا الصغرى، 5% جنوب أوروبي و2% شرق أفريقي.

وأوضحت الدراسة البحثية، أن المهاجرين القدامى مرّوا عبر الشرق الأوسط خلال رحلتهم من أفريقيا إلى أوراسيا، بعض هؤلاء المهاجرين إستقرّوا في لبنان، مطوّرين أنماطاً جينيّة تمّ توارثها عبر الأجيال،  وقد أضاف طريق الحرير أنماطاً جينيّة من الشمال والشرق البعيديْن.

الكويت.. 84 % عرب

والتركيبة الجينيّة للكويتيّين الأصليّين هي: 84% عربيّة، 7% من آسيا الصغرى، 4% شمال أفريقيّة و3% من شرق أفريقيا، نتيجة أن المهاجرين القدامى مرّوا من الشرق الأوسط خلال رحلتهم من أفريقيا إلى أوراسيا، وبعضهم أحبّ المنطقة لدرجة أنّهم قرّروا أن يبقوا فيها، مطوّرين أنماطاً جينيّة نقلوها عبر الأجيال التي تلتهم.أمّا المكوّنات الأصغر من شمال أفريقيا وشرق أفريقيا، فقد تكون نتيجة تجارة العبيد العرب، من القرن الثامن وحتى القرن 19.

478

دول غير عربية تحمب جينات عربية 

وكشف تحليل الحمض النووي، أن  دولا غير عربيّة يحمل مواطنوها جيناتٍ عربيّة في تركيبتهم .. وهي : جورجيا: 5% جينات عربية .. وشعب لوهيا في كينيا: 2%

و شعب مدغشقر: 2%.. وشمال القوقاز (بما في ذلك داغستان وأبخازيا): 9% جينات عربية ..  طاجكستان (الجبال الباميرية): 6% .. سردينيا: 3%..  الهند الجنوبية: 2%.  الهند الغربيّة: 6%..  أندونيسيا: 6%..  إثيوبيا: 11%..  يهود الأشكناز (اليهود المتحدّرين من أوروبا الشرقيّة): 10%

5-700x

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]