ترامب يرفض اقتراح بوتين بالسماح باستجواب مواطنين أمريكيين

رفض دونالد ترامب، اليوم الخميس، اقتراح فلاديمير بوتين السماح للقضاء الروسي باستجواب مواطنين أمريكيين من بينهم سفير سابق، وسط استياء واسع في واشنطن من مجرد التفكير في ذلك.

وبعد أن قال ترامب في البدء إن الفكرة “عرض لا يصدق” أمضى، الأربعاء، في دراسته. وأعلنت المتحدثة باسم  البيت الأبيض سارة ساندرز إنه قرر عدم القبول به.

وقالت ساندرز “إنه اقتراح تقدّم به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بكل صدق، لكن الرئيس ترامب غير موافق عليه”.

وخلال قمة هلسنكي الإثنين، اقترح بوتين خلال مؤتمر صحفي مشترك مع ترامب، السماح لواشنطن باستجواب 12 عنصر استخبارات روسيًا متهمين في الولايات المتحدة بالتدخل في انتخابات 2016، لكن “شرط المعاملة بالمثل”.

وقال بوتين “سنتوقع أن يقوم الأمريكيون بالمثل وأن يقوموا باستجواب مسؤولين بمن فيهم من هيئات حكومية واستخباراتية أمريكية (…) لعبوا دورا في نشاطات مخالفة للقانون على اراضي روسيا وعلينا أن نطلب حضور ممثلين من قوى الأمن الخاصة بنا”.

وكانت روسيا تريد خصوصا استجواب السفير الأمريكي السابق في موسكو مايكل ماكفول و11 شخصا آخرين في إطار قضية المليادير والناشط الحقوق البريطاني وليام برودر الذي كان وراء إقرار الكونجرس الأمريكي قانون مانييتسكي لفرض عقوبات على مسؤولين روس.

“الكونجرس لن يسمح”

عبّر ماكفول الأربعاء عن استيائه الشديد بعدما أعلنت ساندرز أن ترامب “سيجتمع مع فريقه” لدرس اقتراح بوتين.

إلا أن ساندرز نفت بوضوح أي اتفاق مع بوتين حول المسألة وأعربت عن الأمل عن أملها في أن يسمح بوتين ل”الروس الأثني عشر المتهمين بالمجيء إلى الولايات المتحدة لإثبات براءتهم من عدمها”.

وكرر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الخميس أن ذلك “لن يحصل”. وأضاف “كانت هناك اقتراحات وتعليقات وأفكار لبوتين متعلقة بالتحقيق لكن ترامب كان واضحا جدا بأننا لن نرغم مواطنين أمريكيين على التوجه إلى روسيا للخضوع للاستجواب هناك”.

وقبل ثلاثة أيام على قمة هلسنكي، وجه روبرت مولر المحقق الخاص في قضية التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة الاتهام الى 12 عنصرا في الاستخبارات الروسية تهمة قرصنة حواسيب الحزب الديمقراطي.

ويحقق مولر أيضا في ما إذا حصل تواطؤ بين فريق ترامب والكرملين.

وفي محاولة للضغط على ترامب، طرح مجلس الشيوخ الخميس على التصويت نصا يُعارض أي قرار محتمل من جانب الإدارة الأمريكية يسمح للسلطات الروسية باستجواب مسؤولين أمريكيين. وقد أيّد 98 سيناتورا النص بالإجماع، في مقابل صوت واحد معارض له.

ورأى زعيم المعارضة الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر في هذا التصويت “تحذيرا”، وقال إنّ “الكونجرس لن يسمح أبدًا بشيء كهذا”.

من جهة أخرى، أكد ترامب، الخميس، أنه دعا بوتين إلى واشنطن في الخريف المقبل من أجل “مواصلة الحوار” بينهما.

وأعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض، الخميس، أن هناك محادثات “جارية” تحضيرا لقمة ثانية بين الرئيسين الأمريكي والروسي ستُعقد في واشنطن في الخريف.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]