ترامب يواصل هجماته في كل الاتجاهات ويثير غضب كبار القادة الأوروبيين

شن الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، الأحد، هجمات في كل الاتجاهات، معتبرا أن حلف شمال الأطلسي «تخطاه الزمن»، وأن أنجيلا ميركل، ارتكبت «خطأ كارثيا» بشأن المهاجرين، وأن «البريكست»، سيكون «أمرا عظيما»، وأن واشنطن قد تبرم اتفاقا مع روسيا.

وقد أثارت هذه التصريحات سلسلة ردود فعل غاضبة غير مسبوقة من كبار القادة الأوروبيين، وحتى من قبل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، زادت من حدة السجال حول مواقف الرئيس الأمريكي المنتخب الذي لم يتسلم مهامه بعد.

وقبل خمسة أيام من تنصيبه الرسمي على رأس القوة الأولى في العالم، أطلق الملياردير الجمهوري كعادته  تصريحات صادمة، متجاهلا أية مراعاة لشركاء بلاده، وموزعا تعليقات حادة عن السياسة الأوروبية في صحيفتي «تايمز» البريطانية، و«بيلد» الألمانية.

ومد يده إلى موسكو في ظل الخلاف القائم حاليا بين الكرملين وإدارة الرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما، التي تفرض عقوبات على روسيا على خلفية تدخلها في أوكرانيا ودورها في النزاع في سوريا واتهامها بالسعي للتدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وتحدث ترامب عن إمكانية التوصل إلى اتفاق مع روسيا للحد من الأسلحة النووية مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها، من دون إعطاء تفاصيل.

وقال لصحيفة «تايمز»، «لنرى إن كان بوسعنا إبرام اتفاقات جيدة مع روسيا. أعتقد أنه ينبغي الحد بشكل كبير من الأسلحة النووية، وهذا جزء من المسألة».

وأضاف الرئيس المنتخب الذي غالبا ما أبدى إعجابه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، «العقوبات تؤلم روسيا كثيرا في الوقت الحاضر، لكن أعتقد أنه من الممكن أن يحصل أمر يكون مفيدا للعديد من الناس».

وكان ترامب أدلى بتصريحات قبيل عيد الميلاد حركت المخاوف من سباق تسلح جديد، إذ حذر بأن بلاده سترد على أية زيادة في الترسانة النووية لقوة أخرى، من غير أن يذكر أيا من روسيا والصين.

  • الحلف الأطلسي «تخطاه الزمن» ..

وتناول ترامب مجددا مسألة تثير القلق بين الأوروبيين في ظل استعراض القوة الروسي المتواصل، فانتقد مرة جديدة الحلف الأطلسي، الذي «تخطاه الزمن» برأيه، آخذا على دوله الأعضاء عدم دفع حصتهم من نفقات الدفاع المشترك واعتمادها على الولايات المتحدة.

وقال، «قلت من وقت طويل أن الحلف الأطلسي يواجه مشاكل. أولا، تخطاه الزمن لأنه صمم قبل سنوات مديدة، ولأنه لم يعالج الإرهاب. وثانيا، الدول الأعضاء، لا تدفع ما يتوجب عليها».

ولا تصل النفقات العسكرية لمعظم دول الحلف الأطلسي الى مستوى 2% من إجمالي ناتجها الداخلي، النسبة التي حددها الحلف في 2014.

وسبق أن أدلى ترامب بتصريحات مماثلة خلال الحملة الانتخابية، ملمحا إلى احتمال أن يعيد النظر في مبدأ التضامن المفروض على الدول الحليفة في حال تعرض إحداها لاعتداء، إذا لم يرفع الحلفاء مساهماتهم. وتتحمل الولايات المتحدة حوالى 70% من نفقات الحلف العسكرية.

كذلك وجه ترامب، سهامه إلى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، التي انتقدت مرارا الرئيس المنتخب علنا، ولو أنه أكد، أنه يكن لها «الكثير من الاحترام».

وقال، «أعتقد أنها ارتكبت خطأ كارثيا، وهو السماح بدخول كل هؤلاء المهاجرين غير الشرعيين»، معلقا على قرار ميركل في سبتمبر/ أيلول 2015، فتح الحدود لمئات آلاف المهاجرين، بينهم العديد من السوريين الهاربين من النزاع في بلادهم.

ورأى الملياردير، أن عواقب سياسة الاستقبال هذه «ظهرت بوضوح» مؤخرا، في إشارة إلى الاعتداء ضد سوق لعيد الميلاد في برلين أوقع 12 قتيلا في 19 ديسمبر/ كانون الأول، وتبناه تنظيم «داعش».

وأكدت ميركل بعد انتقادات ترامب للاتحاد الأوروبي، وإشادته بخروج بريطانيا من هذا الاتحاد، أن مصير الأوروبيين يبقى «في أيديهم».

وقالت ميركل التي سئلت في مؤتمر صحفي الإثنين عن دعم ترامب لخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي وتوقعه خروج بلدان أخرى، «أعتقد أن مصيرنا نحن الأوروبيين في أيدينا. أريد أن أواصل السعي حتى تعمل الدول الأعضاء الـ27 سوية نحو المستقبل.. لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين».

إلا أن الرد الأعنف على ترامب جاء من الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند، الذي قال خلال حفل أقيم لتقليد السفيرة الأمريكية في باريس جين هارتلي، وساما، «أؤكد لكم أن أوروبا ستكون دائما على استعداد لمواصلة التعاون عبر الأطلسي، لكنها ستتحرك وفق مصالحها وقيمها. وهي ليست بحاجة لنصائح خارجية تقول لها ما عليها فعله».

وكان أولاند، قال في وقت سابق، إن على أمريكا دونالد ترامب، «ألا تخاف من نفسها ومن العالم»، وذلك في كلمة ألقاها في وزارة الاقتصاد بباريس.

وفي الإطار نفسه ندد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، بـ«التصريحات غير اللائقة» التي أدلى بها ترامب تجاه الاتحاد الأوروبي، والمستشارة الألمانية «الشجاعة»، وذلك في مقابلة مع شبكة «سي إن إن» في لندن.

وردا على قول ترامب بأن سياسة ميركل في مجال الهجرة كانت «كارثية»، قال كيري، «أعتقد بصراحة تامة أنه كان من غير اللائق لرئيس منتخب للولايات المتحدة أن يتدخل في شؤون دول أخرى بهذه الطريقة المباشرة».

وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، في ختام اجتماع لوزراء الخارجية الأوروبيين في بروكسل، «أعتقد أن الاتحاد الأوروبي سيبقى موحدا، وإني مقتنعة بذلك تماما».

  • بريكست سيكون «أمرا عظيما» ..

ورأى ترامب أنه كان يجدر ببرلين بدل استقبال اللاجئين، العمل على إقامة مناطق حظر جوي في سوريا لحماية المدنيين من عمليات القصف.

واتهم ألمانيا، بالسيطرة على الاتحاد الأوروبي. وقال، «انظروا إلى الاتحاد الأوروبي. إنه أداة لألمانيا. لذلك أعتقد أن المملكة المتحدة كانت على حق بالخروج».

وتوقع أن يكون بريكست «أمرا عظيما»، معلنا عزمه على إبرام اتفاق تجاري مع بريطانيا «سريعا وطبق القواعد»، والتقاء رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، «سريعا».

وتوقع ترامب، أن «تخرج دول أخرى» من الاتحاد الأوروبي.

وقال، «أعتقد حقا أنها لو لم ترغم على السماح بدخول كل هؤلاء المهاجرين، مع كل ما يرافق ذلك من مشكلات، لما كان هناك بريكست»، في وقت يرتبط ترامب بعلاقة جيدة مع أحد دعاة الخروج من الاتحاد، الزعيم السابق لحزب «يوكيب» المعادي للهجرة ولأوروبا.

ورأى ترامب، أن «الشعب والناس يريدون هويتهم الخاصة وبريطانيا كانت تريد هويتها الخاصة».

وتراجع الجنيه الإسترليني الإثنين الى أدنى مستوياته مقابل الدولار منذ هبوطه السريع في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، عشية خطاب هام لتيريزا ماي، حول بريكست.

وكان سعر الجنيه يتراوح قرابة الساعة 2,00 ت غ عند حوالى 1,2035 دولار، بالمقارنة مع 1,2197 دولار الجمعة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]