تركيا والسعودية.. مباحثات ثنائية لمحاربة الإرهاب

عقد قادة السعودية، اليوم الثلاثاء اجتماعات منفردة مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان جرى خلالها بحث التعاون في مجال “محاربة الإرهاب”، في زيارة تاتي عشية انطلاق جولة جديدة من محادثات السلام السورية.

واستقبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في قصر اليمامة في الرياض أردوغان، وعقد معه جلسة مباحثات رسمية جرى خلالها “استعراض العلاقات الثنائية (…) وتطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية”، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

والتقى أردوغان أيضا الأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، حيث جرى مناقشة “الجهود المبذولة من البلدين لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة وعلى رأسها محاربة الإرهاب”، وفقا للوكالة.

وكان أردوغان الاتي من البحرين عقد مساء الإثنين لدى وصوله إلى المملكة اجتماعا مع الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، بحثا خلاله “أوجه التعاون بين البلدين في عدد من المجالات خاصة المجال الأمني منها وما يتعلق بمحاربة الارهاب وتجفيف منابعه”.

وتربط السعودية وتركيا القوتان الإقليميتان السنيتان، علاقات وطيدة تعززت في العام الماضي خصوصا في ظل دعمها للمعارضة في النزاع السوري.

وبينما كان أردوغان يجري لقاءات مع المسؤولين السعوديين، أكد رئيس وزرائه بن علي يلديريم أن مقاتلي المعارضة السوريين المدعومين من الجيش التركي باتوا يسيطرون على مناطق “واسعة” من مدينة الباب السورية.

وتدخلت القوات التركية في سوريا في أغسطس/آب الماضي حيث تشن عملية واسعة تمكنت من خلالها من طرد الإرهابيين والمقاتلين الأكراد من العديد من المناطق الحدودية، وصولا إلى مدينة الباب في معارك تخوضها مع فصائل معارضة.

وكان أردوغان أعلن في البحرين الإثنين أن تركيا تسعى إلى إقامة “منطقة آمنة” خالية من “الإرهابيين” في شمال سوريا لتمكين النازحين بسبب النزاع السوري من الإقامة فيها.

وتدعم تركيا التي ترعى مع روسيا وإيران، خصم السعودية اللدود، اتفاقا لتثبيت وقف اطلاق النار في سوريا، بحماس اقامة مثل هذه المنطقة التي يمكن ان تستوعب نحو 2,7 مليون سوري لجأوا الى تركيا.

وكان الرئيس الاميركي دونالد ترامب اشار بدوره الشهر الماضي إلى مشروع إقامة “مناطق آمنة” في سوريا دون تفصيل.

ونظمت روسيا وإيران وتركيا الشهر الفائت في عاصمة كازاخستان لقاء جمع للمرة الأولى منذ بدء النزاع السوري ممثلين للنظام والفصائل المعارضة. ومن المقرر أن تعقد غدا الأربعاء وبعد غد الخميس جولة مفاوضات جديدة مرتقبة في استانا.

وتتزامن هذه الجولة مع جولة دعت إليها الأمم المتحدة في جنيف في 23 فبراير/شباط، سيغلب عليها الأرجح موضوع البحث عن تسوية سياسية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]