تساؤلات جديدة في الجزائر حول صحة بوتفليقة غداة إلغاء زيارة ميركل

أثار إلغاء زيارة للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، في اللحظة الأخيرة إلى الجزائر أمس الإثنين، تساؤلات جديدة حول صحة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

وأعلنت الرئاسة الجزائرية الإثنين، إرجاء زيارة ميركل التي كانت مرتقبة منذ أشهر بسبب التعذر الموقت للرئيس بوتفليقة لاستقبالها بسبب إصابته بـ«التهاب حاد للشعب الهوائية».

وعنونت صحيفة «ليبرتي» الناطقة بالفرنسية في عددها الصادر الثلاثاء، «من الذهن المتقد إلى التعذر المؤقت».

وكتبت الصحيفة في تعليقها، أن السلطات الجزائرية «كانت تأمل أن تسمع من المستشارة الألمانية أيضا عبارة أن بوتفليقة لديه ذهن متقد كما قال عنه فرنسوا أولاند».

وكان الرئيس الفرنسي التقى بوتفليقة في 15 يونيو/ حزيران، بالجزائر، وصرح عقب اللقاء، أن «الرئيس بوتفليقة أعطاني انطباعا بأن لديه قدرة ذهنية عالية حتى أنه من النادر أن تلتقي رئيس دولة لديه هذا الذهن المتقد، هذه القدرة على الحكم».

وبالنسبة للصحيفة، فإن «بوتفليقة لم يكن في حالة تسمح له بالتقاء ضيف أجنبي وأكثر من ذلك لم يكن في حالة يظهر بها للعلن».

وأعيد انتخاب بوتفليقة الذي سيبلغ عامه الثمانين في 2 مارس/ أذار، رئيسا للمرة الرابعة في أبريل/ نيسان 2014، من دون أن يتمكن شخصيا من المشاركة في حملته الانتخابية نتيجة إصابته بجلطة أقعدته على كرسي متحرك وأضعفت قدرته على الكلام.

وقليلا ما يغادر الرئيس الجزائري إقامته في زرالدة بالضاحية الغربية للعاصمة الجزائرية وهناك يستقبل ضيوفه الأجانب.

أما صحيفة «الوطن» الناطقة بالفرنسية فأشارت إلى أنه قبل إعلان إلغاء الزيارة «كل التحضيرات كانت تجري بشكل عادي من تبييض الجدران وإزالة المهملات من الطريق الذي كان يفترض أن تمر منه المسؤولة الألمانية».

  • «في الانتظار» ..

وقال المحلل السياسي رشيد قريم، لوكالة «فرانس برس»، «إذا رأيناه في الأيام القادمة فهذا يعني أنه كان يعاني من تعب مفاجئ ولا شيء يدعو للقلق، أما إذا لم يظهر خلال 15 يوما فهذا يعني أن حالته تعقدت».

وتابع، «كل شيء يتعلق بالمدة، فإذا لم يظهر بعد أسبوعين فتفسير ذلك أنه نقل إلى الخارج للعلاج».

وأضاف هذا المحلل، «إذا رأينا الفاعلين الرئيسيين مثل قائد أركان الجيش وزعماء حزبي جبهة التحرير (حزب الرئيس)، والتجمع الوطني الديمقراطي (المساند للرئيس)، يتداولون على أخذ الكلمة فهذا يعني أنهم يحضرون لما بعد بوتفليقة».

وأقر قريم، بأن الجميع «في مرحلة الانتظار وكل ما نقوله مجرد تكهنات».

ومن جهته أشار المختص في علم الاجتماع ناصر جابي، إلى «ضرورة الانتظار لنرى إن كان الأمر يمس حتى النشاطات العادية التي يفترض أن يقوم بها، ولا يستطيع؟».

وذكرت صحيفة «لوسوار دالجيري»، أن بوتفليقة التقى رئيس الحكومة الفرنسي مانويل فالس، في أبريل/ نيسان 2016، «رغم أنه كان متعبا جدا»، وظهر ذلك في الصورة التي نشرها المسؤول الفرنسي على حسابه في «تويتر».

وتساءلت الصحيفة الناطقة بالفرنسية، إن لم يكن ذلك هو السبب «الذي دفع محيط الرئيس إلى عدم ارتكاب الخطأ نفسه وتقديم الرئيس في صورة الرجل المريض».

ومنذ الجلطة التي أصابته في 2013، لا يتوانى معارضو بوتفليقة عن الحديث عن «شغور منصب الرئيس»، ويطالبون بتطبيق الدستور لإعلان انتخابات رئاسية مسبقة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]