سريلانكا تنشر الجيش مع ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات إلى 169 قتيلا

انتشر آلاف من عناصر الجيش السريلانكي، اليوم الإثنين، لتأمين المساعدات لقرابة نصف مليون شخص اضطروا للنزوح بسبب أسوأ فيضانات تشهدها البلاد منذ أكثر من عقد وأسفرت عن مقتل 169 شخصا.

وأعلن الجيش أن توقف الأمطار الغزيرة لفترة وجيزة أتاح نشر مروحيات وسفن وعناصر على الارض لإجلاء السكان من المناطق المنكوبة وإيصال المساعدات الغذائية واحتياجات أولية اخرى.

تسببت الأمطار الغزيرة الجمعة بحصول فيضانات وانزلاقات تربة في هذه الجزيرة الواقعة على المحيط الهندي ما أرغم حوالى نصف مليون شخص في جنوب وغرب البلاد على مغادرة منازلهم.

وأعلن مركز إدارة الكوارث أن 169 شخصا قتلوا ومعظمهم بسبب انزلاقات تربة تسببت بها الأمطار الغزيرة الجمعة. واعتبر حوالى 102 آخرين في عداد المفقودين فيما هناك 88 مصابا في المستشفيات.

وتشهد سريلانكا فيضانات بشكل منتظم مع بدء الأمطار الموسمية السنوية. لكن جاي. إتش سيريبالا الذي كان يقيم في أحد المناطق الأكثر تضررا قال أنه لم يشهد فيضانات مماثلة في السابق.

وروى لوكالة فرانس برس “لقد اعتقدت أن نهايتي دنت” حين وجد نفسه، اليوم الأحد، غارقا تحت المياه إلى أن ألقى إليه أحد الأشخاص حبل الإنقاذ.

وقال على متن سفينة رجال الإنقاذ “اقيم في هذه المنطقة منذ 27 عاما، وشهدنا فيضانات في السابق لكن ليس بهذا المستوى”.

ومن المرتقب هطول أمطار مجددا الإثنين والثلاثاء كما توقعت مصلحة الأرصاد الجوية ما يمكن أن يعقد جهود الإغاثة.

وقال المتحدث باسم الجيش روشان سينيفرانتي أن توقف الامطار لفترة أتاح للجنود الوصول إلى المناطق التي عزلتها الفيضانات.

وأوضح لوكالة فرانس برس “لقد تمكنا من الوصول إلى كل المناطق المتضررة”.

وأضاف أنه تم نشر 1800 جندي و100 من البحرية لإجلاء السكان وإيصال المساعدات الغذائية إلى المناطق المنكوبة.

وهي أسوأ فيضانات تشهدها سريلانكا منذ مايو/أيار 2003 حين قتل 250 شخصا ودمر عشرة آلاف منزل من جراء الأمطار الغزيرة.

والسنة الماضية، أدت الامطار الغزيرة إلى مقتل أكثر من مئة شخص.

مساعدة دولية

يجري تحقيق حاليا بعدما تحطمت مروحية عسكرية فوق منزل خلال إحدى عمليات الإنقاذ في مدينة باديغاما في جنوب البلاد. ولم يصب افراد الطاقم ال11 باذى في هذا الحادث الذي لم يوقع ضحايا.

وأعلنت الحكومة أن مياه الفيضانات بدأت تنحسر، اليوم الإثنين، لكن بعض المناطق لا تزال تغمرها المياه بالكامل.

وأضافت أن كل المدارس في المناطق المتضررة من الفيضانات بما يشمل العاصمة كولومبو ستغلق لمدة اسبوع.

ووجهت سريلانكا أيضا نداء للمساعدة الدولية. وأرسلت الهند عدة سفن عسكرية واحداها تقل فريقا طبيا.

وأعلنت الأمم المتحدة أنها سترسل حاويات مياه وأدوية تطهير المياه، فيما ستقدم منظمة الصحة العالمية أدوية إلى المناطق المنكوبة.

ووعدت اليابان بتأمين مولدات كهرباء وإرسال فريق من الخبراء للمساعدة في جهود الإنقاذ كما أعلن مسؤولون.

كما تجري باكستان محادثات مع كولومبو لإرسال مساعدات. وكانت إسلام أباد قدمت في الآونة الأخيرة ألف طن من الأرز لسريلانكا لمساعدة ضحايا الجفاف.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]