سوريا.. 5 قتلى بتفجيرين في حمص وجنوب دمشق

 

قتل خمسة مدنيين بينهم طفلتان، اليوم الثلاثاء، جراء تفجير سيارتين مفخختين احداهما في مدينة حمص في وسط سوريا والثانية جنوب دمشق، وفق حصيلة أوردتها وكالة الأنباء السورية الرسمية، في عمليتين متزامنتين تبناهما تنظيم داعش.

وذكرت وكالة “سانا” أن “إرهابيين اثنين فجرا سيارة مفخخة نوع بيك أب أمام محطة الكهرباء” في حي الزهراء في مدينة حمص، ما تسبب “بارتقاء أربعة شهداء وإصابة ثلاثين شخصا بجروح”.

ونقلت عن مصدر طبي أن طفلتين ومهندسا وامرأة “قضوا في التفجير الإرهابي”.

وبحسب الوكالة، أقدم الانتحاريان على تفجير نفسيهما داخل السيارة المفخخة بعد اشتباه دورية أمنية بهما وإقدام عناصرها على “إطلاق النار على السيارة قبل وصولها إلى محيط المشفى الأهلي والساحة الرئيسية في حي الزهراء، حيث تتجمع أعداد كبيرة من المواطنين”.

وأظهرت صور بثها التلفزيون السوري دماراً كبيراً في إحدى الساحات حيث تناثرت قطع كبيرة من الحجارة والشظايا في الشارع. كما ظهر هيكل سيارة متفحمة يرجح أنه للسيارة المفخخة.

ويأتي هذا التفجير بعد يومين من سيطرة الجيش السوري على كامل مدينة حمص بعد إجلاء مقاتلي المعارضة من الوعر، آخر حي كانوا يسيطرون عليه في المدينة التي عرفت في بداية النزاع بـ”عاصمة الثورة” نتيجة الاحتجاجات الضخمة التي شهدتها قبل ست سنوات.

وتم إجلاء مقاتلي الفصائل من حي الوعر على دفعات خلال شهرين بموجب اتفاق بين الحكومة السورية والفصائل برعاية روسيا.

وقال محافظ المدينة طلال برازي في تصريح للتلفزيون السوري الرسمي عقب التفجير إن “الانتصارات الميدانية والمصالحات لا بد أن تُستهدف من هؤلاء الإرهابيين لتعكير صفوها، معتبراً أن التفجير “محاولة يائسة للنيل من الاستقرار”.

وتعرض حي الزهراء الذي يقطنه سكان يتحدر معظمهم من الطائفة العلوية لتفجيرات عدة أسفرت عن مقتل العشرات في الاشهر الماضية.

وفي العاصمة، دمرت قوات النظام الثلاثاء سيارة مفخخة كانت على الطريق المؤدي إلى بلدة السيدة زينب جنوب دمشق، وفق ما أوردت وكالة سانا.

ونقلت عن مصدر في قيادة شرطة دمشق أن “الجهات المختصة دمرت صباح اليوم سيارة مفخخة بداخلها إرهابيان انتحاريان قبل وصولها إلى إحدى نقاط التفتيش قرب مفرق المستقبل المؤدي إلى بلدة السيدة زينب”.

وأكد المصدر “مقتل الإرهابيين.. واستشهاد مدني وإصابة آخر صادف مرورهما في المكان”.

وأشار مصدر في قوات الدفاع الوطني الموالية للجيش السوري إلى “انقطاع الطريق المؤدي إلى السيدة زينب موقتا” بسبب التفجير.

وتضم البلدة مقام السيدة زينب الذي يعد مقصداً لحجاج عراقيين وإيرانيين ولبنانيين شيعة، يدأبون على زيارته رغم الحرب التي دخلت عامها السابع.

وفي وقت لاحق، تبنى تنظيم داعش تنفيذ التفجيرات.

وأورد في بيان نشرته وكالة “أعماق” التابعة للتنظيم “مقاتلو الدولة الإسلامية نفذوا التفجيرات في حي الزهراء ومنطقة السيدة زينب”.

وتعرضت مدينة حمص ومنطقة السيدة زينب لتفجيرات عدة أوقعت عشرات القتلى خلال السنوات الماضية. وتبنت تنظيمات جهادية عددا منها.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]