شارابوفا تفشل في حجز مكان ببطولة فرنسا المفتوحة للتنس

فشلت ماريا شارابوفا في حجز مكان ببطولة فرنسا المفتوحة للتنس، بعدما رفض المنظمون بشكل مفاجئ منحها بطاقة دعوة لينتهي الجدل حول مشاركتها في البطولة، التي فازت بها مرتين من قبل بعد عودتها من الإيقاف لمدة 15 شهرا.

وكانت اللاعبة البالغة من العمر 30 عاما، التي عادت للمنافسات الشهر الماضي بعد الإيقاف بسبب تناول مادة ميلدونيوم المحظورة في بطولة أستراليا العام الماضي، تأمل في الحصول على بطاقة دعوة من الاتحاد للمشاركة في البطولة التي تغيب عنها لاعبات بارزات بينهن سيرينا وليامز.

ورغم وصولها لقبل نهائي شتوتجارت في أول ظهور لها بعد تنفيذ العقوبة فإن مركزها الحالي 211 لا يسمح لها بالمشاركة تلقائيا في فرنسا المفتوحة.

وأعلن برنار جوديسلي، رئيس الاتحاد الفرنسي للعبة، في بث مباشر عبر فيسبوك، أن اللاعبة التي توجت باللقب عامي 2012 و2014 لن تشارك في البطولة، التي تقام في وقت لاحق من الشهر الجاري.

وقال جوديسلي “يمكنك الحصول على بطاقة دعوة عندما تعود من إصابة ولكن لا يمكنك الحصول عليها عندما تعود من فترة إيقاف بسبب المنشطات، أثمن التأثير الإعلامي لماريا، أقدر توقعات المحطات التليفزيونية، ولكن لم يكن تجاوز لوائح مكافحة المنشطات ممكنا”.

وأضاف “ربما تصاب بخيبة أمل، ولكن مسؤوليتي حماية اللعبة”.

وأصدر ستيف سايمون، الرئيس التنفيذي لاتحاد اللاعبات المحترفات، بيانا يؤكد فيه أن بطاقات الدعوة تتم إصدارها “بقرار منفرد” من البطولات، لكنه لا يتفق مع “الأسس التي وضعها الاتحاد الفرنسي في قراره”.

وأضاف “هي امتثلت لعقوبة محكمة التحكيم الرياضية. يحظى برنامج مكافحة المنشطات في التنس بدعم البطولات الأربع الكبرى واتحاد اللاعبين المحترفين واتحاد اللاعبات المحترفات والاتحاد الدولي”.

وتابع “ليس من حق أي عضو في برنامج التنس لمكافحة المنشطات أن يضيف عقوبة ضد أي لاعب أو لاعبة على العقوبة الموقعة بالفعل”.

وأصدر جوديسلي قراره قبل دقائق من مباراة شارابوفا ضد الكرواتية ميريانا لوتشيتش-باروني في بطولة إيطاليا المفتوحة، وانسحبت شارابوفا من اللقاء بسبب الإصابة.

جدل حول ويمبلدون

وسيلقى قرار الاتحاد الفرنسي بالكرة لملعب المسؤولين عن بطولة ويمبلدون التي ستواجه نفس الموقف عندما تعلن عن بطاقات الدعوة في 20 يونيو/ حزيران.

وتحتاج شارابوفا، التي فازت باللقب في 2004، إلى بطاقة دعوة للمشاركة في القرعة الرئيسية للبطولة المقامة في نادي عموم انجلترا.

وكانت شارابوفا بحاجة للتأهل لقبل النهائي في روما لتجنب انتظار بطاقة دعوة للمشاركة في القرعة الرئيسية لويمبلدون. لكن على الأقل ضمنت مكانا في تصفيات ويمبلدون بعد فوزها في الدور الأول في ايطاليا يوم الاثنين.

وكانت شارابوفا أبدت استعدادها “لخوض بطولات صغيرة” إذا كان ذلك سيمكنها من المشاركة في بطولة فرنسا المفتوحة، حيث عاشت بعض أفضل لحظات مسيرتها الاحترافية.

وفاجأت شارابوفا الجميع عندما أعلنت العام الماضي سقوطها في اختبار منشطات في بطولة استراليا المفتوحة لأنها لم تدرك أن الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات أدرجت ميلدونيوم على قائمة المواد المحظورة رياضيا.

وكانت شارابوفا تتعاطى هذه المادة لأسباب طبية خلال فترات طويلة من مسيرتها.

وقلصت المحكمة الرياضية إيقاف شارابوفا من عامين إلى 15 شهرا، لأنها لم تتناول المنشطات “عن عمد”.

وقال جوديسلي “بينما قامت محكمة التحكيم الرياضية بتقليص عقوبة الإيقاف، إلا أن اللاعبة انتهكت برنامج التنس لمكافحة المنشطات”، وأضاف “ليس من حقي التساؤل حول قرار (محكمة التحكيم الرياضية)”.

وأثارت عودة شارابوفا انتقادات بعدما عبر أبرز اللاعبين عن رفضهم لقرار منظمي بطولات شتوتجارت ومدريد وروما بمنحها بطاقات دعوة في القرعة الرئيسية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]